تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” مقطع فيديو للسفير القطري لدى ، يشكك فيه بسلامة عقول حكام .

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فقد أكد السفير القطري خلال لقاء عبر الأقمار الاصطناعية أجرته معه قناة “سكاي نيوز” البريطانية أن السياسة السعودي الخاطئة التي تم اتباعها في ولبنان وسوريا والآن مع قطر تجعلنا نشكك بسلامة عقل القيادة السعودية.

 

وكان موقع “ستريت” الكندي قد سبق وأن أشار إلى تقارير مختلفة تتعلق بإصابة بن عبد العزيز بمرض “الخرف”.

 

ونقل عن سايمون هندرسون الباحث بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى قوله إنه ” الواضح أن عقل سلمان قد عصف به مرض الخرف..ذكر زائرون له أن كلامه يفتقد الترابط بعد دقائق من بدء المحادثة”.

 

وفي ذات السياق، قال الكاتب البريطاني رئيبس تحرير موقع ميدل إيست آي البريطاني: ”سلمان، الذي يبلغ عمره 79 عاما، معروف بإصابته بمرض الزهايمر، لكن المستوى الحقيقي لـ “الخرف” عند الملك السعودي ما زال مصدرا للتوقعات”.

 

واستطرد الصحفي البريطاني: ”يمكن لسلمان نسيان ما يقوله من كلام بعد دقائق من تفوهه به..وهي أعراض مصاحبة للمرض”.

 

كما سبق وأن أكدت جريدة السفير اللبنانية أنّ السعودية أسيرة تلف خلايا دماغي ملكي لا شفاء منه، المرض هو “العته الوعائي” او “الخرف”، والمريض هو الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وقالت السفير إنّ “الملك فهد الذي اصابته جلطة العام 1996، اقعدته عن الحكم فتسلم شؤون المملكة ابنه عبد العزيز، حاكما في الظل حتى وفاة ابيه العام 2005، اما الملك الحالي فيعاني من قصور دماغي، دون ان تتمكن هيئة البيعة (34 عضوا من ابناء الملك عبد العزيز وأحفاده) من التدخل لعزله، كما يمنحها الحق بذلك نظامها الداخلي بسبب ضعف من تبقى من ابناء عبد العزيز الأحياء (وهم ثلاثة عشر)، وسطوة الامير .”