هاجم زعيم ” الرئيس الأمريكي وقرار نقل سفارة للقدس، مشيرا إلى أن حزب العمال الذي يترأسه يدعم قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة، وتوعد بالاعتراف بها حال تولي حزبه السلطة.

 

وأضاف خلال زيارته مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين في الأردن التي شملت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وعددا من المراكز الصحية بالمخيم، أن على إسرائيل إنهاء سياسة الاحتلال والاستيطان.

 

وفي وقت سابق، انتقد زعيم حزب العمال البريطاني قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة، واعتبره قرارا كارثيا.

 

وأضاف “كوربن” في مؤتمر صحفي عقده على هامش زيارته الجمعة لمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن -ضمن جولته الأولى خارج أوروبا منذ انتخابه زعيما للحزب عام 2015- أن قرار ترامب يعد خطأ وجهلا بما حدث عام 1948 (عام النكبة) وكيفية تحقيق مسار السلام، مؤكدا على أهمية أن يكون هناك اعتراف بحق الفلسطينيين في أن تكون لهم دولة خاصة بهم.

 

وتعهد كوربن باعتراف بدولة في حال تولي حزب العمال البريطاني السلطة.

 

وقال “سبق أن قلنا في حزب العمال بأننا إذا وصلنا إلى الحكومة سنعترف كحكومة بفلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة”، مؤكدا أن من حق الفلسطينيين العيش بسلام على أرضهم والاعتراف بدولتهم.

 

يشار إلى أن ترامب اعتبر بشكل رسمي يوم 6 ديسمبر الماضي القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب وفقا لوعد قطعه خلال حملته الانتخابية.

 

ودشنت الولايات المتحدة سفارتها بالفعل في القدس بحضور وفد رسمي كبير في ذكرى النكبة الفلسطينية في مايو الماضي في احتفال حاشد من حكومة الاحتلال، دون اكتراث بالاحتجاجات الفلسطينية والعربية والإسلامية والعالمية على هذه الخطوة.