الرئيسية » حياتنا » أنهار وبحيرات تجري في مشهدٍ بديع.. كيف حوّل الإعصار صحراء “مقشن” في عُمان إلى لوحة فنية

أنهار وبحيرات تجري في مشهدٍ بديع.. كيف حوّل الإعصار صحراء “مقشن” في عُمان إلى لوحة فنية

تداول ناشطون بمواقع التواصل صورا لصحراء “مقشن” الشهيرة بسلطنة عمان، وقد تحولت إلى لوحة فنية مبدعة بفعل إعصار “ميكونو” الذي ضرب السلطنة قبل أيام، حيث ظهرت المياه وسط الصحراء والرمال على شكل بحيرات وأنهار تجري في مشهد بديع.

وتظهر الصور والمقاطع المتداولة على نطاق واسع، المياه التي سقطت بفعل الإعصار وقد أحدثت تجمعات على شكل بحيرات تحيطها الرمال في مشهد بديع وخلاب، أثار إعجاب النشطاء.

وتقع ولاية “مقشن” في الزاوية الشمالية الشرقية لمحافظة ظفار على المشارف الجنوبية الشرقية لصحراء الربع الخالي المتاخمة للحدود الدولية مع السعودية.

 

وتتميز ولاية “مقشن” عن بقية ولايات محافظة ظفار بأن النيابات التابعة لها تقع في منطقة صحراوية تكسوها الكثبان الرملية التي هي امتداد لرمال صحراء الربع الخالي.

 

ورغم إن الولاية تعتبر صحراوية إلا أنها تتميز بوفرة المياه الجوفية كونها نقطة الالتقاء الرئيسية للعديد من الأودية المتجهة من سلسة جبال ظفار ومنطقة النجد إلى عمق الصحراء التي تعتبر امتدادها الطبيعي من جهة الجنوب.

وهذا الموقع المتميز جعل من الولاية مقصد للكثير من الرحالة وطريق رئيسي للقوافل التجارية على مر العصور وموقع جذب سياحي لهواة الرحلات والرياضات الصحراوية.

 

وإعصار “ميكونو” الذي ضرب السلطنة قبل أيام، هو إعصار استوائي قادم من بحر العرب، وأثر بشكل كبير على المناطق الواقعة في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، وتحديدا دول اليمن وسلطنة عمان والسعودية.

 

 

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “أنهار وبحيرات تجري في مشهدٍ بديع.. كيف حوّل الإعصار صحراء “مقشن” في عُمان إلى لوحة فنية”

  1. للتصحيح فقط : لا وجود لأنهار ولا بحيرات في هذه المنطقة ! ولنقل المعلومة بأمانة للقاريء! هذه أودية صحراوية بعيدة عن الساحل الأمطار لاتصل إليها لسنوات عديدة تصل بين 10إلى 20سنة فأكثر ! ولأنها بعيدة عن المجرى المؤدي إلى البحر تبقى كبرك لعدد من الأيام وربما اسابيع حسب درجات الحرارة وهي مرتفعة جدا تصل هذه الايام يونيو 2018م إلى 50درجة تحت الظل ! لذا ستجف في ظرف أيام ! نفس الحالة في مسقط عام 2007م بعد اعصار جونو ظهرت برك مائية وحتى انفجرت عيون مياه قوية لعدد من الأسابيع ما لبتثت ان جفت وتكرر الحال في اعصار فيت 2010م ! أمانة الكلمة تقتضي توضيح ذلك اما خيالات الانهار والبحيرات والجنات والواحات الخضراء فهي أضغاث أحلام وهذيان المدونين العمانيين !

    رد
  2. هزاب
    معقوله ما تعرف في عمان يسمى نهر هزاب !!!!!! ؟؟؟؟ ينبع من مسندم في شمال عمان ويقطع طول عمان ويصب في جنوبها على شواطئ محافظة ظفار في بحر العرب.

    رد
  3. من المغرب.في 1992 درست بمدرسة مقشن و كانت في بداية نشأتها زمن الشيخ مسلم بن طفل اسد ظفار قدس الله روحه و خلفه الشيخ مسلم بم سهيل رحمة الله عليه و الصديق الغالي صقر بن محمد فالت و الشيخ مبروك…أعزكم الله يا ال كثير و حفظ لكم جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم .دائما ذكراكم في وجداني رغم كل هذه السنين.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.