الرئيسية » الهدهد » اقتصاد عُمان يتعافى ويتكسب مزيداً من القوة .. هذا ما يبشّر به تراجع عجز ميزانية السلطنة

اقتصاد عُمان يتعافى ويتكسب مزيداً من القوة .. هذا ما يبشّر به تراجع عجز ميزانية السلطنة

شهد عجز الميزانية العامة لسلطنة عمان تراجعًا كبيرًا ليصل إلى 1095 مليون ريال عماني خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018 مقارنة بـ 4ر2035 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

يرجع ذلك الى الانعكاس للارتفاع الملحوظ في أسعار النفط إضافة إلى الجهود المبذولة على صعيد ضبط المالية العامة والتي بدأت في عام 2105.

 

وانعكس ارتفاع أسعار النفط إيجابيا على أداء الحساب الجاري في ميزان المدفوعات وفي جانب الأسعار ظلت الضغوط التضخمية في السلطنة محدودة بشكل عام.

 

وبلغ متوسط نسبة التضخم السنوي بناء على مؤشر أسعار المستهلك للسلطنة حوالي 4ر0 بالمائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018.

 

ويكتسب التعافي الاقتصادي في السلطنة مزيدًا من القوة مع تحسن الطلب المحلي، وتحول معنويات المستثمرين لتصبح أكثر دعما للنمو.بحسب ما ذكرت جريدة “الرؤية” المحلية

 

وأدّى بقاء أسعار النفط عند مستويات مرتفعة بالتزامن مع تحسن الطلب الخارجي إلى إعطاء الأنشطة غير النفطية الحافز المطلوب كما يكتسب النمو الاقتصادي المستدام مزيدًا من التعزيز بفضل سياسة التنويع الاقتصادية.

 

وقد شهدت الفترة الماضية تحقيق أسعار النفط في الأسواق العالمية مزيدًا من المكاسب حيث بلغ متوسط سعر النفط الخام العماني خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 63 دولارًا للبرميل مقارنة بـ 6ر51 دولار للبرميل خلال الفترة نفسها من عام 2017.

 

 

 

 

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “اقتصاد عُمان يتعافى ويتكسب مزيداً من القوة .. هذا ما يبشّر به تراجع عجز ميزانية السلطنة”

  1. ياوطن لاتجيبون فيهم العيد
    احذفوا الخبر بسرعه
    فلو درى عنهمم الحلاب ترمب,فلن يرحمهم سيحلبهم حلبا لامثيل له.
    ههههههههه

    رد
  2. لا تخافوا عليهم كثير ! الحسابات هذه غير مدققة ! بعد ان يأخذ البريطانيون نصيبهم من مجلس الإدارة الذي يترأسونه أي البريطانيون ستأتي الحسابات الصحيحة والموعد شهر ديسمبر القادم! وبعدها سيبقى فائضا مناسبا لتمويل التفاهمات الإيرانية – الأمريكية ! وكل الإمكانيات المادية في خدمة المشاريع الإيرانية ! وللشعب أصفار على الشمال! وكل نهاية سنة تكبدنا عجز يمنع التوظيف والترقيات ! ولكنه يسمح الوساطات والتفاهمات! مهزلة!

    رد
  3. لا تلوموا هزاب المدلس بزيادة التدليس
    فكل صفعه تقرير عليه اقوى من الاخرى ، وخاصة ان التقارير عن اقتصاد أسياده في أبوظبي المتدهور يزيد عليه آلم الصفع.

    رد
  4. أبو شرطة و هزاب ( الحمار ) أبو إيفانكا ترامب ما راح يحلب الا فقط اسيادكم لا غير وانتوا ما راح تحصلوا على أي ترقيه في عملكم كذباب الكتروني.

    رد
  5. ماأجمل هذا البلد حيث اقمت فيه لمدة سنتان وعاشرت اهلها الكرام فلم اجد منهم الا حسن الخلق والمعشر فطوبى لعمان على طيبة اهلها واخلاقهم الرائعه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.