الرئيسية » الهدهد » رغم الحصار.. قطر تفتتح المرحلة الأولى من مشروع “الخزانات الكبرى” كأكبر خزان مياه في العالم

رغم الحصار.. قطر تفتتح المرحلة الأولى من مشروع “الخزانات الكبرى” كأكبر خزان مياه في العالم

في تطور مثير واستمرارا للإنجازات على الرغم من الحصار المفروض عليها من أكثر من عام، أعلن رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية عبد الله بن ناصر بن خليفة  آل ثاني عن إطلاق المرحلة الأولى من مشروع الخزانات الكبرى، والتي تعتبر أكبر خزانات خرسانية للماء في العالم.

 

وقال “آل ثاني” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن” مرفقا بها صورا لإطلاق المشروع:” انجاز أحد أهم المشروعات الاستراتيجية في الدولة، وبتوجيهات سمو الأمير بأهمية الأمن المائي في دولة قطر والانتهاء من مشاريع المياه في الوقت المحدد، فقد سعدنا اليوم بتشغيل (كهرماء) للمرحلة الأولى من مشروع الخزانات الكبرى، والتي تعتبر أكبر خزانات مياه خرسانية في العالم.’

وكانت المؤسسة القطرية للكهرباء والماء،  قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي عن افتتاح مشروع خزانات استراتيجية كبرى لتأمين احتياجاتها من المياه، في الربع الأول من 2018.

 

وتبلغ تكلفة بناء الخزانات، التي ستزيد من أمن المياه في البلاد، نحو 4.7 مليار دولار أمريكي.

 

وقال عيسى بن هلال الكوراي، رئيس المؤسسة القطرية للكهرباء والماء، في تصريحات صحفية، إن المشروع قطع خطوات هامة، “ويشمل بناء 24 خزانا في خمسة مواقع مختلفة”.

 

ويهدف المشروع، إلى رفع المخزون الاستراتيجي لقطر من المياه حتى 2026، كمرحلة أولى، بسعة إجمالية تبلغ حوالي ألفين و273 مليون غالون.

 

وتبلغ سعة الخزان الواحد 100 مليون غالون، إذ يعتبر من أكبر الخزانات الخرسانية في العالم، بمساحة 300 متر طولاً و150 مترا عرضاً وبارتفاع 12 مترا لكل خزان.

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “رغم الحصار.. قطر تفتتح المرحلة الأولى من مشروع “الخزانات الكبرى” كأكبر خزان مياه في العالم”

  1. عفو شباب قطر … الاحتياط واجب وقادم لا محالة .. بل الحل العسكري ضدكم على الطاولة … مستنين ظروف ربطها مع البيعة الكاملة . صفقة القرن … اما آن الاوان لكي يتخذ الامير العزيز تدابير جذرية لحماية قطر عبر المواطنين والمقيمين .. ان لم يفعل خطأ انا مقيم مع عائلتي منذ ما يزيد عن 40 عاما ابنتي ذات ال 28 عاما قلبها يدمي لترك قطر المولودة فيها .. ضاقت حلقاتها والاتكال على المولى عز وجل … اللهم اهدي تميم لاتخاذ قرارات مصيرية تخص الشعب القطري خصوصا والعرب عموما …. ولا يخنع لجيراهنة الحقودين المفلسين أخلاقيا

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.