السفير العماني غير المفوض في جورجيا يكشف أعداد العمانيين الذين تم إرجاعهم ويوضح الأسباب

3

أكد سفير سلطنة عمان المعتمد لدى جمهورية تركيا والسفير غير المفوض -غير المقيم في جمهورية جورجيا وجمهورية أذربيجان وجمهورية تركمانستان قاسم بن محمد بن سالم الصالحي أن من تعرضوا للإرجاع من جورجيا أو أوقفوا لم يكونوا عمانيين فقط، وإنما شمل الإرجاع جنسيات أخرى كذلك، وإن السفارة تتابع كل الحالات التي ترد إليها وتباشر فورا عبر القنوات الدبلوماسية بمخاطبة الجهات الجورجية بهدف الوقوف على الأسباب والمسببات.

 

وأوضح السفير المفوض بأن السفارة تنتظر إيضاحات من السلطات الجورجية المعنية حول الحالات المتعلقة بالمواطنين العمانيين، مؤكدا أن الحالات المسترجعة التي أخطرت بها السفارة لا تتعدى حالتين فقط.

 

وأوضح السفر “الصالحي” في حوار أجته معه صحيفة “الشبيبة” أن العمانيين “يدخلون جورجيا دون اتخاذ إجراءات الحصول على التأشيرة المسبقة، وقد يتعرض للسؤال عن التأشيرة وفق تقدير عنصر أمن المطار في جورجيا للحالة التي أمامه نتيجة معطى أو ملاحظة أمنية قدّرها هو في تلك اللحظة، فعلى سبيل المثال الحالة التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا والتي نزلت مطار بيتومي وليس تبليسي، هذه الحالة مقصدها الرئيسي شمال تركيا وليس جورجيا، فلك أن تتخيل السؤال الذي يمكن أن يدور في ذهن عنصر الأمن حينها”.

 

وحول سوء المعاملة للعمانيين من قبل سلطات المطار في جورجيا، أشار السفير إلى أن “التعامل يختلف من شخص لآخر ومن شعب لآخر، وهو سلوك لا يمكن للإنسان أن يتحكم فيه عند الآخر، ولكل دولة داخل أجهزتها أساليب وأدوات تستخدمها في التعامل لدى طالب الخدمة، وبالتالي أعتقد أنه لا يمكن أن نقول إن معاملة ما مقصودة أو موجهة إلينا، وقد نجد معاملة من عنصر أو عناصر فظة ولكن قد نجدها أفضل وأرحب لدى زملائهم الآخرين، والطباع ليست واحدة أو متساوية لدى البشر”.

 

وكان مواطنون عمانيون قد تعرضوا للتحقيق في مطارات جمهورية جورجيا، وتم إرجاعهم إلى السلطنة بحسب ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي، واشتكى البعض من التعقيدات وسوء المعاملة بالمطار، كما أن سلطات المطار الجورجية طلبت منهم تقديم تأشيرات رغم أن العمانيين مسموح لهم بدخول الأراضي الجورجية دون تأشيرة.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    ما يجي حتى شهرين تم ابعاد عدد من العمانيين من نفس البلد! قبلها توفي عماني وزوجته في هذا البلد وبمشقة تم نقل الجثامين لعمان! وقبل فترة أيضا صدرت تنبيهات لمن يسافر إلى هذا البلد! لكن أمر العمانيين غريب وعجيب لماذا الإصرار على زيارة هذا البلد وغيره من بلدان الاتحاد السوفياتي السابق والتي تعرف بأنها مليئة بالفساد والابتزاز وقبلها لا تعرف بأنها سياحية ! وخدماتها رديئة ! فقط لأن أسعار التذاكر رخيصة ! يعلم العماني تمام العلم بأن وزارة خارجيته لن تدافع عنه أينما كان ! واستجابتها بطيئة جدا ! فلماذا التورط في مثل هذه الأمور ! طالما السفارات العمانية لا صلة لها بالعماني والأدلة كثيرة جدا في الهند في بريطانيا في أمريكا في جورجيا!

  2. A. Aziz يقول

    أما انت ملقوف وماصخ ورأيك ما إله أي معنى حاشر نفسك وعمان وعمان ومسوي نفسك مثقف وتفهم… غيب غيب قابل بيتك وشوف وش ناقصه عن سوالف حريمات ومعصرات.. واااااغشي عليك ملّغ تراك غثيتنا مسوي فصيح أخ عليك لوعت كبودنا

  3. A. Aziz يقول

    هزاب.. الهوز.. أما انت ملقوف وماصخ ورأيك ما إله أي معنى حاشر نفسك وعمان وعمان ومسوي نفسك مثقف وتفهم… غيب غيب قابل بيتك وشوف وش ناقصه عن سوالف حريمات ومعصرات.. واااااغشي عليك ملّغ تراك غثيتنا مسوي فصيح أخ عليك لوعت كبودنا.. شوفلك شغيله وسلي نفسك بشي ثاني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.