تنتظران الفرصة المناسبة.. “فورين بوليسي”: مخاوف من تدخل السعودية والإمارات في عملية خلافة أمير الكويت وسلطان عمان

19

نشرت مجلة “” مقالا تحليلاً تحدثت فيه عن الأزمة الخليجية, مشيرة إلى أنه قبل أكثر من عام، قطعت أربعة دول عربية حليفة لأمريكا – والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر – العلاقات مع قطر، وهي حليف رئيسي آخر للولايات المتحدة. وفرضوا حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا لمعاقبة الإمارة الصغيرة لما زعموا أنه “احتضان” الدوحة لجهات إرهابية مختلفة.

 

واعتقد المراقبون على نطاق واسع، حينها، أن الخلاف الدبلوماسي سيتم إصلاحه في غضون بضعة أشهر. بعد كل شيء ، هذه ليست المرة الأولى التي تتشاجر فيها قطر وجيرانها الخليجيون.

 

وعمان الخاسران الكبيران في أزمة الخليج

لكن بعد مرور عام ، لا توجد نهاية في الأفق. وقد تأقلمت قطر بشكل جيد وملحوظ مع التدابير التأديبية التي اتخذها رباعي الحصار، في حين أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يسعدان بترك الحصار متواصلاً ، لأنه لا يكلّفهما، حسب المجلة، بينما الخاسرون الحقيقيون في هذه الأزمة هما الكويت وعمان، الدولتان المحايدتان في الخليج، اللتان وجدتا نفسيهما وسط هذه الأزمة.

 

وبحسب التحليل تحمل الكويت وسلطنة وزنا أقل اقتصاديا وجيوسياسيا. وهما مستفيدتان من مظلة مجلس التعاون الخليجي، الذي يتفكك الآن، ومن مصلحتهم العمل على إنقاذه. لكنهما وجدا نفسيهما في وضع لا يحسدان عليه. فالكويت تضطر إلى لعب دور الوساطة، تمشي التي تعاني شحاً ماليا على حبل مشدود بكونها محايدة،  فيما تستفيد اقتصاديا بتعزيز تبادلها مع قطر المحاصرة، فان ذلك يثير حفيظة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة أنهما يتذمران بالفعل من دور السلطنة المزعومة في شحن الأسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، كما أن التقارير التي تقول إن بنك مسقط استعما من قبل إدارة أوباما لمساعدة إيران على تحويل 5.7 مليار دولار بالعملة العمانية لم تفعل الكثير لتخفيف حدة التوتر كذلك.

 

سلطان عمان مصاب بالسرطان ولم يعين خليفة له

وأشارت المجلة أنه في هذه الأثناء، سيبلغ سلطان عمان قابوس المريض الـ 78 من العمر في وقت لاحق من هذا العام. ويعاني السلطان من الإصابة بسرطان منذ عام 2014 على الأقل ، ولم يعين السلطان بعد وريثًا. ولهذا فالتدخُّل السعودي أو الإماراتي في خلافة سلطنة عُمان ممكنٌ تمامًا.

 

ويتذكر العمانيون بوضوح ما حدث خلال أزمة الخليج عام 2014، عندما تحرك السعوديون والإماراتيون بسرعة للتأثير إن لم يكن إضعاف الأمير تميم الذي استلم الحكم حينها.

 

وولي عهده في الثمانين

أما بالنسبة للكويت فترى أنها تشعر الآن بضغوط متزايدة لاختيار جانب والتخلي عن حيادها التقليدي. إذا امتنعت عن اختيار جانب ، فمن المحتمل أن تجد نفسها على الطرف المتلقي للغضب السعودي والإماراتي. من جهة أخرى، أعرب بعض المسؤولين الكويتيين عن قلقهم من أن السعودية قد تتدخل في عملية خلافة الأمير، فبوجود أمير وولي عهد في الثمانين من العمر بالإضافة إلى برلمان محارب وشعبي، فإن مخاطر الانزلاق في الإمارة لا تتضاعف إلا كلما استمرت الأزمة.

 

وبحسب التحليل ففي حين أن الكويت وعمان في هذا الوضع، فإن بقية دول مجلس التعاون الخليجي ليست كذلك. ومن الناحية الاقتصادية ، كان للحصار بعض الآثار خاصة بالنسبة لدبي ، لكن التأثير الكلي كان ضئيلاً للغاية. وقد عانت قطر في البداية من الناحية الاقتصادية لكنها استقرت منذ ذلك الحين ، والإمارة الصغيرة غير مستعدة لتقديم أي تنازلات إلى الرباعية العربية.

 

الحصار قدم خدمة لقطر وهي في وضع أفضل

من اللافت للنظر أن القطاع المصرفي في قطر قد انتعش بفضل حقنة حكومية قدرها 26 مليار دولار. وسرعان ما أقامت الدوحة روابط تجارية جديدة مع إيران وتركيا ، وربما كان الحصار هو دفعة قطر اللازمة لتسريع الإصلاحات الاقتصادية التي تمس الحاجة إليها. من الناحية الاجتماعية ، أدى الحصار إلى تعزيز الشعور الوطني المتمحورة حول المرونة.

 

وأصبح رسم فنان شاب لأمير قطر ، بعنوان تميم المجيد ، رمزا لهذه الوطنية الجديدة. وبعد بداية صاخبة ، تمكن النظام في الدوحة بدوره من دفع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتغيير رأيها.

 

عمان استفادت اقتصاديا من

وعلى عكس الكويت – الذي وقف محايدا سياسيا واقتصاديا – حافظت عمان على الحياد السياسي فقط بينما زادت التجارة مع قطر. وقد تأثر الاقتصاد العماني بتراجع أسعار النفط ، وأصبحت مسقط واحدة من أكثر المواقع ضعفا في دول مجلس التعاون الخليجي ، حيث يقف الفرق بين أصولها و التزاماتها الأجنبية أقل من 10 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الآن مقارنة بنسبة 55 في المائة في عام 2014. وقد قامت وكالات التصنيف العالمية بتخفيض تصنيف عمان العام الماضي.

 

وكان ارتفاع التجارة مع قطر نعمة اقتصادية لمسقط. فقد ارتفعت الصادرات العمانية غير النفطية إلى قطر بنسبة 144٪ في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017. وأصبحت عُمان الوجهة الرئيسية لقطر غير المصدرة للنفط في ديسمبر 2017 ، حيث حصلت على ما يقرب من 35٪ من إجمالي الصادرات القطرية.

 

وفي يناير الماضي ، وقعت الدولتان مذكرة تفاهم لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية. كما تحسنت مكانة عمان كمركز لوجستي ، حيث استفادت العديد من شركات اللوجستيات والشحن في قطر من ميناء صحار في السلطنة.

 

وبالمثل، كان الطيران العماني المستفيد الرئيسي من حظر المجال الجوي. ومع منع شركة الخطوط الجوية القطرية من المجال الجوي للرباعي العربي، فقد استفاد الطيران العماني من حيادية مسقط ، التي كانت تحلق في جميع أنحاء الخليج.

 

لا تراجع للمعسكرين

وتختتم المجلة تحليلها بالقول بالنسبة لكل من قطر والرباعي العربي، سيكون الحفاظ على الحصار هو الخيار الأسهل. إذ أن وضع حد له مكلف لكلا المعسكرين. لكن المعادلة انقلبت بالنسبة للكويت وعمان. التكاليف ترتفع كلما استمر النزاع. ونتيجة لذلك ، يبذل كل منهما قصارى جهده للحفاظ على المسار ، حتى مع عدم الاستقرار حولهما في الخليج.

قد يعجبك ايضا
19 تعليقات
  1. باي باي يقول

    لاقلق على الخليج العربي بوجود السعودية ,,,,,,,, فهي بعد الله وبعون اشقائها المخلصين قادره على حل مشاكل دول الخليج الصغيرة

  2. كذابين كذابين
    نقطه اول السطر

  3. عماني يقول

    عشم ابليس بالجنه

  4. بنت السلطنه يقول

    ايش هذا التقرير المتناقض ، مره عمان استفادة ومره خسرانه من حصار قطر، وبعدين حد قال للمجلة ان عمان وكاله بدون بواب!!!!

  5. الكثيري يقول

    تحليل أجنبي بعيد عن الواقع الخليجي..اذا اضطرنا الأمر فالسلطنة ستستعيد ساحلها الغربي الى الشرقية وستساعد قطر والكويت في توسيع مساحاتها حتى لا تتهم بأنها دويلات صغيرة!!ونظن اننا في السلطنة نحتاج استرداد حقل الشيبة النفطي لرفد اقتصادنا!!!

  6. ابومحمد يقول

    ازمة سياسية وبتعدي. خصومات بين الأخوة لا أكثر وان شاء الله ترجع الأمور إلى مجاريها. لا تزيدوا النار حطب والغرب ربحه من الفرقة العربية

  7. الرواحي يقول

    ياناشر الخبر عندنا مثل في سلطنة عمان يقول لاتفرح بصحيحك ولا تأيس من سقيمك بمعنا لاتفرح بالصاحي المعافي ولايصيبك اليأس من السقيم وقد قال الامام الشافعي
    عليك بتقوى الله ان كنت غافلا
    ياتيك بالارزاق من حيث لاتدري
    فكيف تخاف الفقر والله رازق
    وقد رزق الطير والحوت في البحر
    ومن ظن ان الرزق ياتي بقوة
    فما اكل العصفور شيئا من النسر
    تزول عن الدنيا فانك لاتدري
    يجن عليك الليل هل تعيش الى الفجر
    فكم من صحيح مات بغير علة
    وكم من سقيما عاش حينا من الدهر
    وكم من فتى امسى واصبحوضاحكا
    واكفانه في الغيب وهولايدري والخ الابيات
    لا احد يعرف من يتقدم من في الوفاة
    لذا دع عنك تلك الهرطقات العجفا
    وان مات قابوس حفظه ورعاه وامد في عمره فاعلم ان قابوس ليس عمان فان مات السعوديه والامارات او اي دولة ستكون الوصيه على سلطنه عمان عمان من عصر الائمه وماتو رحمة الله عليهم وانذاك دول غربيه كبرى لم يقدرن بسط الوصاية على عمان ياتي دول عمرهن اصغر بكثير عن عمان وبيسطن الوصايه عليها حدث العاقل بمايعقل والاخ الي مسوي نفسه شحطه وقال بان السعوديه موجوده خلك في بلدك والسعوديه زمان ارسلت حملتان الاولى بقيادة الكلب العقور مطلق المطيري وقد قتل في يلدة بديه قرية من محافظة الشرقيه عام ١٨١٢ثم حملة ثانيه بقيادة الكلب العقور محمد بن نور واطلق عليه في سلطنة عمان محمد بن بور وقد قتل في البريمي هذا تاريخ مملكتكم التي تزعم انت انها تناصر تخوانها والحملتان ارسلتا الى سلطنة عمان لفرض الوصاية عليها وعجزوا
    اقراء قبل التاريخ الدموي للمملكتك ثم تفاخر

  8. ولد العز العماني يقول

    سرطان يفتت أعدائنا يارب

  9. Noor يقول

    الله يحفظ مولانا يارب ولا يغير علينا والأرزاق من عند رب العباد لا الامارات ولا السعوديه بيقطعنه وعمان بتكون راسخه وشامخه غصبا عن الي مايرضي

  10. Omani يقول

    في بلادي
    ما تفرقنا فتنة او مذهب او قبلية او عنصرية

    انا سنّي ونسيبي اباضي وأعز اصدقائي شيعي الله يحفظه

    بمعنى آخر ، اهتموا فمشاكلكم ويوم تخلصوا خبرونا اوكي

  11. سوسن العريمي يقول

    وإذا أتتك مذمتي من ناقص
    فهي الشهادة لي بأني كامل

    الحمد لله على نعمة عُمان والسلطان قابوس الذي نأى بنا عن كل شر بقدرة من الله تعالى وعُمان في حفظ البارئ ولا نرتجي من أي بلد أي شيء.

    عُمان قوية بأبنائها البررة.

  12. arahim يقول

    بالعكس التقرير بعيد عن الواقع الظرر قد لحق بالجميع والأكثر ظررا الدول الاربعه فحرب اليمن تستنزف الكثير والاحطياطي النقدي عندهم قد نفذ ما تفسير الكاتب بالإصلاحات التي تجري عندهم قد يكون هذا الكاتب مرتزقة يريد أن يثير بلبله ولكنه لا يعرف الواقع بأن الشعب العماني ذكي ولا تأثر فيه هذه الكلمات المفبركه. العب بعيد ياعزيزي.

  13. هلال يقول

    العضو باي باي
    القلق على الخليج بوجود السعودية والإمارات ضمن دول الخيج
    وهاتان الدولتان لن يهدأ لهن بالا
    إلا بتدمير دول الخليج او بقبول جميع الدول بما تريده هاتان الدولتان
    فالسعودية والإمارات هما محور وبؤرة الشر في المنطقه

  14. راشد يقول

    اعوذ بكلمات الله التامات من شر كل،حاسد وهامه

  15. بنت قابوس يقول

    ماضون خلفك سيدي لاشقاق ولا فتن
    الله يطول بعمر مولانا ويجعل كيد كل حاسد في نحره يارب.

  16. Omar يقول

    كلام كذب وتلفيق عن سلطنة عمان بلد السلام سويسرا العرب.

  17. فايز يقول

    خليو عمان على جنب يا سعوديه ويا الامارات اتمنى ما تتدخلو شي ما يعنيكم سلطان قابون الله يحفظه والله يطول بعمره والاعمار بدين الله سوى حط وصيه او ما حط سلطان قابون الله يحفظه ما يريد يعذب شعبه او يدمر شعبه مثل ما سويو في غيرهم خلو شعب يتعذب

  18. Iman يقول

    تخسي السعودية والامارات ف اختيار حاكم والحاكم موجود .. الله يحفظه ويرد كيد الحساد في نحرهم يا رب ..

  19. Ahmed يقول

    للتذكير فقط… موقع هذه الجريدة الالكترونية محظور في الامارات وممكن محظور في السعودية بعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.