الرئيسية » الهدهد » قرار “إيكاو” لصالح قطر أثار جنون قادة الحصار ودفعهم للصراخ في بيان جماعي من “جزيرة الرتويت”

قرار “إيكاو” لصالح قطر أثار جنون قادة الحصار ودفعهم للصراخ في بيان جماعي من “جزيرة الرتويت”

يبدو أن قرار منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، برفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم اختصاص المنظمة بنظر الشكوى التي تقدمت بها الدوحة، قد أثار جنون قادة الحصار الذين اتجهوا للتصعيد مجددا بتقديم طلبات استئناف لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، للطعن بقرارات المنظمة حول قطر.

 

ونقلت وكالة “الأناضول” للأنباء عن سواز آل خليفة، سفير البحرين غير المقيم لدى هولندا، أن دول الحصار تعتبر المجلس  جهة غير قضائية كي يبحث شكوى الدوحة حول إغلاق مجالات الدول الأربع الجوية أمام طيرانها.

 

وأردف بحسب ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية، أن “الدول الأربعة غير موافقة على قرارات المجلس، وهي قرارات غير منتظمة إجرائياً”، مشيراً إلى استئناف الرباعي أمام محكمة العدل الدولية، على قرار (إيكاو)، برفض الطعون المقدمة.، حيث قال انه تم “طلب من محكمة العدل الدولية وضع القرارات جانباً حتى يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنها”.

 

وتقدمت الدوحة في 11 يونيو الماضي، بدعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد الإمارات، اتهمت فيها أبوظبي بـ”ارتكاب تدابير تمييزية ضد القطريين؛ أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان لا تزال قائمة إلى اليوم”.

 

وبدأت المحكمة الدولية، في 27 من الشهر ذاته، أولى جلساتها للنظر في الدعوى القضائية المقدمة من قطر ضد الإمارات.

 

وقبل نظر الدعوى قرر “إيكاو”، رفض الطعون المقدمة من دول المقاطعة بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى الدوحة، والمضي في بحث الشكوى إثر إغلاق الدول الأربعة مجالاتها الجوية أمام الطيران القطري على خلفية الأزمة المندلعة منذ عام.

 

واندلعت أزمة خليجية في 5 يونيو 2017 وقطعت بموجبها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصاراً، بزعم “دعم قطر للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى “فرض الوصاية على قرارها الوطني”.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “قرار “إيكاو” لصالح قطر أثار جنون قادة الحصار ودفعهم للصراخ في بيان جماعي من “جزيرة الرتويت””

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.