سقطت من الفضاء قبل 100 ألف عام.. “شاهد” العثور على صخور “فضائية” نادرة في الأردن لأول مرة

0

لأول مرة يتم العثور على “فضائية” في ، حيث أكد الفلكي الأردني عماد مجاهد، أنه عثر على نيازك ثمينة، في إحدى المناطق الجبلية في منطقة “وادي رم” جنوب الأردن.

 

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام أردنية، أوضح  “مجاهد” أنه خلال جولة رصد فلكي له في منطقة جبل أم الدامي بوادي رم، والتي تعد من أعلى القمم الجبلية في الأردن، عثر على صخور غريبة الشكل وسوداء اللون، ويبدو عليها علامات انصهار؛ فراوده الشك بأن تكون تلك الصخور قد سقطت من الخارجي على الأردن.

 

وبعد ذلك، قرر مجاهد اللجوء إلى منظمة ‘outer space  rocks’، وهي المرجعية الدولية لرصد النيازك وتحليلها، من أجل محاولة كشف حقيقة ما هي الصخور التي وجدها في وادي رم، بحسب وكالة “عمون” الأردنية.

 

وتبين بعد إرسال تلك الصخور إلى المنظمة لتحليلها، بأنها نيازك ثمينة، سقطت من أحد الكويكبات الضخمة في .

وهذه النيازك، هي مادة خام للمجموعة الشمسية عندما كانت في مراحلها الأولى، ولكنها لم تلتصق بالكتل الضخمة بالمجموعة الشمسية، وبقيت تسبح في الفضاء، قبل حوالي 100 ألف عام ، حتى دخلت الغلاف الجوي، ثم سقطت على الأرض، وتحديدًا في منطقة وادي رم جنوب المملكة.

وهذه هي المرة الأولى التي يعثر فيها على نيازك سقطت من الفضاء على المملكة، إذ إنها تعد نادرة جدًا، ومن الثروات العلمية المهمة على سطح الأرض.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.