السفير القطري سيعود إلى عمّان قريباً .. هل قررت قطر تقديم مساعدات جديدة للأردن توازي ما قدمته “قمة مكة” كاملاً؟!

في إطار ما أعلنت عنه دولة قطر عن تقديم مساعدة للأردن بنصف مليار دولار و10 آلاف وظيفة للشبان الأردنيين لمساعدته في الخروج من أزمته الاقتصادية الطاحنة خاصة بعد ما شهده من احتجاجات كبيرة على قانون ضريبة الدخل، كشفت مصادر مطلعة قطر في طريقها لتخصيص المزيد من المساعدات المالية للأردن خلال الأيّام القليلة المقبلة.

 

وقالت المصادر، إن هذه المساعدة الجديدة جاءت بعد اتصالاتٍ خلف الستارة بين البلدين، مشيرة إلى أنه من المتوقع تقديم 500 مليون دولار إضافيّة لدعم القطاع المصرفي والدينار الأردني مع مشاريع بنسبة ربع مليار دولار.

 

وأوضحت المصادر أن هناك شبه اتفاق بين الجانبين على أن تقدم الدوحة إذا رغبت في مساعدة الأردن الحصّة التي سبق أن حجبتها من المنحة الخليجية وتقارب مليار وربع المليار، وفقا لصحيفة “رأي اليوم” اللندنية.

 

كما أكدت المصادر أن الترتيبات لعودة السفير القطري إلى عمان في مراحلها الأخيرة.

 

وفي نفس السياق، نقلت صحيفة “الحوار” الجزائرية عن مصادر مطلعة قولها إن دولة قطر تعهدت بدفع مبلغ يوزاي الدعم الخليجي المقدم للأردن خلال “قمة مكة” والبالغ قدره 2.5 مليار دولار، لكن “الدوحة” طلبت عدم الإعلان عن المبلغ الإجمالي الآن.

 

وكانت الحكومة الأردنية قد شكلت لجنة وزارية تتولى الاستعداد للتعامل مع قرار قطر توفير 10 آلاف وظيفة للأردنيين خلال العامين المقبلين حيث ستزور لجنة قطريّة عمان قريبًا لهذا الغرض.

قد يعجبك ايضا

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.