بعد ألمانيا.. بلجيكا توجه صفعتها لـ”السعودية” وتوقف تراخيص بيع الأسلحة للرياض

0

بعد أشهر من قرار مماثل اتخذته ، وجهت بلجيكا صفعة قوية للمملكة العربية معلنة وقف ستة تراخيص لتصدير السلاح.

 

وقالت صحيفة “ليكو” البلجيكية، إنه بموجب قرار صادر عن مجلس الدولة البلجيكي أعلى هيئة قضائية إدارية في البلاد تم تعليق ستة تراخيص لبيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية من قبل منطقة والونيا إحدى مناطق المملكة البلجيكية الثلاث.

 

وأفادت الصحيفة أن هذا القرار قد اتُّخذ بسبب شكوى تقدمت بها رابطة حقوق الإنسان والتنسيقية الوطنية للعمل من أجل السلام والديمقراطية في بلجيكا.

 

وقال محامي الرابطة “فانسون لوتولييه” إن منطقة والونيا التي أبرمت عام 2017 عقدا لبيع إلى العربية السعودية بمبلغ قدره 153 مليون يورو لم تدرس بما فيه الكفاية قبل إبرام العقد وضع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية ودورها في الحرب اليمينة.

 

وكانت ألمانيا قد أعلنت في شهر فبراير/شباط  الماضي عن تجميد تصاريح بيع الأسلحة إلى البلدان التي تشارك في حرب بسبب الضغوط المتزايدة عليها من قبل منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية التي تردد أن المدنيين في من ضحايا الأسلحة الألمانية التي تباع إلى بلدان التحالف بقيادة العربية السعودية.

 

وقال الناطق باسم الحكومة الألمانية آنذاك: ” لن نمنح من الآن فصاعدا تصاريح بتصدير أسلحة لهذه الدول مادامت تشارك في حرب اليمن”.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.