فيديو مذهل| كيف حوّلت مياه إعصار “ميكونو” منطقةً صحراوية في “ظفار” الى بحيرة واسعة!

5

تداول ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعيّ، مقطع فيديو مذهل، أظهرَ تحول منطقة صحراوية في محافظة ظفار بسلطنة عمان، بشكلٍ كاملٍ إلى بحيرات واسعة من مياه أمطار الاعصار المداري التي تأثرت به معظم ولايات المحافظة.

كانت الهيئة العامة للطيران المدني اعلنت ”انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية مكونو على أجواء السلطنة.

 

وتوفي  4 أشخاص جرّاء الأجواء المناخية.

 

بدورها، أعلنت شرطة عمان “بدء عمليات إزاحة المخلفات الناتجة من إعصار مكونو وتنظيف الطرق تمهيداً لفتح الحركة المرورية في بعض المناطق المتأثرة”.

 

وحول الأضرار التي خلفها الإعصار في ، ذكرت صحيفة “عمان” المحلية، أن “مكونو خلف بولاية رخيوت (تابعة لظفار) دمارا كبيرا انتزع الأشجار وأعمدة الكهرباء وتطايرت أسقف بعض المنازل المعدنية وحظائر الحيوانات”.

 

وأضافت أن “ما يزيد عن ثلثي الأشجار بالولاية تكسرت ولم يتبق من أعمدة الكهرباء سوى القليل وتطايرت أسقف جميع الصناديق المعدنية وحظائر الحيوانات”.

 

من جانبه، قال محمد البوسعيدي، والي طاقة، التابعة لمحافظة ظفار، إن “لجنة الطوارئ المحلية المشكلة في طاقة بالتعاون مع الجهات المختصة والمتطوعين قامت بإجلاء الأسر الواقعة في المناطق المعرضة لخطر هيجان البحر وجريان السيول إلى مراكز إيواء محددة مسبقا”، حسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

 

وأوضح أنه “تم اجلاء أكثر من 1000 شخص من المواطنين والمقيمين وتم نقلهم إلى مراكز الإيواء المقررة بالولاية”.

 

وأشار البوسعيدي إلى “حدوث انقطاعات في التيار الكهربائي في بعض المخططات السكنية بالولاية ونيابتي مدينة الحق وجبجات ومركزي شيحيت وخبرارت”.

 

وضرب إعصار “مكونو” سواحل محافظة ظفار جنوبي سلطنة عُمان، مساء الجمعة، مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة.

 

وسبق ذلك، دمار واسع خلفه الإعصار ذاته في جزيرة سقطرى اليمنية، التي ضربها الأربعاء؛ ما دفع السلطات هناك إلى إعلان الجزيرة منطقة منكوبة.

 

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    للتصحيح : لا يوجد صحاري في صلالة ! هي منطقة نفطية بين محافظتي ظفار والوسطى على طريق صلالة ثمريت الوسطة الموصل إلى محافظة مسقط وطول الطريق إلى مسقط يتعدى الألف كيلومتر والمنطقة هي مرمول ومن المعلوم أن المياه القادمة من الأودية الصحراوية تاخذ وقتا اطول حتى تصل للبحر وتظل على الرمال مثل البحيرات ولكن مع انتهاء الحالة المدارية تبدا بالجفاف والمنطقة تحديدا هي مرمول وهي مناطق حقول نفط وبها كثبان رملية واسعة وليست صلالة !

  2. FBI OMAN يقول

    يلعنك يا حمار انت كلب من كلاب الضاله

  3. هذه صلاله وليست كلاب ضاله يقول

    تو ايش يدخل اللعنه وكلاب الضاله فالموضوع !!!
    سبحان الله القلوب ميته واحنا فهذا الشهر الكريم شهر المغفره والتوبه

  4. لك ود النغل هزاب يقول

    هزاب طول عمرك حمار وسيدك حمار ولد حمار ولد بغل هذي لا مرمول ولا ام الصروم تصرمك هذا خط ثمريت هيماء هيماء مسقط ومرمول لها طريق اخر لو تلف صوب سيدك البغل تشوفة

  5. هزاب يقول

    التعليق رقم 4 يا ولد البغل والبغل نغل ! يمكن في حياتك ما مشيت هذي البلاد ! ولا تعرف حتى قرية فيها والحمار أشرف منك لأنه يحمل اثقال وجزء من العمل بس أنت حدك بغل! تتكلم كلام فاضي يا ود الغبن ! حثالة مثلك لم تراها البشرية ! حتى التبن خسارة نطعمك منها!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.