الرئيسية » الهدهد » فتوى سعودية تُجيز للاعبي المنتخب وكافة أعضاء البعثة والمشجعين الإفطار برمضان في روسيا!

فتوى سعودية تُجيز للاعبي المنتخب وكافة أعضاء البعثة والمشجعين الإفطار برمضان في روسيا!

أفتى شيخ سعودي بجواز إفطار ليس فقط لاعبي المنتخب السعودي المشاركين في كأس العالم بروسيا، بل كافة أعضاء البعثة والمشجعين بـ”الجملة”.

 

وأكد الباحث الشرعي رضوان الرضوان لصحيفة “عكاظ” السعودية جواز الإفطار “لكل المشاركين في كأس العالم في روسيا، سواء كانوا لاعبين أو مشجعين أو إعلاميين أو حكاما، فهم في حكم المسافر”.

 

ونقلت الصحيفة عن الرضوان قوله “هم في حكم المسافر سواء كان سفرهم يومين أو يزيد على ذلك أو يقل، ولهم كل رخص السفر من قصر وجمع في الصلوات والفطر في الصيام، خاصة إن شق عليهم الصوم، وليس عليهم نوافل، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس”، مؤكدا في الوقت ذاته أن الحكم يشمل الجميع سواء الذي سافر لعمل أو إجازة، فالدين يسر”.

 

واستخدمت الصحيفة تعبير “مراجع دينية” في حديثها عن تباين الآراء الفقهية بهذا الشأن، مضيفة أنه في الوقت الذي أجازت فيه بعض المراجع الدينية للاعبي المنتخب السعودي الإفطار أثناء مشاركتهم، شككت آراء أخرى في قضية جواز الإفطار للمشجعين والإعلاميين والعاملين في القطاعات المشاركة في كأس العالم.

 

وأشارت الصحيفة إلى تناول فتاوى قديمة تدعو للإفطار على أقرب مدينة إسلامية تقل ساعاتها عن ساعات الصوم في موسكو، التي تتجاوز 19 ساعة.

 

واستشهدت الصحيفة بتصريحات حكم الساحة المصري جهاد جريشة، التي أكد فيها أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يجبر الحكم المسلم على الإفطار في رمضان إذا كُلف بإدارة مباراة من مباريات كأس العالم، وذلك من أجل الحصول على أعلى المستويات الفنية والبدنية للحكم.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “فتوى سعودية تُجيز للاعبي المنتخب وكافة أعضاء البعثة والمشجعين الإفطار برمضان في روسيا!”

  1. ماذا تركتم للروافض ياحثاله الوهابيه؟؟؟ ههههههه
    باقي المشاهدين ايها الكاهن السلولي الوهبنجي
    لا استبعد ان يخرج علينا قسيس وهبنجي يجيز بفسوي
    تفخيذ الرضيعه كما حال اقرانهم الروافض

    رد
  2. المسافر يجوز له الفطر وقصر الصلاة وعدم الاتيان بالنوافل
    لايوجد اشكال واهل العلم في بقاع الارض افتوا بذلك
    ام مشكلتكم مع السعوديه فقط؟

    رد
  3. طيب ما هو أول مباراة للمنتخب السعودي سيصادف يوم عيد الفطر المبارك وعلى الأرجح في جميع الدول الإسلامية ومنها الدول العربية ! فهل سيصوم أفراد المنتخب السعودي في يوم العيد! جاء في الحديث الشريف عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : ( آفة الدين ثلاث سلطان جائر وفقيه فاجر ومجتهد جاهل) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    رد
  4. اتقوا الله في فتاويكم ، انما أجاز الله الافطار للمسافر بسبب التعب والحرارة المرتفعة التي ترافقه ، وهذا لا ينطبق على من يسافر في طائرات مريحة مكيفة ، انه الجهل بمقاصد الدين ، لا حول ولاقوة الا بالله

    رد
  5. ومسألة اخرى لا بد أن يكون السفر له مقصد ضروري مثل العمل او العلاج ، وليس التسلية مثلما هو الحال بالنسبة لمشجعي كرة القدم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.