الرئيسية » حياتنا » ضجة في الجزائر بسبب تزامن صلاتيْ “العيد والجمعة” .. بماذا هدد السلفيون؟!

ضجة في الجزائر بسبب تزامن صلاتيْ “العيد والجمعة” .. بماذا هدد السلفيون؟!

حذّر المجلس الإسلامي الأعلى، وهو هيئة استشارية تابعة لرئاسة الجمهورية بالجزائر، حكومة رئيس الوزراء أحمد أويحيى، من خطورة “تمرّد” 40 مسجدًا يديرها التيار السلفي، حيث يرفض أتباعه أداء صلاة يوم الجمعة، بسبب تزامنها مع عيد الفطر، بسبب اعتمادهم على تعاليم “المذهب الحنبلي”.

 

وحذَّر الأمين العام للمجلس الإسلامي الأعلى، بومدين بوزيد، الحكومة من خطورة الوضع، ودعا إلى “تحمل مسؤولياتها في حماية المصلين من هذه الاعتقادات التي تتنافى مع المذهب الذي يتبعه الجزائريون، وهو المذهب المالكي”.

 

ولفت بوزيد إلى “وجود تيارات دينية تشوش على الهيئات الرسمية للدولة الجزائرية في الإفتاء، وفي مقدمتها وزارة الشؤون الدينية، والمجلس الإسلامي الأعلى، وتخرق قاعدة طاعة وليّ الأمر”.

 

ويتولّى المجلس الإسلامي الأعلى “مهمة الاجتهاد في الأمور التي تخص الأمة، ويوميات مواطنيها، وتطوراتها، وارتباطاتها بالشريعة الإسلامية”.

 

وتخلّت الجزائر عن مشروع مفتي الجمهورية الذي ظل معلقًا لعقود من الزمن، دون أن تتوافر الإرادة السياسة لتجسيده ميدانيًا على غرار بقية الدول العربية والإسلامية، بحسب انتقادات أحزاب معارضة.

 

وجرى تعويض منصب المفتي بــ”أكاديمية إفتاء” تأخذ شكل مجمع فقهي يضمُّ علماء، ومشايخ، ورجال دين، ونخبًا في العلوم المكملة للعلوم الشرعية، لكنه مشروع لم يظهر بشأنه شيء رسمي لحد الآن.

 

 

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “ضجة في الجزائر بسبب تزامن صلاتيْ “العيد والجمعة” .. بماذا هدد السلفيون؟!”

  1. ومادين هذه الدولة المسماة الجزائر….الدولة وكائناتها من الرئيس الى الوزير الاول والوزراء ومايسمى مؤسساتها من برلمان وباقي المؤسسات الأخرى الى مايسمى المجلس الاسلامي الأعمى أو الأعلاء..لاأعتقد أنهم يتبعون دين الشعب..فالشعب دينه الاسلام ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم..وهو العكس تماما مع الدولة..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.