الرئيسية » تقارير » سُمعتهم تضررّت من تصرفاتهم .. “فورين بوليسي”: مسؤولون في دول الحصار يقرّون سرّاً بأن قطر المنتصر الأكبر في الأزمة

سُمعتهم تضررّت من تصرفاتهم .. “فورين بوليسي”: مسؤولون في دول الحصار يقرّون سرّاً بأن قطر المنتصر الأكبر في الأزمة

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية، إنّ دولة قطر لم تتجاوز عاصفة الحصار فحسب، بل يبدو أنها الآن المنتصر الأكبر في هذا النزاع.

 

ودلّلت المجلة على ذلك بتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب في أبريل/نيسان الماضي مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني التي جاءت عكس تصريحاته بداية الحصار.

 

وأوضحت أن ترامب منح دول الحصار الأربع دفعة قوية عندما قال غداة إعلانها ذلك الحصار إن الدول الإسلامية التي اجتمع بها في الرياض آنذاك لن تتهاون مع تمويل “التطرف”، وكانت جميعها “تشير إلى قطر”.

 

لكن وبعد عام، أدلى ترامب بتصريحات تناقض تصريحاته تلك، إذ انتقد خلال لقائه مع الشيخ تميم في أبريل/نيسان الماضي بواشنطن السعودية، في إشاراته لتمويل الإرهاب، مقرا بتقدم قطر في هذا الملف.حسبما نشر “الجزيرة نت”

 

وأضاف المقال أن سمعة دول الحصار الأربع تضررت كثيرا، وأن انتقاداتها لقطر بشأن دعم التطرف في دول مثل سوريا وليبيا قد انقلبت عليها، ونجحت الدوحة في إبراز أن تلك المزاعم ما هي إلا جزء من مساع مدفوعة من جانب تلك الدول التي تقودها السعودية.

 

وقال أيضا إن السلوك العدواني للرياض بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان في اليمن وغيرها وداخل السعودية سمحت لقطر بأن تصوّر سياسات السعودية ضدها وتحالفاتها الإقليمية بأنها “رجعية” في الأساس ومعادية للتغيير في الدول العربية.

 

وكشف المقال عن أن مسؤولين في دول الحصار يقرون سرا بأن الدوحة كسبت جانبا مهما في النزاع، ونُسب إلى مسؤول عربي كبير قوله إن الدوحة لعبت أوراقها بشكل صائب، مضيفا أن مجرد تكتل دول الحصار الأربع بقيادة السعودية ضد دولة قطر يدفع الناس للتعاطف مع الدوحة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.