تفاصيل اجتماعه مع كبار المسؤولين بالسلطنة.. “ظريف” زار مسقط سرا لطلب الوساطة في هذا الأمر

في مفاجأة جديدة كشفت تقارير فرنسية تفاصيل زيارة سرية قام بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لسلطنة عمان.

 

وبحسب دورية “إنتلجنس أونلاين” الفرنسية المختصة في شؤون الاستخبارات، فإن “ظريف” زار العاصمة العُمانية مسقط سرا واجتمع مع كبار المسؤولين في السلطنة.

 

وتناقلت وسائل إعلام إيرانية ما ذكرته الدورية الفرنسية اليوم، الاثنين، من معلومات عن زيارة ظريف، مشيرة إلى أن “الاجتماع حضره عدد من المسؤولين من البلدين، حول التعاون الثنائي وسبل تطويره في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بعض القضايا الإقليمية والدولية”.

 

وأضافت، أن الزيارة غير المعلنة من ظريف إلى مسقط يبدو أنها تدخل في إطار الوساطة الجديدة لعمان؛ للحد من التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

 

وأعاد التقرير التذكير بأن مسقط لعبت، في وقت سابق، دور الوسيط بين إيران وأمريكا، واستضافت سلسلة من الاجتماعات والحوارات السرية في عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، مهدت إلى الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1، خلال فترة رئاسة حسن روحاني.

 

وفي سياق آخر أكد مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم، الاثنين، أن حملة الضغط التي تشنها الولايات المتحدة على إيران تهدف إلى خفض إيرادات طهران من النفط إلى صفر، في مسعى لدفع القيادة الإيرانية إلى تغيير سلوكها في المنطقة.

 

وأبلغ براين هوك مدير التخطيط السياسي بوزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمرا صحفيا، بأن الولايات المتحدة تهدف إلى خفض واردات أكبر عدد ممكن من الدول من النفط الإيراني إلى صفر.

 

وتابع “يتمثل هدفنا في زيادة الضغط على النظام الإيراني من خلال خفض إيراداته من مبيعات النفط الخام إلى صفر”، مضيفا “نعمل على تقليل الانقطاعات في السوق العالمية، لكننا على ثقة بأن هناك طاقة إضافية عالمية كافية من النفط”.

 

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    بأنتظار نعيق هزاب على الخبر
    لكن تأكد ان الفرس والامريكان لن يتقاتلوا من آجل صبيانهم في أبوظبي يعني اسيادك وحلفائهم،
    فقط سيدهم ترامب أبو دولار يضحك عليهم بألغاءه الاتفاق النووي من آجل زيادة حلب اسيادك وحلفائهم ،ومن الحين بدأت يوادر زيادة الحلب بطلب زيادة انتاج النفط.

  2. ابوفاطمه يقول

    تعجيني بنت السلطنه،،،بارك الله فيش
    اسميها عينش مانايمه عن الخدجه هزاب هههههههههه

  3. Nasser يقول

    هذه لعبه سياسيه لا يفهمها الا المتعاطي والمتبحر في العلوم السياسيه وهم يعلبوا بعقول صغار الحكماء

  4. هزاب يقول

    ما شاء الله ! غبي يمدح في اغبى منه! الخرنجة السفلة يمدح عميلة الأمن السفيهة! حلوة دي! إلى أوسخ مزبلة المزابل! خلونا في الزبدة! إيران من يوم وصل الحكم ترامب وهي تعرف أن امورها ليست في السليم ! والدليل سلوك طهران في أول شهور عام 2017م تحاول بكل طريقة سحب الأموال المجمدة المفرج عنها بالقطارة من مسقط وعمان خوفا من أي قرار أمريكي يعيد تجميدها ! لكن أمريكا ترامب كانت أذكى من طهران بكثير ! فهي تعلم أن الإدارات الأمريكية السابقة وظفت الأموال المجمدة لمدة 37سنة وتكسبت وأثرت منها ! ولا تحتاجها طالما ترامب سينهب من دول الخليج العربي بعدها بشهور أموال كثيرة جدا ! لكن ترامب وإدارته الجمهورية أصابوا طهران في مقتل ! حركوا الوضع على الأرض واطلقوا يد إسرائيل لتجهز عليها في سوريا وسلحوا بعض فصائل المعارضة السورية بشرط ان تكون الهجمات على الحرس الثوري وحزب الله والمليشيات الشيعية وإيران ! مما أوقع قتلى عديدون في صفوف حزب الله والإيرانيين وقتل كبار قادتهم وقصقصت أجنحة الفرس ودمر ت موقع الطائرات بدون طيار ونحر المستشارون الإيرانيون دون رحمة ! هذا كله كرسالة لطهران للخضوع ! اتجه الفرس للتخريب في اليمن فأتى الدور لإلغاء الاتفاقية النووية التي هي لم تكن أصلا إلا التقاط انفاس وتأجيل المواجهة ! وهي رسالة أخرى ! اجتماع أوبك الأخير وطلب ترامب من ملك السعودية زيادة الإنتاج النفطي يعني تدمير إيران اقتصاديا ! وتأمل مظاهرات اول السنة الحالية في إيران والمظاهرات الأخيرة في يونيو الماضي والتي تهتف ضد فلسطين ! وستعلم مدى كارثية الوضع الاقتصادي للشعب الإيراني! اليوم أكبر المشاكل لطهران هو عدم وجود ساعي بريد! فالزيارات والاتصالات مع مسقط وعمان لم تنقطع يوما ! مستمرة ولكن جدواها صفر ! لأن من يدعي أنه وسيط ليس له ذلك الحظوة في واشنطن! وترامب ليس فاضي للوساطات يريد المال واستنزاف الطرفين الفرس والعرب! ولو كانت إيران تفهم السياسة الحقيقية لقامت بشراء طائرات مدنية أمريكية فهي تحتاج بالفعل لتطوير الطيران المدني الإيراني وأمريكا تحتاج المال ! وبذلك لصبر ترامب قليلا عليها ! لأن ام المشاكل هو أمن إسرائيل ! وترامب اليوم ليس ريحان ولا بوش الأب ولا كلينتون ولا حتى بوش الإبن ولا أوباما ! ترامب يجاهر بالمغالاة في الدفاع عن إسرائيل ونفذ نقل العاصمة إلى القدس وستكون هناك نهاية دراماتيكية للقضية الفلسطينية ! بما يخدم تل ابيب! اليوم كل الخوف أن يبلع البلد الفقير الطعم مرة أخرى ويدخل في وساطات لافائدة منها ويدفع المليارات للفرس وترامب وشعبه فقير وجائع والجوع كافر وفي النهاية تكون ضربتين في الرأس تقتل ! في 2015م أمريكا وإيران اعطوهم طاف ! وتبخرت أحلام مصنع السيارات والمستشفى الإيراني! هذه المرة سيكون الثمن سقوط نظام البلد الفقير لان الشعب مليان غضب! لا توظيف ترقيات كساد اقتصادي إعصار مدمر في صلالة فساد مستشري لكن ما زالوا يبحثون عن المديح والتفاخر في الخارج! هل تعلم مسقط أن طهران وواشنطن آخر ما تفكران فيه هو تقديم أية مكاسب سياسية لعمان! هذه هي السياسة لا مكان للضعفاء فيها !

  5. محمد السنيدي يقول

    هزاب أتوقع عمان لاتنتظر رحمة من أحد في عرفت كيف تتعامل مع الاحداث جيدا منذ سنوات فلديها مناعة كافية جدا فوق ذلك لديها إحترام دولي لايملكة غيرها ..أما عن حديثك ان الشعب والنظام فأنت كما تعرف جزء ولايمكن أي عماني ان يفرط في بلاده من أجل غاية غير معروفة ولكن عمان بلاد حضاري يطالب بطرق شرعية ولدية سلطان كريم لايبخل على شعبة ومن أمثالك هم أصحاب النظرة الدونية أصحاب المضغة السوداء في قلوبهم حياتهم تعيسة ودائما متشائمين ومكروهين في المجتمع لاهم على الدنيا ولاهم على الاخرة ..ثقافتهم مضحكة وتصرفاتهم غبية لايشكرون الله ولايشكرون الناس لذا التزم الصمت أفضل لك ولا تغرد كالغرب يزعج خلق الله .

  6. بنت السلطنه يقول

    ههههههههههاي
    هزاب نعق و بقوة
    شكل ضربتنا كانت قصف ارض جو وكانت اصابته في الجبهه.،
    هذا إلى جانب بوادر الحلب الجديده لاسياده في أبو ظبي من سيدهم ترامب أبو دولار والمتمثله في زيادة انتاج النفظ .

    هزاب حتى يخف من وجع قصفنا لك زيد اللطم .
    ههههههههههه.

  7. ابراهيم يقول

    هزاع أن كنت مصريا… فلا عتب أن كانت أمك المثالية فيفي عبدة…آه ياصبي العالمة

  8. هزاب يقول

    التعليق 7 فيفي عبده أشرف من أبوك ! لأنها على الأقل لديها عمل ! أما أنت صبي أمن وللعلم لست مصريا ولكنك كرهك للمصريين عائد ليوم ما في فصل أو حمام ضبطك معلم مصري يفعل فيك شيئا ما ! ولكن لا حرج طالما أمك راقصة تعري! فاعتبر أيها العاهر !

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.