أردوغان يؤدي اليمين الدستورية لفترة رئاسية تركية جديدة.. وهذه الدول المشاركة في التنصيب

2

من المقرر أن يؤدي الرئيس التركي ، اليمين الدستورية أمام البرلمان الجديد، اليوم الاثنين، مع دخوله نظاماً رئاسياً جديداً، بعد فوزه بالانتخابات التي أجريت في 24 يونيو/حزيران الماضي.

 

ويتوقع أن يعقب يمينه الدستورية، بإصدار مرسومٍ هو الأول في فترته الرئاسية الجديدة، كما ويعلن فيه تشكيلة حكومته الجديدة، والتي طرأ فيها تغييرات منها إلغاء منصب رئيس الوزراء، في حين ستجتمع الحكومة الجديدة بالرئيس التركي يوم الجمعة المقبل، وفق ما صرح به أردوغان قبل أيام.

 

وفي وقت مبكر، خلال اليوم، نشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مقطعاً مصوراً، يحتفل بانتخابه رئيساً للبلاد لفترة جديدة، عبر حسابه في “تويتر”.

 

وقال أردوغان في التغريدة التي رصدها “وطن”: “قام الشعب بانتخابي رئيساً للجمهورية بمنحي 52.59% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، واليوم سنقيم مراسم التنصيب للرئاسة بمشاركة رفيعة المستوى من حوالي 60 دولة”.

 

وكانت الهيئة العليا للانتخابات التركية، قد أعلنت الأربعاء الماضي، فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية رسمياً، كما فاز في الأغلبية البرلمانية، تحالف حزبه “العدالة والتنمية” مع حزب “الحركة القومية، تحت اسم “التحالف الجمهوري”.

 

ومن المقرر أيضاً، أن يشارك قادة بلدان ورؤساء حكومات وبرلمانات، من عدة دول، في مراسم تنصيب أردوغان رئيساً للبلاد، داخل المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، فضلاً عن أمناء ست منظمات دولية.

 

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية أن أردوغان سيؤدي اليمين الدستورية في البرلمان عند الساعة 16:30 بالتوقيت المحلي، لينتقل بعدها لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، في حين ستقام مراسم التنصيب عند الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي، وبمشاركة العديد من رؤساء الدول والحكومات والبرلمانات والوفود الأجنبية، كما سيعلن عن مؤتمر صحافي ليلاً عن طاقم الرئاسة.

 

أما المشاركون في مراسم التنصيب، فهم: أمير دولة ، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورؤساء بلغاريا، وجورجيا، ومقدونيا، ومولدوفا، ومجلس رئاسة البوسنة والهرسك، وصربيا، وكوسوفو، وكذلك رؤساء باكستان، وجمهورية شمال قبرص التركية، وقرغيزستان، والسودان، وغينيا، وزامبيا، فضلا عن رؤساء غينيا بيساو، وغينيا الاستوائية، والصومال، وموريتانيا، والغابون، وتشاد، وجيبوتي، وفنزويلا

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. Kamel Gad يقول

    المشاركون في تنصيب أردوغان هم فريق المغضوب عليهم من أمريكا وأوروبا وبني إسرائيل ما عدا أمير قطر ورئيس السودان

  2. mutaz يقول

    منذ قرون والغرب يخبر مواطنيه بأن المسلمين بربريين ومتخلفين ولا يتقبلوا الديمقراطيه، وفجأه ظهر اردوغان كالعفريت مع تجربه اسلاميه ديمقراطيه ونجحت ..، ويحاولون أن يشوهوا هذا الرجل بأي صوره ممكنه ويغطوا على السيسسي النبي المنزل بلحه كلب ترامب ، واخر صرعه بالإلمانيه اردوغان سبب خروج الفريق الألماني من كاس العالم ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.