بروفيسور عُماني لبلاده: تداركوا الأمر وحققوا الأمن الغذائي ولكم في حصار قطر عبرة

في رسالة أقرب للمسؤولين في بلاده، طالب الأكاديمي العماني والعميد السابق في جامعة السلطان قابوس البروفيسور حيدر اللواتي الدول ذات الموقع الاستراتيجي التي تعتمد في أمنها الغذائي على الخارج بأخذ العبرة من حصار قطر، مشيدا بما حققته من صون أمنها الغذائي بتغيير مصادره وتنويعه في زمن قياسي.

 

وقال “اللواتي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” أي دولة تتمتع بموقع جيواستراتيجي متميز وتملك سواحل تمتد من شمالها الى جنوبها تطل على دول زراعية وصناعية واغلب اعتمادها في امنها الغذائي على مصدر خارجي واحد، عليها ان تتدارك وبسرعة وفي حصار قطر عِبرة، صانت امنها الغذائي بتغيير مصادره وتنويعها في فترة قياسية! #د_حيدر”.

وفي رده على أحد المغردين الذي أكد أن في مقدمة هذه الدول هي سلطنة عمان، قال “اللواتي”:” الأمن الغذائي الأمن الغذائي ما اوصيكم اكثر”.

 

وكانت قطر قد تمكنت خلال الأشهر الماضية، من تحقيق تقدم في معدل الاكتفاء الذاتي وتطوير صناعتها المحلية بنسب ممتازة، في محاولة جادة لتحقيق طموحاتها الاقتصادية وتعزيز نموّها وتوسيع مصادر مواردها، خاصة الغذائية منها، لمواجهة الحصار الذي فرضته عليها عدة دول خليجية، منذ يونيو/حزيران الماضي.

 

وحددت الدوحة 2018 موعداً لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاعات واسعة من الصناعات، خاصة الغذائية والدوائية. ووضعت خطة كاملة في موازنتها للسنة المقبلة لدعم الصناعات المحلية والقطاع الخاص.

 

واعتمد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الاول الماضي، قانون الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2018، وتوقعت وزارة المالية وصول إجمالي قيمة النفقات على المشاريع الرئيسية إلى 93 مليار ريال (25.5 مليار دولار).

 

وفي 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن وزير المالية القطري، علي شريف العمادي، أن موازنة بلاده لعام 2018 ستركّز على تطوير الصناعات المحلية والقطاع الخاص لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومواجهة الحصار.

 

وقال الوزير العمادي في تصريحات صحفية: إن “الحكومة ستستخدم الدعم لتطوير بعض القطاعات الاقتصادية وتعزيز النموّ”.

 

وتوقع أن تتمكن الدوحة من تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الغذائية، بحلول الرابع من يونيو/حزيران المقبل.

 

ولم تنتظر قطر حلول العام 2018 لتبدأ تطبيق خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي، بل بدأت منذ الأزمة الخليجية وفرض الحصار عليها، في 5 يونيو الماضي، مساعيها للاستغناء عن منتجات الدول المُحاصِرة، التي كانت تشكّل نحو 90% من واردات الدوحة الغذائية.

 

وبعد نحو شهر على الأزمة، أعلنت شركة “حصاد” الغذائية التابعة لجهاز قطر للاستثمار (الصندوق السيادي)، في يوليو الماضي، إطلاق مبادرة “اكتفاء”، التي تستهدف المزارع المحلية غير المنتجة في البلاد.

 

وذكر بيان صادر عن الشركة، التي تعمل في الاستثمار في القطاع الزراعي والغذائي داخل قطر وخارجها حينها، أن المبادرة تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي المحلي.

 

وأوضحت أنها ستوفّر الدعم التقني للمزارعين وشراء إنتاجهم السنوي من الخضراوات والفاكهة، ثم تسويقها وبيعها في السوق المحلية، مستهدفة إنتاج 5 آلاف طن من المحاصيل الزراعية، ضمن المرحلة الأولى.

 

وحصاد الغذائية إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار، تهدف إلى دعم الاقتصاد القطري، وتملك استثمارات في قطر وأستراليا وباكستان وعمان.

 

كما أعلنت “غرفة قطر” التجارية والصناعية، في يوليو الماضي، اكتمال الترتيبات لإنشاء أكبر مشروع زراعي في البلاد بأحدث تكنولوجيا.

 

وقال عضو مجلس إدارة غرفة قطر، أحمد العبدلي، في تصريح صحفي آنذاك، إن المشروع سيكون الأول في العالم بمجال الأمن الغذائي، والإنتاج الزراعي، والصناعات الزراعية، والمنتجات الحيوانية والألبان واللحوم البيضاء والحمراء، والأسماك.

 

وأشار إلى أن المشروع سيحقق مخزوناً استراتيجيّاً لقطر، إضافة إلى تدوير النفايات المرتبطة بالمدينة الزراعية والمدينة اللوجستية، والتي ستقوم على الطاقة المتجددة.

 

وفي أكتوبر الماضي/تشرين أول الماضي، أعلنت الدوحة إطلاق أول مشاريع القطاع الخاص لاستزراع الأسماك، بطاقة استيعابية تناهز ألفي طن سنوياً.

 

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن المشروع يأتي ضمن مشاريع مماثلة في مختلف القطاعات تخطط قطر لإطلاقها؛ سعياً للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغذاء والمنتجات الزراعية والحيوانية والصناعية.

 

يشار إلى أن قطر كانت قد حددت عام 2023 للوصول إلى تأمين ما نسبته 70% من احتياجاتها الغذائية محلياً، وعام 2030 لتحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل.

 

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    فاتكم القطار ! كان أول! الأراضي الزراعية داخل مسقط واللي كانت منتجة قبل 30عاما قامت مجموعة من الملاك بقطع الأشجار وتجفيف الأرض وتحويلها إلى أراضي تجارية سكنية! سهل الباطنة من عام 2000م وإلى 2010م تم ومع مشروع ميناء صحار والمدينة الصناعية في صحار ايضا والمدينة الرياضية في المصنعة تم تجفيف كل المزارع الضخمة والمنتجة وبيعها للإماراتيين والكويتيين والأخيرين حولوا الأراضي إلى قاعات أفراح ! ثم جاء طريق الباطنة الساحلي وقضى على جميع المزارع ناحية الساحل رغم أن الأراضي متملحة هناك إلا أن البعض منها كان يزرع محصول البرسيم بنجاح! ثم فتحت وزارة الزراعة الباب لتحويل الأراضبي الزراعية إلى سكنية وحولت العديد منها ! في ظفار تم بيع المزارع للإماراتيين والسعوديين ومؤخرا القطريين! حتى لو زرع هؤلاء وأقاموا الشركات فالتصدير لبلادهم ! في الأراضي الحدودية اكثر المزارع المنتجة يملكها الاماراتيون! إذن على ماذا تعول ! مجرد ضخ كلام كبير بدون فائدة ولا عمل على الأرض ولا مسؤول عماني فاضي لتحقيق هذه الأحلام الوردية لسبب واحد وهو انها مثل هذه المشاريع لاتصب في مصلحته الشخصية ولايستلم عمولات ورشاوي! الحلم ببلاش يادكتور!

    1. عماني يقول

      لا ما فات القطار يا هزاب العجمي، مسقط تعاني من قلة المياه الجوفية وبالتالي ما يصلح استنزافها، لا تعمل نفسك خبير وبعدك ما ذكرت من اللي باع الاراضي للكويتيين وخدعهم. خلك بعيد إنكشف أمرك يا خاين.نصيحة لا تزيد طينك بله من سرقة وفساد وخيانة وهروب.

    2. عماني يقول

      لا ما فات القطار يا هزاب العجمي، مسقط تعاني من قلة المياه الجوفية وبالتالي ما يصلح استنزافها، لا تعمل نفسك خبير في كل شي فقط أضحكت الناس عليك وجعلت من نفسك مادة للسخرية والتندر، كما أنك ما ذكرت من اللي باع الاراضي للكويتيين كذلك وخدعهم. خلك بعيد إنكشف أمرك .نصيحة خلي البلد والمواطن بعيد عن تخاصمك مع خصومك ولا تجعلهم هدف لانتقامك ولا تزيد طينك بله من سرقة وفساد وخيانة وهروب.

  2. FBI OMAN يقول

    هزاب ما القاك اللى تنبخ ياحي منو بتموت ونفتك منك يا ابن الواطيه

  3. عربي انا يقول

    اتق الله في نفسك كم بقي لك في هذه الحياه عمىك الباقي اقل بكثير من ما مضى تب الى الله ودعك من الفتن ماذا تريد من الدنيا ماذا ستقول لله حين يحاسبك عن ما تخط يداك وينطق لسانك .
    اتدري اجدك معلقا لاثاره الفتن تحت كل مقال وقول لعمان وقطر واقرا ردود العمانين اشعر بانك تشعل معركه ضد نفسك فهم لا يلقون اليك بالا مطلقا وانت فالمقابل تحصد السيئات لمصلحه الحثاله .
    تذكر ان اول من سيتخلى عنك اولئك الذين تجري وراءهم غدا تنتهى صلاحيتك واذا ضمك قبرك البائس ماذا ومن سينفعك والله لن يذكرك من تجري وراءهم فاتق الله في نفسك وعد الى ربك كفااااك اغترارا بتصفيق بائس من اسيادك اني لك ناصح امين.

  4. محمد المعولي يقول

    من هذا هزاب

  5. سالم الرواحي يقول

    هزاب ( الحمار ) هوه مظاهر التاجر الفاسد لا يُصبح مُصلحا من هوه مظاهر التاجر
    مظاهر العجمي هو متهم بقضية أدين فيها بالسجن ومطالبات مالية تقدر بملايين الريالات. لقد أدعى هذا الرجل أنه يهدف من هذه الحملة مكافحة الفساد في السلطنة، ولكن عن أي فساد يتحدث التاجر؟ هل سمعتم وقرأتم أن شخصا فاسدا ومدانٌ بحكم نهائي في قضية جزائية بالسجن من الممكن أن يقود حملة تطهير في بلدٍ ضد الفساد؟ عن أي فساد يتحدث هذا الرجل الذي شرب (وما يزال) من كأس الفساد حتى الثمالة والمعروف بالركض وراء المادة منذ أن عرف هذا الطريق؟
    من يريد معرفة تاريخ هذا الرجل فليسأل عنه أهل بركاء فأنهم من العارفين بنوادره وأخباره؟ فالرجل الذي يطل على العمانيين بشكل يومي من خلال تويتر ويوتيوب وهو يدعي زورا وكذبا أنه يحارب الفاسدين هو نفسه الشخص الذي باع قبل عدة سنوات مذهبه وعقيدته من أجل المال، وترك قومه من أجل مجدٍ زائل كان يحلم به ويسعى إليه ويكافح من أجله، ومن يشك في صدق هذا الكلام فعند أهالي حلة الفوارس بولاية بركاء الخبر اليقين. وما هم عنا ببعيد، وسؤالهم سهل يسير لمن أراد ذلك.
    ومن باع بالأمس عقيدته من أجل حفنة زائلة من المال فمن السهل عنده أن يبيع اليوم وطنه، لأن حب المال يجعل الإنسان يبيع أي شيء من أجل الحصول عليه.
    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: لماذا أختار المدعو مظاهر العجمي هذا التوقيت بالذات من أجل بث سمومه وأكاذيبه؟ والجواب أن الرجل قد أعتقد بفكره المريض، وعقده النفسية التي تسيطر على تصرفاته، وعقليته الانتهازية والمادية، أنه بهذه التهديدات التي يطلقها في تويتر ضد بعض المسؤولين في الدولة يستطيع أن يلوي ذراعه ويساومهم على إلغاء الحكم القضائي الصادر ضده ، ولكن نسى هذا الرجل وهو غارق في هذه الهذيان المحموم أنه وبرغم جميع المحاولات التي قام بها في السابق من أجل التأثير على هؤلاء المسؤولين قبل إصدار المحكمة العليا الحكم النهائي بحقه بواسطة استغلال العلاقة التجارية المؤقتة بينه وبينهم، وباستخدام قدراته التمثيلية التي يجيدها جيدا، وادعاءاته المتكررة أمامهم أنه مظلوم، وأن المحكمة بدرجتيها الابتدائية والاستئناف قامتا بظلمه بالحكم عليه بالإدانة، إلا أنه لم ينجح بالخروج في المحكمة العليا بحكم لصالحه، وفشل فشلا ذريعا في إيجاد أي تأثير على العدالة العمانية المشهود لها بالنزاهة والعدالة، وخرج الحكم النهائي ضده بتأييد حكم الإدانة الذي صدر من محكمة الاستئناف، وهذا موقف مشرف للقضاء العماني يُسجًلُ بأحرفٍ من ذهب.
    وهنا جنً جنون الرجل وأبى إلا الانتقام. الانتقام من الأشخاص الذين فشل في التأثير عليهم، والانتقام من الوطن الذي أسقط عليه مسؤولية هذا الفشل. ورُبً قائل يقول: ربما يكون معقولا أن يسعى للانتقام من هؤلاء المسؤولين على اعتبار أنهم رفضوا التدخل لصالحه في القضية، ولكن كيف ينتقم شخص ومواطن من وطنه؟ الوطن الذي رباه واحتضنه واستنشق من هواءه العليل وأكل من خيراته، هل يعقل ذلك؟
    وللإجابة على هذا السؤال الذي يحمل قدرا كبيرا من الأهمية نرجع مجددا إلى تاريخ مظاهر، ونقول بأن من يبيع مذهبه الديني من أجل المال يستطيع وبكل سهولة أن يبيع وطنه لأجل ذلك أيضا، فكيف لشخص مثل مظاهر الذي أعمى حب المال عينيه أن يعرف شيئا أسمه حب الوطن، لقد حاول هذا الشخص استغلال ما بحوزته من صور جمعته مع بعض المسؤولين في الدولة بإظهارها أمام الناس مدعيا أنهم كانوا على علاقة خاصة به، وأقبح من ذلك ادعاءه الأثيم باتهامهم أنهم استغلوا هذه العلاقة من اجل ابتزازه وأخذ البضائع من عنده بأبخس الأثمان ، وهذه والله قاصمة الظهر لمظاهر أتته من حيث لا يحتسب، فأين هي أدلة الابتزاز ؟ لماذا لا يظهرها هذا المدعي للوطنية؟ أنه لم يظهرها لأنها ليست إلا في خياله المريض فقط، وخيال من أوحى إليه بتمثيل هذا الدور. ثم ألم يحاول هذا الشخص استغلال معرفته بهؤلاء المسؤولين من أجل التأثير عليهم في القضية وفشل في ذلك؟
    القضية هنا ليست قضية مسؤولين في مراكز حساسة في البلد أفترى عليهم هذا الشخص، فالوطن فوق الجميع، ومن لديه أدلةٍ بفساد هذا المسؤول أو ذاك فهناك جهات مختصة تستطيع محاسبة هؤلاء وتقديمهم إلى العدالة، وما المحاكمات الأخيرة التي حدثت في الأشهر القليلة الماضية وسقطت فيها رؤوس كبيرة إلا دليل قاطع أن الحكومة لا تتساهل مع الفاسدين كما يدعي مظاهر ومن يروج له في مواقع التواصل الاجتماعي.
    ولكن القضية كما يعرفها الجميع محاولة استهداف الوطن برمته عن طريق استهداف السلطة القضائية والسلطة الأمنية فيه معا بضربة واحدة، ولكن ولله الحمد والمنة فقد عرف الشعب العماني الأصيل هذا المخطط، بدليل انخفاض مستوى شعبية الرجل في مواقع التواصل الاجتماعي، وعندما أدرك الرجل ذلك ، وعرف أنه فشل فشلا ذريعا ف تويتر ثم اليوتيوب في هز ثقة الشعب العماني بمؤسساته الوطنية
    فهل عرفتم الآن ماذا يريد التاجر ؟ وما الهدف من وراء هذه الضجة التي أفتعلها؟ أنه لا يريد من جميع ذلك محاربة الفاسدين لأنه يعرف جيدا أن الشعب عرف من هو الفاسد، ولا يريد إسقاط الحكم القضائي عنه أو إعادة محاكمته، لأنه يدرك أيضا استحالة ذلك، ولا يريد أيضا إسقاط المسؤولين لأنه لم يقدم كما وعد أية أدلة أو مستندات تثبت فسادهم ، أنه باختصار يستهدف الوطن، الوطن فقط.

  6. هزاب يقول

    صاحب المعرف fbi حتى اسم معرفك بإسم أسيادة الأمريكان يا ابن الوسخة ! لكن العبد دائما يقدم فروض الطاعة لأسياده! أما المعرف عربي أنا : لقد جانبت الصواب في كلامك جميع المعرفات العمانية تعمل هنا مع الأمن المخترف ومهتمين بكل مداخلة لي ويردون عليها لدرجة ان الكثير من المعرفات ترد بثلاثة مداخلات متتابعة ولو كانوا فعلا لايهتمون بي وبمداخلاتي لما عرفتني أنت وتقوم بالإصطفاف معهم ربما تطوعا أو مأجورا ! لا يهم ذلك كثيرا !

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.