الرئيسية » الهدهد » 15 ألف وثيقة سرية تفضح دولا عربية.. “نيويورك تايمز” ترفع اللثام عن وجه “داعش” وتثير غضب هؤلاء

15 ألف وثيقة سرية تفضح دولا عربية.. “نيويورك تايمز” ترفع اللثام عن وجه “داعش” وتثير غضب هؤلاء

أثارت صحيفةنيويورك تايمز” الأمريكية موجة جديدة من الجدل، بإعلانها الحصول على 15 ألف وثيقة سرية حصلت عليها في العراق، تفضح صفقات سرية وعلاقات مريبة أبرمتها دول عربية.

 

وتسبب إعلان الصحيفة في غضب عارم ضدها، حيث اتهمت وسائل إعلام غربية وعالمية عديدة الـ”نيويورك تايمز” بسرقة وثائق سرية تخص تنظيم “داعش” الإرهابي، ونقلها إلى مقر الصحيفة في الولايات المتحدة من دون علم السلطات العراقية.

 

وأشارت تلك الصحف إلى أن الصحيفة الأمريكية، ضربت بكافة الاعتبارات الأخلاقية والقانونية عرض الحائط، باحتفاظها بتلك الوثائق الرسمية الخطيرة بعيدا عن أيدي جهات إنفاذ القانون أو الجهات الاستخباراتية، التي قد تستفيد من تلك الوثائق بصورة قوية في حربها ضد التنظيم الإرهابي.

 

“نيويورك تايمز” ترد

من جانبها، قالت الصحيفة الأمريكية إن تلك الوثائق، عبارة عن مستندات من داخل تنظيم “داعش”، تم جمعها من 11 مدينة عراقية، وقت حرب القوات العراقية مع التنظيم الإرهابي، والتي جمعها مراسلو الصحيفة، خلال تغطيتهم تلك المعارك.

 

وأوضحت أن عدد من جنود وقيادات القوات العراقية ساعدهم في الوصول إلى تلك الوثائق، التي يبلغ عددها 15 ألف وثيقة، كما أن عناصر أخرى ساعدتهم بالخروج بها خارج العراق.

 

وقالت أيضا إن بعض تلك الوثائق يظهر علاقات مريبة بين دول عربية والتنظيم الإرهابي، ويكشف عن صفقات سرية يتم إبرامها مع قيادات “داعش”.

 

كما أشارت إلى احتمالية تورط عناصر عراقية في تلك العلاقات، من دون أن تكشف عن هوية تلك الدول أو الشخصيات العراقية.

 

ودافعت الصحيفة عن نفسها، بردها على مختلف الأسئلة المتعلقة بكيفية حصولها على الوثائق وما تحويه وسر تهريبها خارج العراق، واحتمالية تعاونها مع الاستخبارات العراقية أو الأمريكية في هذا الشأن.

 

وقالت الصحيفة: اضطررنا بتهريب تلك الوثائق، بعدما لمسنا احتمالية خسارتها خلال المعارك، وتعرض عدد كبير منها للحرق، لنمنح الناس فرصة فهم كيف كان يعيش تنظيم داعش من الداخل، إدراكا منا لقيمتها التاريخية.

 

وتابعت “كنا نمارس عملنا ليس بعيدا عن القوات العراقية، بل كانوا يعلمون ماذا نفعل وأننا نبحث داخل عن وثائق تتعلق بتنظيم داعش، بل وكنا نتنقل في حافلات الجنود”.

 

ومضت “لم يكن الضباط الذين ساعدونا ذوي رتب منخفضة، بل هم قيادات وأدركوا أهمية ما نفعله، وعينوا جنودا وقوات لمرافقتنا ومساعدتنا”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات العراقية ساعدت “نيويورك تايمز” في مهمتها لسببين:

 

الأول: لم تكن القوات تسمح لنا بالوصول إلى بعض المستندات الحساسة، حتى ان عناصر من الاستخبارات العسكرية كانت ترافقنا، ومنعونا من الوصول إلى الأقراص الصلبية على أجهزة الكمبيوتر، وكانوا ينتقون سجلات معينة لا يجعلونا نطلع عليها، حتى أنهم كانوا يحرقون بعض الوثائق قبل وصولنا إليها، ووثقنا ذلك كله.

 

الثاني: شعور القوات العراقية بالإحباط من عدم إدراك حلفائهم خطورة تنظيم “داعش”، وكانوا يأملون أن تساهم تلك الوثائق في إظهار مدى خطورة المعركة الطويلة التي يخوضوها.

 

وأوضحت الصحيفة أنهم الاستخبارات الأمريكية والعراقية، حاولوا الوصول إلى نسخة من تلك الوثائق، لكن إدارة الصحيفة رفضت إطلاعهم عليها.

 

ولم تفسر الصحيفة سر إصرارها على عدم إطلاع جهات أمنية على تلك الوثائق، وسر إخفائها أسماء دول وشخصيات بعينها كانت متورطة مع التنظيم الإرهابي.

 

واكتفت بالقول: نحتفظ بتلك الوثائق في مكان آمن ومأمون، وننتظر أن نعقد شراكة مع مؤسسة لتحويلها إلى نسخ رقمية لنجعلها متاحة بصورة كاملة على الإنترنت.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “15 ألف وثيقة سرية تفضح دولا عربية.. “نيويورك تايمز” ترفع اللثام عن وجه “داعش” وتثير غضب هؤلاء”

  1. اذا كانت داعش صنيعة العرب لماذا يحاربونها ! واذا كانت صنيعة ايران لماذا لا يحاربون ايران واذا كانت صنيعة امريكا لماذايتحالفون معها ضدها !! قمة الاستحمار ما يروج له الاعلام الغربي قيصدقه الاعلام العربي 72 دولة تحارب داعش بل تحارب الاسلام والمسلمين . ايران تمدد بفضل هذا التحالف وسيطرت على اربع عواصم عربية داعش هي السد المنيع بوجه المجوس والصليبيين الانظمة العربية الصهيونية المنبطحة لكل ملل الكفر.

    رد
  2. الدول العربية التي كانت داعمة و راعية لداعش هي الامارات بقيادة محمد بن زايد و مساعدة دحلان و كذلك السعودية بقيادة محمد بن سلمان

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.