سجال حاد بين الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية التركي على “تويتر” والأخير يرد: “لا شيء يملى علينا”

4

فجرت قضية القس الأمريكي الذي قضت محكمة تركية بوضعه رهن الإقامة الجبرية عوضا عن سجنه حتى إنتهاء محاكته بالتهم المنسوبة إليه والمتعلقة بـ “الإرهاب والتجسس”، سجالا حادا بين ووزير الخارجية التركي على موقع “تويتر”.

 

وقال “ترامب” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” مهددا تركيا بفرض عقوبات:” ستفرض الولايات المتحدة عقوبات كبيره علي تركيا لاحتجازها لفتره طويلة القس اندرو برونسون ، وهو مسيحي عظيم ورجل أسره وإنسان رائع. انه يعاني كثيرا هذا الرجل البريء يجب ان يفرج عنه فورا”.

ليرد عليه وزير الخارجية التركي قائلا:” لا شيء يملى على تركيا. ولن نسمح أبدا بالتهديدات من اي شخص. سيادة القانون للجميع ؛ لا استثناء.”

وكانت السلطات القضائية التركية، قد أمرت بوضع القس الأمريكي أندرو برانسون في الإقامة الجبرية، بعد أن سجن لنحو سنتين في إطار قضية “إرهاب” و”تجسس”، ساهمت في توتر العلاقات الأمريكية – التركية.

 

وصدر هذا الإعلان بعد أقل من أسبوع من قرار لمحكمة تركية أخرى قضى بإبقاء هذا القس المعتقل في تركيا منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016 قيد الاعتقال الاحترازي، رغم الدعوات المتكررة من واشنطن للإفراج عنه.

واستبدلت محكمة في أزمير الاعتقال الاحترازي بوضعه قيد الإقامة الجبرية، حسب ما قال محاميه جيم الايورت.

 

وسارع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الترحيب بالقرار التركي، إلا أنه اعتبره “غير كاف”.

 

وقال “بومبيو” في تغريدة على تويتر “نرحب بالإعلان الذي انتظرناه طويلا بنقل القس من السجن الى الإقامة الجبرية في تركيا، لكن هذا الأمر ليس كافيا”.

 

وخرج القس من السجن عصر الأربعاء، حسب صور نقلتها شبكة الأخبار التركية “ان تي في”، وبدا مبتسما قبل ان يستقل سيارة غادرت مبنى السجن تحت حراسة .

 

ورغم خروجه فإن القس المهدد بعقوبة سجن قد تصل إلى 35 عاما في حال إدانته، يبقى ممنوعا من مغادرة منزله او الأراضي التركية أثناء فترة محاكمته.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفي ظل علاقات صاخبة مع تركيا منذ أكثر من عامين، ندد مرارا بتوقيف القس، وكتب في تغريدة في نيسان/ابريل 2018 “يصفونه بالجاسوس، لكنني أنا جاسوس أكثر منه”.

 

وفي السياق، قرر الكونغرس الأمريكي، أمس، تعليق توريد الطائرات من الجيل الخامس “F-35” الأمريكية، إلى ، إلى أن يقدم البنتاغون تقريرا عن العواقب المحتملة لإلغاء توريدها على العلاقات الأمريكية – التركية.

 

وطالب الكونغرس بالإفراج الفوري عن القس الأمريكي.

 

ويتطلع مشرعو الكونغرس إلى الضغط على تركيا لوقف شراء منظومة “أس 400” الدفاعية من روسيا.

 

وكان مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية حذر تركيا من أن شراء طائرات (أف-35 جوينت سترايك) المقاتلة التي تنتجها لوكهيد مارتن معرض للخطر ما لم تتخل عن خطة لشراء منظومة (أس-400) للدفاع الصاروخي من روسيا.

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. عمر يقول

    تعلموا, تعلموا من احفاد محمد الفاتح يا عبيد ولحاسي مؤخرة ترمب يا خونة الحرمين!! هؤلاء هم الرجال الذين سيحكمون العالم قريباً بإذن الله عندئذ سيتم تحريركم من العبودية!

  2. الجوكر يقول

    توقف مستر أحمق وللخلف دُر، فتركيا لا يحكمها إمّعات ومهرجين حتى تستعرض عليهم عضلاتك السيلوكونية وتمارس عليهم أسلوب عجرفتك المعتاد وتسلط عليهم عقدك وأمراضك النفسية، ولا هي جمهورية موز في أدغال الوطن العربي حتى تلتفت لتفاهاتك وتأتمر بأوامرك وتنصاع لأهواء رغباتك، تركيا جمهورية قوية تحكمها مؤسسات ديمقراطية عريقة وسلطات تنفيذية وتشريعية وقضاء حازم، وعلى رأسها رئيس وسياسي محنّك له هيبة وشخصية طاغية تلقى الإحترام الفائق والإستقبال اللائق أينما حل ورحل رغم أنفك، إذهب ومارس هواية التسلط والعجرفة بعيداً في الأماكن التي يحكمها طراطير ورويبضات وإمّعات، فليس كل الطيور يؤكل لحمها مستر تويتر.

  3. - يقول

    المساجين من بلد الحرمين في امريكا كخالد الدوسري والحميدان وغيرهما, هل تجرأت اي بقره سلوليه حلوب من بقرات بلد الحرمين ان تفتح فمها وتقول عشر ماقاله الصليبي ترمب تجاه تركيا,او تضغط عليهم بمنتع حلب ضرعها ان لم يتم اطلاق سراحهما او وضعهما تحت اقامه جبريه بدلا من السجن.
    تخسأ البقرات المحلوبات السلوليات العميلات.

    لطالما قال الكثير بان القرار التركي به من الاستقلاليه والسياده الشئ الكثير.ومثل هذه الاخبار
    تثبت ذلك.

    …………………………………………

    وهو مسيحي عظيم ورجل أسره وإنسان رائع. انه يعاني كثيرا هذا الرجل البريء يجب ان يفرج عنه فورا”.

    شوفو الصليبي ترمب السكير العربيد الزاني صاحب المغامرات الجنسيه مع المومسات,
    كيف يمدح ويدافع ويثني على القس
    بينما اهل النفاق والرده والزندقه والصهينه من الاعراب الاشد كفرا ونفاقا اللصوص السكارين
    الخمارين اهل الدتعاره والدياثه والرقص والطرب والخنا في جزيره العرب وغيرها
    يرمون المئات من خيره وافاضل علماء الاسلام ورثه الانبياء في غياهب السجون
    لشهور ولسنوات من دون جرم او محاكمه ؟؟؟

  4. Om Amin يقول

    ربما اكثر ما يغيظ امريكا من الافراج عن القس هو ان يبذل علماء مسلمين حق ان يجعلوة يسلم لله بحق وعن عقيدة لان البعض يسلم لهدف كالمال او خروج من مشكلة فان اسلم خسرت امريكا بحق وربح الاسلام والمسلمون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.