في خيبة أمل جديدة لدول الحصار، كشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في عبد الله السبيعي عن رفضة مجلس منظمة الطيران المدني “إيكاو” ، لطعون حول شكوى تقدمت بها حول منعها للطيران القطري من الطيران في أجوائها ورفضها الهبوط في مطاراتها.

 

وقال “السبيعي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”انتهت قبل قليل جلسة مجلس بمونتريال و قد قرر المجلس رفض الطعون المقدمة من دول الحصار بشأن عدم إختصاص المنظمة بشكوى دولة قطر و بهذا تنتصر قطر مجدداً على الأربع دول في هذا المحفل الدولي .. بحمدالله قطر دائماً على حق ولا يبقى إلا الحق والباطل إلى زوال”.

وكرد فعل على قرار منظمة الطيران المدني، أعلنت دول الحصار( والإمارات والبحرين ومصر)عن رفع ملف قضية المجال الجوي السيادي لها مع قطر إلى محكمة العدل الدولية.

 

وزعمت وكالة الأنباء السعودية “واس” إن قضية المجال الجوي السيادي للدول الأربع منظورة داخل منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، لكن تقرر رفعها إلى محكمة العدل الدولية بدعوى عدم اختصاص منظمة الطيران المدني بنظر ذلك النزاع.

 

وكانت “إيكاو”، قد نظرت، أثناء أعمال دورته الاعتيادية رقم 214، في طلبين قدمتهما قطر إلى مجلس المنظمة تطلب فيهما تفعيل المادة (84) “تسوية النزاعات” من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944) بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق اتفاقية شيكاغو وملاحقها مع دول المقاطعة وخصوصاً بشأن إغلاق المجال الجوي السيادي للدول العربية الأربع أمام الطائرات المسجلة في دولة قطر، وكذلك منعها من الهبوط والإقلاع من مطارات الدول العربية الأربع.

 

كما طالبت قطر بتفعيل البند الثاني من المادة الثانية بشأن تسوية الخلاف حول تفسير وتطبيق “اتفاق خدمات العبور الدولية” ضد كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة وجمهورية العربية.