الرئيسية » الهدهد » منظمة الطيران المدني “إيكاو” ترفض طعون “حلف الفجار” على الشكوى القطرية

منظمة الطيران المدني “إيكاو” ترفض طعون “حلف الفجار” على الشكوى القطرية

في خيبة أمل جديدة لدول الحصار، كشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في قطر عبد الله السبيعي عن رفضة مجلس منظمة الطيران المدني “إيكاو” ، لطعون دول الحصار حول شكوى تقدمت بها قطر حول منعها للطيران القطري من الطيران في أجوائها ورفضها الهبوط في مطاراتها.

 

وقال “السبيعي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”انتهت قبل قليل جلسة مجلس ايكاو بمونتريال و قد قرر المجلس رفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم إختصاص المنظمة بشكوى دولة قطر و بهذا تنتصر قطر مجدداً على الأربع دول في هذا المحفل الدولي .. بحمدالله قطر دائماً على حق ولا يبقى إلا الحق والباطل إلى زوال”.

وكرد فعل على قرار منظمة الطيران المدني، أعلنت دول الحصار(السعودية والإمارات والبحرين ومصر)عن رفع ملف قضية المجال الجوي السيادي لها مع قطر إلى محكمة العدل الدولية.

 

وزعمت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن قضية المجال الجوي السيادي للدول الأربع منظورة داخل منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، لكن تقرر رفعها إلى محكمة العدل الدولية بدعوى عدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع.

 

وكانت “إيكاو”، قد نظرت، أثناء أعمال دورته الاعتيادية رقم 214، في طلبين قدمتهما قطر إلى مجلس المنظمة تطلب فيهما تفعيل المادة (84) “تسوية النزاعات” من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944) بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق اتفاقية شيكاغو وملاحقها مع دول المقاطعة وخصوصاً بشأن إغلاق المجال الجوي السيادي للدول العربية الأربع أمام الطائرات المسجلة في دولة قطر، وكذلك منعها من الهبوط والإقلاع من مطارات الدول العربية الأربع.

 

كما طالبت قطر بتفعيل البند الثاني من المادة الثانية بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق “اتفاق خدمات العبور الدولية” ضد كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.