هكذا نجحت سلطنة عُمان في تقليص عجز الميزانية بنسبة 75% في شهرين فقط

4

كشفت أرقام رسمية بأن العجز في الميزانية العامة لسلطنة عمان انكمش بنسبة 75%  في أول شهرين من العام الحالي مع ارتفاع التصدير بقوة بفضل زيادة في أسعار النفط.

 

وعلى الرغم من أن المركز المالي للسلطنة من بين الأضعف في دول الخليج الغنية المصدرة للنفط، إلا أن هذه الأرقام قد تُطمئن المستثمرين رغم أنها كشفت أيضا عن أن عمان لم تحقق تقدما يذكر على صعيد زيادة الإيرادات غير النفطية وهو ما يجعل البلد منكشفا على أي تراجع في أسعار الخام.

 

وهبط عجز الميزانية الحكومية في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط إلى 268.3 مليون ريال (حوالي 697 مليون دولار) من 997.8 مليون ريال قبل عام، حسبما ذكرت وكالة الإحصاءات الحكومية التي استأنفت نشر بيانات الميزانية بعد توقف لستة أشهر.

 

وأظهرت أرقام أولية وغير كاملة نشرها البنك المركزي قبل بضعة أسابيع عجزا ماليا قدره 610.6 مليون ريال في أول شهرين.

 

وزادت الإيرادات الحكومية 17.2% إلى 1.13 مليار ريال بينما صعد صافي الإيرادات النفطية 24.3% إلى 749.2 مليون ريال.

 

وبلغ متوسط سعر خام برنت 67.48 دولار للبرميل في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الحالي ارتفاعا من 55.72 دولار قبل عام. والسعر الحالي أقل بقليل من 75 دولارا.

 

لكن أرقام الميزانية أظهرت ضعف إيرادات المصادر غير النفطية حيث انكمش دخل ضريبة الشركات والرسوم الجمركية وغيرهما.

 

وكانت السلطنة تنوي بدء العمل بضريبة قيمة مضافة 5% هذا العام لكنها أرجأت القرار حتى 2019 على الأقل لأسباب منها المخاوف من التأثير السلبي على إنفاق المستهلكين.

 

وكانت خطة عمان الأصلية للعام 2018 تتوقع إنفاق 12.5 مليار ريال هذا العام وإيرادات 9.5 مليار ريال مع عجز 3 مليارات ريال بافتراض متوسط لسعر النفط قدره 50 دولارا للبرميل.

قد يعجبك ايضا
  1. محمد المعولي يقول

    الحمد لله

  2. هزاب يقول

    خبر أعد بعناية لخداع الشعب ! ومحاولة طمأنة المستثمرين الأجانب وتهيئة لما هو قادم من فرض ضرائب أخرى! نحن الآن مع نهاية النصف الأول من السنة! والاحصائيات لأول شهرين من السنة! يعني حتى اوغندا وبوروندي ورواندا لديها احصائيات للخمسة الأشهر الأولى من السنة! ومسقط وعمان ترقص على شهرين! ارتفاع الدخل من النفط وانخفاض العجز 75% ! ثم انخفاض الإيرادات الغير نفطية! بعد كل الرسوم والضرائب الثقيلة على كاهل المواطن لم تجني الدولة شيئا! هذه توطئة لفرض الضرائب دفعة واحدة وذريعة لتحصيل أموال إضافية حيث سيطبق ضريبة 5% والضريبة الانتقائية وضريبة الشركات دفعة واحدة! لسبب واحد فقط تغطية مصاريف رؤساء مجالس الإدارات للشركات الحكومية وهبات الديوان والهدايا التي ترسل للخارج لأعضاء مجلس اللوردات في بريطانيا وأوروبا وكل ذلك من ظهر المواطن! إذن كان انخفاض العجز وصل إلى 75% فنريد من الغد الإعلان عن ترقيات الموظفين الفقراء التي توقفت من 10سنوات!! ويتم التوظيف فور ا ! او على الأقل منح المكافآت السنوية للموظفين والتي توقفت من ديسمبر 2013م ! غير ذلك كله كذب في كذب ! بل يقال ان الرواتب تدفع من هبة تمنحها دولة خليجية محاصرة يبدأ اسمها بحرف ق ! لذا فالأمر لا يعدم من كلام تمنيات !

  3. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    حرام تهضم حق اسيادك في ابوظبي،
    انا سمعت سعيد جداد يقول أن العمانيين يآخذون رواتبهم من عند اسيادكم في أبوظبي التآئهين في الارض
    والدليل هذا الرابط
    https://youtu.be/zwWKAPkTMQw

    يالله هزاب اللطمه لا تنساها.
    ههههههههههاي

  4. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    ههههههه انهق يا حمار يا المرزاب يا مرحاض الخراب الدجاجه تتكلم وكأنك عايش الواقع وكأنك تعلم الغيب وما خلف السراير هههههههههه تخيلاتك وكذبك وتزويرك للحقائق يدل على مرضك النفسي يا لقيط
    واصلا من انت حتي تتكلم باسم الشعب ومن الذي يعول على كلامك هذا هههههههه انهق إلى أن تنتحر من القهر والحقد انهق حتى يتبين للجميع حقيقتك المريضه في حق الوطن الذي طعمك وترس لك كرشك من خيراته انهق وانهق يا حمار هذا هو مستواك يا لقيط ههههههههههههه
    مهما حاولت ومهما اجتهدت في الكتابه في الدجل ونزيف الحقائق لا أحد يسمع لك صوت تظل صغير وتظل اسطوانتك المشروخه مكشوفه ومعروف ولكن انهق وانهق القافله تسير والكلاب امثالك تنبح هههههههههههههههههههههههههههههههههه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.