“المونيتور”: لهذه الأسباب يسعى الكونغرس الأمريكي لعزل سلطنة عمان

15

أفاد موقع “المونيتور” الأمريكي بوجود مساعي داخل لعزل عن ما وصفه بـ”عدم الاستقرار في ”، للتأثير على إيران واستخدامها حدود المشتركة مع السلطنة لتنفيذ عمليات خاصة.

 

وبحسب ما جاء فى تقرير للكاتب بريانت هارس بعنوان “ يسعى إلى عزل سلطنة عمان عن عدم الاستقرار في اليمن”، فإن الهدف من عزل السلطنة قد يكون وضع حدا للتهريب عبر الطرقات التي يُزعَم أن إيران تستخدمها في سلطنة عُمان، وكذلك حماية عمان التي وصفها بـ”الدولة الخليجية المحايدة”.

 

ومن شأن مشروع القانون تفويض الدفاع السنوي الذي اقترحه مجلس الشيوخ الأمريكي هذا الأسبوع، أن يُضيف عُمان وباكستان إلى قائمة من البلدان المؤهلة للحصول على دفعات مالية لتمويل الأمن الحدودي.

 

ويقول الكاتب، إن إدراج سلطنة عُمان على القائمة يؤشر إلى المخاوف المتزايدة لدى الكونغرس بشأن عدم الاستقرار في اليمن وتأثيره على الحدود مع الدولة المجاورة التي تمتد على طول 187 ميلاً.

 

وينقل الموقع عن الكاتب أنطوني كوردسمان، وهو محلل متخصص في شؤون الخليج في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية قوله: “يكمن جزء من المشكلة في أن طبيعة الأرض هناك شديدة الصعوبة. يحاولون فرض الأمن في مختلف أنواع الطرقات والمناطق الصغيرة… من السهل اختراقها إلى حد كبير”.

 

وأضاف: “يتشارك الجانبان الكثير من الصلات القبلية، ويمكن أن تتبدل معالم الحدود بالنسبة إليهما من يوم إلى آخر”.

 

ويلفت الكاتب إلى أن الولايات المتحدة تنوي منح مساعدات أمنية قدرها 3.5 ملايين دولار إلى سلطنة عمان هذا العام، وقد جرى تخصيص 1.5 مليون منها للأمن الحدودي وضبط الصادرات وبرامج المساعدة على مكافحة الإرهاب.

 

وقد ورد في تقرير صادر عن “دائرة الأبحاث في الكونغرس” في وقت سابق هذا العام: أن “إيران استغلّت، علاقاتها مع عُمان لشحن أسلحة عبر الحدود العمانية”، في حين أن مسقط تنفي المزاعم بأن إيران استخدمتها كطريق لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين.

قد يعجبك ايضا
15 تعليقات
  1. احمد الظفاري يقول

    كيف تعزل الولايات المتحدة الأمريكية اول دولة خليجية وعربية تقيم معها علاقات ديبلوماسية منذ عهد الامام سعيد بن سلطان تقريبا اكثر من ٣٠٠ عام يعني فهمني يا فهيم كيف بتزبط عبارة لا تستقيم او حدث العاقل بما يعقل اذا حكومتنا الرشيدة استطاعت حل وفك الملف النووي الايراني اللي استعصى على الامم المتحدة حله الا بتدخل وحنكة جلالة السلطان قابوس حفظه الله ورعاه رجل السلام بامتياز من اجل عيون مراهقي السياسة الخليجية الرعناء واللي فشلت في اليمن الشقيق وحولته من سعيد الى شقي وحزين وجايع ومشرد ولاجيء ومريض مثل ما يحدث الان لسوريا وليبيا والاردن قاب قوسين وحصار دولة جارة كقطر …!!! اعتقد ان هالكلام يكفي ولا ازيدك بعد …!!!

  2. Loool988 يقول

    انشغلوا ببلدكم وخلوا عنكم بلد الأمن والامان( عمان) مقالات لا صحه فيها …ليش تحاولوا تقللوا من قيمه السلطنه ولا هي ف راسكم والغيره سوت فيكم كذا ..خلها هالمقال لكم انتو والكونغرس مالكم ?? عمان شامخه للأبد ?? وانقهروا

  3. مالك الغداني يقول

    الظاهر عليه صاحب المقال هذا مكثر من الغرشه???

  4. ابو احمد يقول

    السياسة وما ادراك ما السياسة هم يريدون السيطرة على اليمن كاملة او كما نسميه احتلال اماراتي باعذار واهنه . هنا وجب علينا التريث وننظر نظرة مستقبلية للهدف المستقبلي لهذا الاحتلال وهو من اجل السيطرة ع حدود السلطنة من جميع المنافذ لان هناك خطه اماراتية سعودية صهيونية برعاية امريكية بالاطاحه بسلطنة عمان في المستقبل.

    لن تقوم حرب ع ايران من دون الاطاحه بسلطنة عمان اولا وزرع الفتن فيها ولكن هم يحلمون فنحن نعرف بماذا يفكرون قبل حتى ان يفكرو.

  5. هزاب يقول

    مساعدات ! فضيحة كبرى ! وين الاستقلالية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية؟! وين قصة عدم تقبل أية مساعدات من أية بلد في الأعاصير جونو وفيت ومكونو ؟ ولا يمكن يقصد بها التدخل العربي وليس الأمريكي والبريطاني؟ يمكن! 3مليون ونصف دولار ! ومنها مليون ونصف دولار للأمن الحدودي ومكافحة الإرهاب وضبط الصادرات! يا حرام ايش بقى من أسرارهم ما مكشوفة لأمريكا! هزلت ! مساكين بعد كل الطنة والربشة أقزام أمام أمريكا ! وعلى بعض العمانيين التوقف عن الترهات واحلام اليقظة ! لن تضرب إيران إلا بعد الإطاحة بعمان!! كلام هذيان ! لا إيران ولا عمان أمام ترامب يعادلوا إلا صفر مكعب ! وبعد إلغاء الاتفاقية النووية عادت إيران للتعامل بذل مع واشنطن واختفى نهائيا التوسط وساعي البريد ونحن نعلم مدى الغضب العماني على الغاء الاتفاقية لكن في النهاية اللي ألغاها هو أمريكا يعني راحت عليكم وراضين بالموقف طوعا أو كرها وغصبا عنكم!

  6. بدر محمد يقول

    عزل وتمويل واتهام
    اما بالنسبة للعزل فعمان والحمدالله قادرة على حماية حدودها والشيء الثاني انه عمان علاقتها على أحسن ما يكون بالدول المجاورة وغير المجاورة.
    اما بالنسبة للتمويل فأعتقد انه هالمبلغ ما إله قيمة. عمان عندها مشاريع بالملايين والمليارات والريال العماني إلى هو أعلى قيمة من الدولار.
    اما بالنسبة التهريب فأعتقد انه عمان البلد العربي الوحيد الي يخلى من أي إرهابي أو تنظيم والحمد لله.

  7. ابومحمد يقول

    عزل وتمويل واتهام
    اما بالنسبة للعزل فعمان والحمدالله قادرة على حماية حدودها والشيء الثاني انه عمان علاقتها على أحسن ما يكون بالدول المجاورة وغير المجاورة.
    اما بالنسبة للتمويل فأعتقد انه هالمبلغ ما إله قيمة. عمان عندها مشاريع بالملايين والمليارات والريال العماني إلى هو أعلى قيمة من الدولار.
    اما بالنسبة التهريب فأعتقد انه عمان البلد العربي الوحيد الي يخلى من أي إرهابي أو تنظيم والحمد لله.

  8. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    هههه الدجاجه مرحاض الخراب موووووووت قهر القافله تسير والكلاب امثالك تنبح هههه

    ليس كل ما يكتب ويروج له يكون صحيح وان كان هنا شي من الكلام صحيح لابد أن يكون لهدف انت لا تفهمه ولا يستوعبه عقلك المريض يا نجس،،
    وساعي البريد الذي تتكلم عنه هو تاج راسك وغصب عنك وعن الي رباك لو ساعي البريد هذا لكنت انت وأمثالك الان في فنادق الدعاره تتاجر بشرف اهلك وموخرتك يا واطي،،،
    ولو كنت ابن حلال بتعترف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي يا نجس تفووووووووو عليك يا الدجاجه يا نكره،،

  9. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    لازم تعرف انت واسيادك في ابوظبي وسيدهم ترامب ابودولار ان الزمن لي تقدم عمان خدماتها لهم بالمجان راح ، تريدوا حد ينقذكم من ورطتكم في اليمن لازم أسيادك في ابو ظبي يدفعوا لسيدهم ترامب أبودولار ، وترامب أبو دولار يدفع لسيده قابوس بن سعيد وإلا يا ويل ويا سواد ليل اسيادك في ابو ظبي ، نظامهم بيسقط خلال اسبوعين،

    وانت يا حليلك هزاب بتكون صبي لمن من بعدهم.؟؟!!!
    ههههههههههه.
    أخبرك شي زيد اللطم احسن.

  10. ههههههه يقول

    مالها عزاب ما طايقه
    انت لو فيك خير ما سميت عمرك هزاب
    هزاب ? المرزاب
    توبي الحقوده

  11. نعيمه يقول

    يكفينا دعاء اكرم الخلق لنا محمد صلى الله عليه وسلم بان لا يسلط الله علينا عدو . كي نشعر بالامان والاطمئنان انه ان شاء الله لن تتمكن ان دوله عدو منا . نحمدك ونشكرك يا الله . والله يخلي قايدنا المفدى

  12. السفاح يقول

    شكله الكاتب صهيوني الكونغرس الأميركي خليه يثبت ما قال

  13. هزاب يقول

    صاحب التعليق رقم 8 ترى أنت مولود داخل بيت دعارة وأكيد عندك خبرات كثيرة ! وشرفك مهدور من زمان واللي خلفوك واهلك الوسخين 1 فكيف داعر وقواد يتكلم عن الشرف والعفة! أما مؤخرتك مهترئة من زمان والفيصل والحكم التقرير الطبي ! يمكن مخجل من الطبيب ! ترى كلهم خذوا حقهم منها ! والتعليق رقم 9 يعني آخرتها اعترفتي إنكم شحاتين! ترامب اليوم اللي يأخذ يهبر مئات المليارات ! وبعدين بعد ما يبصق على الفتات يرميها لتاج راسك! وتاج رأسك يتلقى البصاق أول بعدين يلم من الأرض بقايا الدولارات! نظير هدر كراماتكم المفقودة واستخدام القواعد الجوية والبحرية والبرية في بلادكم ! شفتي كيف لسانك وقعك في كارثة وانكشف المستور !

  14. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    كلام لساني صعب تستوعبه فأنت متعود ترى ترامب ابو دولار كيف يبصق على وجوه اسيادك في ابوظبي بعد حلبهم فخيل لك بأنه يفعل ذلك مع الجميع ، قد يكون يفعل ذلك مع من على شاكلة اسيادك في ابوظبي ولكن بالتأكيد ليس من ضمنهم سيده قابوس بن سعيد.

  15. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    هههههه الدعاره وهتك الموخرات تننطبق على الخونه والحاقدين امثالك وانت لو كنت ابن حلال بتعترف بجنسيتك وباصلك وتجارب على سؤالي يا نجس سؤالي الذي سبب لك رعب ورعشه في موخرتك المهتوكه ولو كانت عندك شجاعة وتفاخر باصلك لعترفت للعالم باصلك وجنسيتك ولكن الواقع يقول انت جباااااااان وابن جبان ولا اصل لك وفصل ولا لك وطن تتفاخر به فقط مجرد لقيط لا تسوى شسع نعل أصغر عماني يا نجس تفووووووووو عليك يا الدجاجه يا منحط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.