في واقعة تؤكد محاربتهما للفكر والتنوير وحظر كل ما يعارض توجهات الحكم فيهما، كشف تقرير حول استخدام برامج على الإنترنت VPN على مستوى العالم أجراه موقع GlobalWebIndex ، أن 25٪ إلى 29٪ من مستخدمي الإنترنت في العربية المتحدة والمملكة العربية يتخدمون شبكة VPN لفك الحظر الذي تفرضه سلطات بلادهم على المواقع الإلكترونية المعارضة .

 

وأكد التقرير أن  الأسواق الناشئة تهيمن على استخدام شبكة VPN ، وبنسبة 38٪ لكلٍّ منها ، تتصدر إندونيسيا والهند قائمة الأسواق العشرة التي تستأثر بأعلى معدلات استخدام الشبكات الافتراضية الخاصة.

 

وفي التحليل الإقليمي لاستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة ، تستخدم  منطقة وشمال إفريقيا الإنترنت  بنسبة 19٪ وأمريكا اللاتينية بنسبة 23٪ ، بينما تمثل أوروبا وأمريكا الشمالية 17٪ لكل منهما.

 

وأشار  التقرير أن   الوصول إلى محتوى الترفيه المحظور هو العامل الأساسي المحفّز للمستخدمين الذين شملهم الاستطلاع في مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

 

و أشارت الدراسة إلى أن واحدًا من كل أربعة مستخدمين للإنترنت استخدم شبكة VPN في الشهر الماضي ، وأن 77٪ منهم يشترون المحتوى الرقمي كل شهر.