الرئيسية » الهدهد » مسؤول أمريكي مقرّب من “ترامب”: هذا ما سنفعله إذا اشترت قطر والسعودية صواريخ “إس-400”

مسؤول أمريكي مقرّب من “ترامب”: هذا ما سنفعله إذا اشترت قطر والسعودية صواريخ “إس-400”

قال مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشغل أبرز منصب للشرق الأوسط في وزارة الخارجية، إنه سيصرف نظر دول مثل السعودية وقطر ومصر عن إبرام صفقات أسلحة مع روسيا قد تقتضي تطبيق العقوبات الأمريكية.

 

وقال ديفيد شينكر المرشح لشغل منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في جلسة في مجلس الشيوخ للتصديق على ترشيحه “سأعمل مع حلفائنا لصرف نظرهم… أو تشجيعهم على تجنب عمليات شراء أسلحة قد تكون مشمولة بالعقوبات”، وفقا لرويترز.

 

وتابع قائلا: “بمعنى آخر… سأقول للسعودية ألا تفعل ذلك”.

 

وسأل السيناتور بوب منينديز، وهو كبير الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية، شينكر إن كان يتفق مع فكرة أن صفقات سلاح وردت أنباء عنها لأنظمة صواريخ إس-400 سطح-جو الروسية للسعودية وقطر ستستدعي فرض عقوبات أمريكية بموجب قانون عقوبات أقره الكونغرس بأغلبية ساحقة العام الماضي.

 

كما سأل شينكر عن تقارير بشأن اعتزام مصر شراء 50 مقاتلة و46 طائرة هليكوبتر من روسيا.

 

وقال: “تلك الكيانات التي هي حليفة لنا يجب أن تفهم أن شراء مثل تلك الأنظمة في النهاية خاضع للعقوبات بموجب القانون الأمريكي، وسندفع بقوة فيما يخص تطبيق تلك العقوبات إذا ما قرروا فعل ذلك وآمل أن توصل ذلك من خلال منصبك”.

 

ورد شينكر قائلا: “بالقطع”.

 

ووردت تقارير عن أن السعودية وقطر تجريان محادثات لشراء أنظمة إس-400. لكن تقارير أفادت بأن الرياض هددت بعمل عسكري ضد الدوحة إذا مضت قدما في صفقة شراء تلك الأنظمة مما دفع قطر لاتهام السعودية بانتهاج “سلوك عبثي” يمزق مجلس التعاون الخليجي.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “مسؤول أمريكي مقرّب من “ترامب”: هذا ما سنفعله إذا اشترت قطر والسعودية صواريخ “إس-400””

  1. بالنسبة للسعودية فهي مع امريكا قلبا وقالبا فقد اثبتت الايام انها ارجل واوفى من مية مليون عربي خون غدر حسد

    رد
  2. تركيا مع قطر…لو لم تشتري قطر اس400 راح تشتريهم تركيا وبالتالي سهولة نقلهم لاي جهه ومن ضمنها قطر كحليف قوي لها..يعني ود سلمان متحير وهو وسيده ترامب…

    رد
  3. الى جزيرة سلوى ، نقول أحسنت واستجاب الله دعوتك وجمعك وجمع جمعك والسعوديه مع أمريكا يوم القيامه فهم أوليائكم وكل أولياء بعض أحسنت أحسنت خمسه صفر يا هلا بالخميس عفوا يا هلا بالجمعه

    رد
  4. الى الحمار الذي نعت قطر بجزيرة سلوى نقول بان قطر دولة ذات سيادة وحماية امنها واستقرارها من مسؤوليتها ومن ضمن اولوياتها ووليها الله وتختلف عن صحراء ابن سلول ابن مردخاي ونذكر بني سلول بان جدهم كان لاجئا فيها بعد ما أتاها حافي القدم هو ووالده عبدالرحمن ال سعود وتنكر ال يهود قينقاع لمن ضف وزبن والدهم فالغدر من شيم ال قينقاع ولانلومن قطر ان لجأت لحماية نفسها من آل مرخان . فافهم خوافي الامور ولاتلق بعناتها يمينا ويسارا وهلا بالسبت

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.