AlexaMetrics كُتاب وإعلاميون عُمانيون يطرحون رؤيتهم في قرار الملك سلمان بزيادة انتاج النفط .. هل سيُشلّ الاقتصاد العالمي!؟ | وطن يغرد خارج السرب
الملك سلمان - الرياض

كُتاب وإعلاميون عُمانيون يطرحون رؤيتهم في قرار الملك سلمان بزيادة انتاج النفط .. هل سيُشلّ الاقتصاد العالمي!؟

بعد الفضيحة المدوية التي فجرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي أعلن فيها موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على رفع انتاج المملكة من النفط بحدود مليوني برميل يوميا لمواجهة العجز الذي قد يسببه وقف تصدير النفط الإيراني في أعقاب العقوبات الأمريكية، عبّر عدد من الكتب والإعلاميين العمانيين عن رأيهم في الخطوة السعودية.

 

وكان “ترامب” قد صرح في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” قائلا:” تحدثت إلى الملك سلمان، وشرحت له أني أطلب زيادة إنتاج السعودية للنفط بسبب الاضطرابات في إيران وفنزويلا، ووافق على طلبي”.

وأضاف “ترامب” أنه طلب من الملك السعودي زيادة الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا، على خلفية ارتفاع أسعار النفط.

من جانبه، اعتبر السياسي العماني ونائب رئيس مجلس الشورى السابق، إسحاق سالم السيابي، أن زيادة الانتاج بدون مبرر قد تصيب الاقتصاد العالمي بالشلل.

 

وقال في تدوينة له عبر “تويتر”:”زيادة إنتاج النفط بدون مبرر،خنق بطيء للإقتصاد العالمي،قد يصيبه بالشلل على مرأى ومسمع الجميع !. #اسحاق_السيابي”.

أما الكاتب والباحث زكريا المحرمي، فقد عبر عن أمله في ان لا تقوم دولة بذاتها بزيادة المعروض النفطي خارج إطار “أوبك”، داعيا الولايات المتحدة لزيادة انتاج النفط بنفسها “إن أحبّت”.

 

وقال في تدوينة له تعليقا على ما كشفه “ترامب”:”لم تتعاف الدول المنتجة للنفط ماليا منذ عام ٢٠١٤ حين هبطت أسعار النفط بسبب زيادة المعروض وما يزال الجميع يعاني من بطء التنمية وصعوبة إيجاد فرص عمل للمواطنين لذلك أرجو أن لا تتخذ أي دولة قرارا منفردا بزيادة الإنتاج خارج إطار أوبك وليزد ترامب انتاج النفط الأمريكي إن أحب”.

أما المغرد العماني المتخصص في الشأن المحلي والخليجي، مازن الحكماني فكان له رأي آخر، معتبرا القرار سيصب في مصلحة السعودية حتما في حالة استقرار الأسعار.

 

وقال “الحكماني” في رد له حول الموضوع:” زيادة انتاج النفط يعني أن السعودية ستستولي على حصة سوقية لأحد الدول المنتجة للنفط خصوصا بعد العقوبات ، مكسب كبير للسعودية بعد تعافي الاسعار “.

وفي رد آخر، اعتبر “الحكماني” بأن الأمر سبق وتم الاتفاق عليه في “أوبك” قائلا:” يا صديقي هذا اتفاق في اوبك نفسها قبل عدة أيام، الامر المهم لان السوق سيشهد طلب اكبر على النفط في المنتصف الثاني من 2018 بعد أن تم تخفيض الانتاج في2016 ولتغطية العجز لثبات السعر ، الدولة الوحيدة القادرة على الانتاج بكميات هائلة هي السعودية”.

وكانت وكالة “بلومبيرغ” ذكرت، الثلاثاء نقلاً عن مصادر مطلعة، لم تسمها، أن الحكومة الأمريكية طلبت من السعودية ومنتجين آخرين في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) زيادة إنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً.

 

وجاء الطلب بعد أن ارتفعت أسعار البيع بالتجزئة للبنزين في الولايات المتحدة لأعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات، وبعد أن شكا ترامب علناً من سياسة أوبك وارتفاع أسعار النفط، في تغريدة على تويتر.

 

قد يعجبك ايضا

تعليقات:

  1. ينعقون وينعبون كالبوم والغراب ! بلدهم ليس منتج نفطي كبير ولايصنف حتى ضمن منتجي النفط المتوسطي الأهمية! ليسوا أعضاء في أوبك ! لا حجم لهم في سوق النفط العالمي ! والكلام ملأ الدنيا كلهم بالكاد غنتاجهم يصل مليون برميل انخفض وتدهور كثيرا في السنوات الماضية ويقدر حاليا ب800ألف برميل ! المشتقات النفطية اغلى في بلادهم من اية بلد آخر! يستوردون البنزين من فنزويلا! ماذا يريدون من هذا الصراخ والعويل! ترامب يجبر الجميع على زيادة الإنتاج النفطي ! واجبر الكويت على شراء طائرات بمليارات الدولارات ضمن لعبة البترو دولار! إيران والسعودية والكويت سيزيدون الإنتاج ! ماذا يخصكم وماذا ستفعلون ؟ لاشيء ! أيام النفط ب150دولار للبراميل كنتم تهدرونها في هدايا وعطايا لبريطانيا للملكة وتتحملون مصاريف زواج احفادها أسيادكم الأبديين وتدفعون فواتير أعضاء مجلس العموم واللوردات حتى لا ينتقدوا سجل حقوق الإنسان لديكم ! ماذا تريدون الآن مع سعر 75دولار! إذا انخفض في مصلحة الفقير العماني لينخفض سعر البنزين! وهذا ما لا تريده حكومة مسقط وعمان!

  2. ههههههههههه
    هزاب معصب ليش؟!!!!
    لانه متأكد تمام التأكيد ان أسياده في أبو ظبي سيحلبون ايضا بترول مثلما حلبوا دولارات معا منذ فتره فالحلب يشمل الحلفاء وإلا ياويلهم ويا سواد ليلهم من سيدهم ترامب آبو دولار سيسقطهم خلال اسبوعين ما عنده كني مني .

  3. هزاب
    ما شاء الله كثير مهتم بالشأن العُماني
    بس ياريت تنطم وتسكت لأننا لم نعينك متحدث بأسمنا

    إذا أنت متحدث بإسم السعودية وتدافع عنه هذا شأنك اما تتحدث عن بلاد السلاطين فهذا خط أحمر لأننا الذباب الإلكتروني والحشرات من مثلك لا تمثلنا

  4. قبل ان تتكلم يا هزاب كفاكم سفك دماء اليمنيين ف اليمن …كفاكم حرمان عباد الرحمن من أداء مناسك الحج في قطر وسوريا … كم ااسف أن بلاد الحرمين ف السعودية واحسرتاه على أرض ولد فيها خير البشريه اصبحت تقودها النعاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *