“ابن زايد” جنّ جنونه .. نجل حاكم إمارة الفجيرة يلجأ لقطر مُسرّباً الكثير من أسرار دولته .. هذه تفاصيل الصفعة القوية

6

كشف مصدر خليجي مطّلع عن لجوء الشيخ راشد بن حمد الشرقي (رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام) إلى سفارة في لندن يوم 19 أيار الجاري.

 

وأضاف المصدر بحسب صحيفة “الأخبار” اللبنانية أن الشيخ الإماراتي ذهب برجليه إلى السفارة القطرية قبل عشرة أيام وطلب اللجوء في الدوحة، وقد مكث في السفارة القطرية في لندن لمدة ثلاثة أيام مسرّباً لهم الكثير من أسرار الدولة.

 

وقال المصدر ذاته إنّه في مساء الأربعاء الـ23 الماضي، نُقِل  الشيخ الإماراتي بسيارة دبلوماسية من السفارة القطرية إلى مطار هيثرو، ومنه بطائرة خاصة إلى الدوحة التي دخلها بجواز سفره الدبلوماسي.

 

وبحسب المصدر، تواصل الإماراتيون مع البريطانيين للكشف عن مكان الشيخ الذي فقدت سفارة أبو ظبي في لندن أثره ولم تعثر في مكان إقامته بجناحه في فندق “45 بارك لاين” على أي اثر يدلّ على تعرضه للاختطاف.

 

وكان الشيخ راشد الشرقي قد حجز جناحاً في الفندق المذكور لمدة شهرين متتاليين، لكنه أمضى فقط 34 يوماً في الفندق.

 

ويشير المصدر إلى أن الشرطة البريطانية أكدت لقاء الشرقي بشيخ قطري من آل ثاني في ردهة فندق “45 بارك لاين” في اليوم نفسه الذي اختفى فيه، وهي ألمحت لأبو ظبي أن الشيخ الاماراتي ليس مختطفاً وذهب إلى القطريين بإرادته وفق معلومات الأجهزة الأمنية البريطانية.

 

وقالت الصحيفة إن ولي عهد أبو ظبي يحاول الضغط على السلطات البريطانية لكي تتعامل مع اختفاء الشرقي على أنه “حالة خطف” لتأخذ وضعية الهجوم، حال تسرّب الخبر إلى الاعلام.

 

ويتابع المصدر أن القطريين والإمارتيين على حد سواء يسعيان لإبقاء الخبر طي الكتمان، فأبو ظبي لا تريد أن تظهر وكأنها تعرّضت للصفع من قبل القطريين، خصوصاً أن الشرقي كان يشارك في اجتماعات أبيه ضمن “المجلس الأعلى لحكام ” ويملك أسراراً ومعلومات حساسة عن أبو ظبي.

 

فيما يسعى القطريون إلى استعمال الشيخ الإماراتي وما قدّمه من معلومات كورقة ضغط لتحسين ظروفهم في المفاوضات التي يؤكّد المصدر نفسه أنها تجرى منذ أشهر في سويسرا بين ممثلين عن قطر والسعودية بإشراف الأميركيين.

 

ولا يبدو أن الامور بين الدوحة وأبو ظبي ستتّجه نحو الحلحلة قريباً مع تراكم عوامل الخلاف وتأزّمه، ومن غير الواضح إذا ما كانت قضية لجوء الشيخ الإماراتي إلى الدوحة ستنتهي بتسليمه إلى بن زايد مخفوراً، فالمعلومات تقول أن الدوحة تسعى من وراء احتضان الشرقي إلى فتح كوّة في جدار تصلّب الإمارات لتقبل التفاوض المباشر، وتبدي مرونة في مسألة تسليم الشرقي، تماماً كما فعلت مع الأمير نواف بن طلال الرشيد (الذي يحمل جنسيتها) والذي سلّمته للسعودية برضى قطر، إضافة إلى الناشط الحقوقي السعودي محمد العتيبي الذي تمرّ في هذه الأيام ذكرى عام على تسليم قطر إياه إلى .

 

الجدير بالذكر أن الشيخ راشد بن حمد الشرقي حاز عام 2013 على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة لندن ميتروبوليتان، وهو نَشِط على الصعيد الثقافي والاجتماعي في إمارة الفجيرة، ولم تتّضح بعد حقيقة الأسباب التي دفعته للجوء إلى الدوحة.

 

وأعلنت والسعودية والإمارات والبحرين، في 5 يونيو/حزيران 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارًا بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى “فرض الوصاية على قرارها الوطني”.

 

وتبذل الكويت جهود وساطة للتقريب بين الجانبين، إلا أنها لم تثمر عن أي تقدم حتى اليوم.

 

ووصل آل ثاني امس الاثنين الى الكويت، في زيارة “أخوية” حسبما أعلنت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    رئيس هيئة الثقافة والاعلام ! ماذا عساه يحمل من أسرار ! ملف الزر النووي أم أسلحة الدمار الشامل! ما اهمية هذا المسؤول ؟ لا بد من الانتباه انه في الامارات هناك مؤسسات اتحادية تشمل الامارات السبع أي مجلس الوزراء ومؤسسات محلية تتبع حاكم الامارة وهذا المسؤول في مؤسسة محلية بعيد جدا عن مركز صنع القرار ! فلماذا يجن جنون بن زايد! هذا لو صدق الخبر ! وما هي قصة هروب أبناء وبنات حكام الامارات ؟ هل ملوا من القصور والأموال والبذخ؟! يمكن ! هل يريدون تجربة حياة جيمس بوند ورأفت الهجان؟ ! ممكن أوي! عجيب أمرهم!

  2. أحمد يقول

    الأفضل والأحسن للفجيرة أن تستقل عن الإمارات وتعود لعمان أو تطالب بحكم ذاتي.

  3. قارئ يقول

    من يرجوا خيرا من دول الخليج والسعودية فهو أضرط من مخ الحمار

  4. محمد الرشيد يقول

    قطر ماراح تسلمه وغير صحيح انه سلمت الامير نواف بن رشيد – الكويت والمملكه بينهم اتفاقيات امنيه وقطر تعلم بهذا الشي ومستحيل تساوم قطر على الشيخ الاماراتي والدليل احد المواطنين الاماراتين لجة قبل الازمه الي قطر وطالبت الامارات تسلميه ورفضه قطر بجحة انه مواطن خليجي وماعليه اي قضيه والقصه معروفه وهي مواطنه اماراتية زوجه مسجون في ابو ظبي _ قطر سياسته واضحه ولايمكن انه تسلمه وخصوصا جاءه بمعلومات قيمه وكعبه المضيوم ماتسلم الدخيل وعاش تميم المجد

  5. صقر لوى يقول

    اولا: ليش يلجأ لقطر وهو ابن حاكم يملك كل شيء؟؟!!

    اتوقع قضيه خطف وابتزاز لمحاولة تهديده بمقاطع جازم بان قطر نصبتها له كفتيات او غيره الغدر اسلوبهم

    واحذروا هذا موقع بتمويل قطري

    فشلوا الايقااع بين الكويت والامارات والكويت والسعوديه وفشلوا بالايقاع بين عمان والسعوديه وعمان والامارات وفشلوا بالايقاع بين الامارات والسعوديه باليمن دوله يرثى له

    اتحداكم نشر هذا الراي ساوثقه لاجهزة امنيه انكم لا تسمحون للراي الاخر كعادة قطر

  6. لولو يقول

    محاولة هروب الشيخة لطيفة بنت محمد من دبي و الآن لجوء الشيخ راشد بن حمد الشرقي إلى سفارة دلة قطر في لندن دليل على عدم الرضا من السياسات التي ينتهجها محمد بن زايد وجهاز الأمني الذي يشرف عليه ابنه وربما حتى أخيه رئيس الدولة غير راض عنه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.