تداول ناشطون أردنيون عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطع فيديو يظهر مجموعة من أبناء عائلة “الفايز” التابعة لقبيلة “” وهم يقومون بإغلاق طريق مادبا عمان احتجاجا على اعتقال السلطات للأكاديمي المعارض بعد تطاوله على الملك وعائلته.

وكان جهاز المخابرات في الأردن، قد اعتقل الأكاديمي الدكتور فارس الفايز، بعد أيام من ظهوره في فيديو وجّه فيه شتائم غير مسبوقة للملكة رانيا العبد الله، واتهم الملك عبد الله بالمسؤولية عن جميع ملفات الفساد في المملكة.

 

يشار إلى أن عشيرة “بني صخر” قد عقدت اجتماعا مساء الأحد لبحث أمر اعتقال “الفايز”.

 

وفور انتهاء الاجتماع، هدد نجل فارس الفايز، بإغلاق جميع الطرق المؤدية إلى مطار المكلة علياء الدولي، في حال لم يتم الإفراج عن والده خلال 24 ساعة.

 

وقال مجحم فارس الفايز، إن لدى شباب العشيرة خططا تصعيدية من شأنها “هزّ أركان الدولة الأردنية”، على حد زعمه.

 

يشار إلى أن الأردن شهدت حراكا مثيرا خلال الأيام الماضية، تمكن من إسقاط الحكومة، وإلغاء المشروع المعدل لقانون الضريبة، بعد اعتصام دام أسبوعا كاملا أمام مبنى رئاسة الوزراء في العاصمة عمّان، واعتصامات متفرقة في محافظات المملكة كافة.

 

وانتهت الخميس الماضي جميع الفعاليات الاحتجاجية في العاصمة عمّان ومحيط الدوار الرابع بعد 7 ليال متواصلة على التوالي من الاحتجاجات على رفع الأسعار التي أسفرت عن الإطاحة بحكومة رئيس الوزراء هاني الملقي.

 

وتعهد رئيس الوزراء المكلف عمر الرزاز عقب لقاءاته مع مجلس الأمة ومجلس النقابات بسحب مشروع الضريبة الذي كان أحد أسباب اندلاع الاحتجاجات.