وجه آل ثاني شقيق أمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة لدول الحصار وذلك تزامنا مع مرور عام على فرض كل من “السعودة والإمارات والبحرين ومصر) حصارا لريا وجويا وبحريا على .

 

وقال “آل ثاني” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” يا من حاصرتنا مرت سنة وَنَحْنُ نحن .. فهل أنتَ أنت .. بانت المعادن .. كلُ عامٍ وَنَحْنُ ثابتون على قيمنا وثقتنا بالله .. #عام_على_الحصار”.

وأكد الشيخ القطري على أن هناك ” انجازات كثيرة رفعتها دولة قطر في وجه الحصار الجائر الذي أكمل العام الأول من عمره .. عام من الحصار ، ومضت دولة قطر بقيادتها وشعبها والمقيمين تغرد منفردة في سماء الطموح والتحدي.. من بين هذه الإنجازات الكثيرة ثلاثة عشر إنجازاً كالأقمار الوضّاءة في ليل الحصار ، تلهم كل الأحرار ..”.

وعدد “آل ثاني” العديد من الانجازات التي حققتها قطر في ظل الحصار، منها:” أرتفع الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 220 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بـ 218 مليار دولار في عام 2016 .. وعلى صعيد التجارة العالمية، ومنها ارتفاع نسبة الصادرات النفطية في الربع الرابع من العام 2017 بنحو 25.2 % مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016 ..”.

وأضاف في تغريدة أخرى:” بلغت مساهمة قطاع النفط والغاز في إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة خلال العام 2017 حوالي 48 % .. شهدت الصادرات القطرية ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 19 % مسجلةً 68 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بـ 57 مليار دولار في العام 2016 ..”.

وتابع قائلا:” حقق الميزان التجاري للدولة فائضاً بنسبة 40 % في العام 2017، حيث ارتفع من 25 مليار دولار في العام 2016 ليصل إلى 35 مليار دولار في العام الماضي ..”.

وأردف :” قطر في المؤشرات العالمية .. مراكز متقدمة في مؤشر التنافسية العالمية .. الأولى عالمياً في محور توفير بيئة أعمال آمنة .. الثانية عالمياً في محور تأثير دفع الضرائب على الأعمال .. الثالثة عالمياً على مستوى المشتريات الحكومية ..”.

واستطرد قائلا:” استطاع ميناء حمد خلال ستة أشهر من تدشينه من الوصول بحجم مناولة يتجاوز المليون حاوية .. منذ يونيو 2017 و حتى نهاية ابريل 2018 استقبل الميناء 1734 سفينة .. قام بمناولة 984,179 حاوية نمطية ما يصل إلى 1,195,431 بضائع عامة وسائبة ..”.

وأكد “آل ثاني” على أنه ” بعد إغلاق دول الحصار 18 محطة أمام الخطوط الجوية القطرية ، افتتحت القطرية 24 محطة جديدة .. أسطول يتجاوز 200 طائرة .. صفقات لشراء طائرات شحن استلمت منها الشركة 8 طائرات من طراز بوينغ 747 .. استحواذات على حصص في اكبر شركات طيران العالم كاثي باسيفيك وميريديانا وطيران إيطاليا ..”.

وأوضح أن مطار حمد الدولي استقبل : في العام 2017 أكثر من خمسة وثلاثين مليون مسافر .. خامس أفضل مطار في العالم حسب سكاي تراكس .. يستعد مطار حمد الدولي للإعلان عن مرحلته الثانية والتي ستضمن استيعاب أكثر من خمسين مليون مسافر سنوياً “.

وأضاف بالقول:” واصلت الخطوط الجوية القطرية تألقها خلال العام الماضي وحققت : أفضل شركة طيران شاملة في الشرق الأوسط .. أفضل مأكولات ومشروبات في الشرق الأوسط .. أفضل خدمات الضيافة في الشرق الأوسط .. أكثر مقعد مريح في الشرق الأوسط .. تصنيف خمس نجوم لعام 2018 ..”.

كما أكد على أن “شركة سكك الحديد القطرية الريل واصلت انجازاتها .. نسبة الإنجاز في مشروع مترو الدوحة قد ناهزت 70% .. قدمت أكثر من 70% من قيمة عقودها للسوق المحلية .. إعتماد على المنتج المحلي من حديد وألمنيوم و زجاج .. تم استقبال و تجربة مجموعة القطارات الجديدة الفائقة التكنولوجيا بدون سائق ..”.

وأكد أن ” هيئة الأشغال العامة استطاعت ” أشغال تنفيذ 23 مشروعاً للبنية التحتية .. انجاز 4 مشاريع في محيط الدوحة .. انجاز 15 مشروعاً لتطوير الطرق المحلية .. كلفة المشاريع للعام الحالي 22 مليار ريال”.

وتابع قائلا: ” سجل الإنتاج في المزارع القطرية زيادة بنسبة 300 % في الفترة ما بين يناير 2017 إلى يناير 2018.. انشأت الدولة بيوتاً محمية لتحقيق اكتفاء ذاتي يصل إلى 52 % من حاجة السوق من الخضروات والفواكة .. سيتم إنشاء شركة مساهمة تهدف لتنمية الثروة الزراعية على مساحة 25 ألف متر مربع”.

واختتم “آل ثاني” تدويناته التي عدد فيها الانجازات القطرية خلال عام من الحصار  قائلا:” ارتفعت موجودات البنوك التجارية 3.4 % في ابريل 2018 إلى قرابة 372 مليار دولار .. زاد إجمالي الودائع إلى 794 مليار ريال لتسجل ودائع الحكومة القطرية في البنوك نحو 304 مليار ريال .. كما ارتفع حجم التسهيلات الممنوحة خلال أبريل 2018 بحوالي 16% ليناهز 904 مليار ريال”.