الرئيسية » الهدهد » نائب كويتي لـ حكومة بلاده: استلهموا تجربة منتخب فرنسا “المجنس” لحل مشكلة البدون

نائب كويتي لـ حكومة بلاده: استلهموا تجربة منتخب فرنسا “المجنس” لحل مشكلة البدون

دعا النائب الكويتي صالح أحمد عاشور حكومة بلاده لاستلهام تجربة منتخب فرنسا “المجنس” والذي فاز في كأس العالم “روسيا 2018” في حل مشكلة البدون، مشيرا إلى ما يتعرضون له من ظلم، على حد وصفه.

 

وقال “عاشور” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”فرنسا فازت بكأس العلم بفضل المتجنسين الأفارقه ونحن عندنا المئات بين طبيب ودكتور ومهندس ومعلم وفنيين وإداريين من الأخوه البدون ولايتم الإستفاده منهم وهذا هو الظلم وإلي متى هذا النهج الخاطئ مع هذا الملف”.

 

والبدون هم فئة سكانية تعيش في الكويت “دون جنسية”، وتصنفهم الحكومة باعتبارهم “مقيمين بصورة غير قانونية”، ويعود نسبهم إلى  بدو رحل من بادية الكويت سكنوا شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.

 

ويصل معدل الإعالة بعائلات البدون إلى 7 أفراد في المتوسط، وتبلغ نسبة من هم دون التعليم المتوسط منهم 87%، وفقا لتقدير منظمة “هيومن رايتس ووتش”، ويعد التعامل الحكومي معهم أحد الملفات الاجتماعية والحقوقية المزمنة بدولة الكويت.

 

وفي الحادي والعشرين من شهر سبتمبر/أيلول الماضي، قام شاب من البدون يبلغ من العمر 27 عاماً بإحراق نفسه أمام مركز أمن منطقة النعيم في محافظة الجهراء، لكنه محاولته الانتحار فشلت بعد تمكن رجال الأمن من إطفاء الحريق ونقله إلى المستشفى.

 

وإزاء استمرار الملف دون حل، أعاد أحد البدون الكرة بحرق نفسه في الأول من مارس/آيار الماضي،  ليطالب عضو مجلس الأمة، عبدالكريم الكندري، بفتح تحقيق موّسع حيال الواقعة، لكن طلبه قوبل بالتجاهل من قبل المجلس.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “نائب كويتي لـ حكومة بلاده: استلهموا تجربة منتخب فرنسا “المجنس” لحل مشكلة البدون”

  1. إني دائماً أستغرب عندما يقوم انسان مظلوم بقتل نفسه ليعبر عن مظلمته!! كان من هذا(البدون)المفروض ان يقوم بحرق من ظلمه ويدافع عن حقه. منذ آلاف السنين يعيشون في الكويت ولايعطونهم الجنسية؟؟ ومن أعطى هؤلاء اصحاب القرار في الكويت الجنسية أصلاً؟

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.