ما الذي حدث بأكبر موانئ عُمان جراء إعصار “ميكونو” .. وماذا طلبت البورصة العُمانية من الشركات؟!

1

أعلنت شركة “” لخدمات الموانئ، الأحد، عن تأثر ميناء ، أكبر عُمان بأضرار واسعة، بسبب إعصار “”، فيما دعا سوق مسقط للأوراق المالية، الشركات المساهمة المدرجة بضرورة الإفصاح عن الأضرار المترتبة، بسبب الاعصار.

 

وفي بيان نشرته الأحد، ذكرت الشركة المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية، أن عمليات الاسترداد والإنقاذ جارية.

 

وتوقعت الشركة أن يستغرق الأمر ما لا يقل عن 72 ساعة، لجعل الميناء “آمناً”، على أن تقوم بالإعلان عند استئناف تشغيل الميناء.

 

وأوضحت في بيان، أنه بناء على ما تعرضت له السلطنة جراء الإعصار، وأدى إلى أضرار ببعض مرافق البنية الأساسية في محافظتي (جنوب)، والوسطى، “فيجب الإفصاح عن أية معلومات جوهرية تؤثر على المركز المالي للشركات”.

 

وتابع البيان: “يجب الإفصاح وبشكل عاجل عن الأضرار، مع بيان أية تغطيات تأمينية تجاه الضرر الواقع على الشركة”.

 

وأعلنت اللجنة الوطنية للدفاع المدني في ، مساء السبت، مصرع 4 أشخاص جرّاء الأجواء المناخية التي تعرضت لها محافظة ظفار جنوب السلطنة بسبب إعصار “مكونو”.

 

من جانبها، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان نشرته على موقعها في “تويتر”،”انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة المدارية مكونو على أجواء السلطنة.

 

بدورها، أعلنت شرطة عمان “بدء عمليات إزاحة المخلفات الناتجة من إعصار مكونو وتنظيف الطرق تمهيداً لفتح الحركة المرورية في بعض المناطق المتأثرة”.

 

وحول الأضرار التي خلفها الإعصار في سلطنة عمان، ذكرت صحيفة “عمان” المحلية، أن “مكونو خلف بولاية رخيوت (تابعة لظفار) دمارا كبيرا انتزع الأشجار وأعمدة الكهرباء وتطايرت أسقف بعض المنازل المعدنية وحظائر الحيوانات”.

 

وأضافت أن “ما يزيد عن ثلثي الأشجار بالولاية تكسرت ولم يتبق من أعمدة الكهرباء سوى القليل وتطايرت أسقف جميع الصناديق المعدنية وحظائر الحيوانات”.

 

من جانبه، قال محمد البوسعيدي، والي طاقة، التابعة لمحافظة ظفار، إن “لجنة الطوارئ المحلية المشكلة في طاقة بالتعاون مع الجهات المختصة والمتطوعين قامت بإجلاء الأسر الواقعة في المناطق المعرضة لخطر هيجان البحر وجريان السيول إلى مراكز إيواء محددة مسبقا”، حسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

 

وأوضح أنه “تم اجلاء أكثر من 1000 شخص من المواطنين والمقيمين وتم نقلهم إلى مراكز الإيواء المقررة بالولاية”.

 

وأشار البوسعيدي إلى “حدوث انقطاعات في التيار الكهربائي في بعض المخططات السكنية بالولاية ونيابتي مدينة الحق وجبجات ومركزي شيحيت وخبرارت”.

 

وضرب إعصار “مكونو” سواحل محافظة ظفار جنوبي سلطنة عُمان، مساء الجمعة، مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة.

 

وسبق ذلك، دمار واسع خلفه الإعصار ذاته في جزيرة سقطرى اليمنية، التي ضربها الأربعاء؛ ما دفع السلطات هناك إلى إعلان منطقة منكوبة.

 

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    للتصحيح هو ليس اكبر ميناء في عمان ! هناك ميناء صحار ! الغريب ان بيان رسمي صدر صباح الاحد الماضي يؤكد عدم تضرر الميناء أبدا ! ونقل الخبر في الصحف العمانية والعمل سيبدأ فورا ! بعدها صدر هذا الكلام بأن الميناء متضرر والكثير من الشركات تضررت والعمل متوقف وقد يعود بعد ثلاثة أيام ! يعني فبركة كلام وتمنيات! بينما الواقع على الأرض خسائر لا تقل عن مليار ريال عماني إذا حسبت من خسائر الشركات ودمار البنية التحتية شبكات طرق وكهرباء ومياه والأضرار التي لحقت بمنازل المواطنين ومزارعهم وقوارب الصيد والمحلات التجارية والدمار الذي لحق بالمستشفيات والحدائق العامة وبعض المرافق العامة الاخرى وتعويضات المواطنين وتكلفة اعادة البناء كل ذلك سيصل مليار ريال عماني !

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.