جامعة نزوى وبرعاية مستشار السلطان تردّ على سرقة الإمارات ونسبها “المهلب بن أبي صفرة” أنه إماراتي

في ردٍ مباشرٍ على المزاعم الإماراتية، ومحاولتها سرقة التاريخ، بنسبها “المهلب بن أبي صفرة” لها، أعلنت جامعة نزوى العمانية عن تنظيم ندوة عالمية، يوم الثلاثاء القادم، تحت رعاية مستشار السلطان قابوس الثقافي؛ للتأكيد على عُمانية المهلب بن أبي صفرة الأزدي العماني.

وكانت أول محاولة لنسب “المهلب” للإمارات قد كانت عام 2014 عند صدور كتاب “المهلب: من دبا الى مطلع الشمس” لكاتبه رياض نعسان آغا بدعم من هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام وعن دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع.

 

وكتب مقدم الكتاب مقدم الكتاب الدكتور محمد مؤنس عوض نصا: “أن من حق أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة المفاخرة بأن بلدهم أنجبت يوما فارسا لا يشق له غبار دونت كتب التاريخ أخباره بالفخر والإجلال والإكبار، ويصلح بجدارة أن يكون قدوة للناشئة الذين تتوثب أرواحهم نحو المجد والفخار في صورة المهلب بن أبي صفرة الأزدي. ولد هذا القائد بدبا الفجيرة في العام الأول من الهجرة النبوية من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، افتتحت حياته بهذا الحدث المحوري في تاريخ الإسلام ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام. هذا البطل تتواجد ذريته في مدينة جبرفت، ضمن إقليم كرمان الذي يعد مركزاً لقبائل البلوش العربية حاليا”.

 

والمحاولة الثانية حدثت عندما أثار مقطع مصور لمفتي مصر السابق علي جمعة والمعروف بتأييده للنظام وقربه من الإمارات سخرية العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد حديثه عن أصل تسمية قطر وجنسية الشخص الذي قاتل الخوارج.

 

وقال علي جمعة في الدرس إن إمام الخوارج كان يدعى “قطري بن الفجاءة ومن هنا جاء اسم قطر وكان هذا الشخص فصيحا لكنه تزعم الخوارج الأزارقة”.

 

وزاد جمعة أن “قطري بن الفجاءة نزل قطر وأصبحت الخوارج هناك” مضيفا أن “الغريب أن المهلب بن صفرة الذي قاتل الخوارج كان من الإمارات”.

 

وأضاف وسط ضحكات الحضور في الدرس: “حاجة غريبة كأنها جينات تتوارث”.

قد يعجبك ايضا
  1. بنت السلطنه يقول

    اقول للذين يتهموننا باثارة الفتنه اذا تكلمنا عن جيرانهم وسرقتهم لتاريخنا لازم تتهموا ايضا الرواس مستشار السلطان قابوس للشؤون الثقافيه راعي هذه الندوه وجامعة نزوى المنظمه لها.
    ما بقى للجيران غير يقولوا أن قابوس إماراتي لانه يعود للمهلب كما هو واضح في نسبه فقبيلة البوسعيدي التي ينتسب اليها السلطان قابوس يعود نسبها إلى إبي سعيد المهلب بن ابي صفره.

    قابوس بن السلطان سعيد بن السلطان تيمور بن السلطان فيصل بن السلطان تركي بن السلطان سعيد بن السلطان سلطان بن الأمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك بن( أبي سعيد المهلب بن أبي صفرة )ظالم بن سارف بن صبح بن كنده بن عمرو بن وائل بن الحارث بن العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عمر ماء السماء بن حارثة بن أمرء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود علية السلام بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن نوح علية السلام بن الملك بن متشولخ بن أخنوع بن الياء بن مهلائيل بن قبنان بن أنوش بن شيث بن أدم علية السلام أبو البشرية 

    الشيخ علي جمعه تراجع عن نسبته للمهلب للامارات وكلامه في هذا الرابط من عدة ايام.
    https://youtu.be/INum2uJq2S0

    وفي هذا رابط نبذه عنه وبعض ابناءه
    https://youtu.be/mfSvyWOHOQ8

  2. اسعد يقول

    بعد طول هالسنوات من السرقات للتاريخ والأراضي العلمانيه والموروث اخيرا لأول مره يشار للإمارات بالاسم فطوال تلك السنين وعلى استحياء يشار للسارق ب(دوله مجاوره)

  3. ابن شناص يقول

    التاريخ لا تغيره ندوة ولا اكاذيب بل حقائق المهلب ولد في دبا والتي تقع في ارض عمان جغرافيا الممتدة من حدود اليمن الى الاحساء والبحرين اما سياسيا فعمان الجغرافيا حاليا تقع عليها عدة دول ومنها عمان نفسها والتي احتكرت اسم عمان وتاريخها وزورته وتقع على ارض عمان الجغرافيا دولتي قطر والامارات واجزاء من السعوديه اذن الجغرافيا لا تتبدل بتغير الزمان ولكن الحدود السياسيه تتغير اذا تكلمنا بالتاريخ والماضي فهو ولد على ارض عمان اما سياسيا حاليا هو اماراتي لان المنطقه التي ولد بها تتبع دولة الامارات العربية المتحدة.

    انتم من حذف تاريخ اي شخص من غير مذهبكم واطلقتم عليهم غير مسلمين ارجعوا لكتب نور الدين السالمي.

    انتم من محوتم تاريخ اخوتكم حتى صار معدوما ولم يتبقى غير مصادركم المزيفه والمتحيزة والعنصريه.

    لمعلوماتكم البرتغال لم يكن سبب طردهم العمانيون فقط ولو كان كذلك لظلت الى ابد الابدين بالخليج مثل بريطانيا وامريكا حاليا ولكن يرجع لعدة عوامل:

    1-احتلال البرتغال من قبل اسبانيا لسبعين عاما وهو سبب ضعف البرتغاليين والذين تفرغوا لتحرير اراضيهم من الاسبان.

    2- هزيمة البرتغاليين في موقعه كبرى مع الانجليز والهولنديين وهو ما ادى الى تدمير جيوش البرتغال واضعافها وبدايه النهاية لمستعمراتها في المحيط الهندي بالهند وشرقي افريقيا.

    3-محاربة ايران والخليج ككل بما فيهم عمان.وهو شي طبيعي لطرد اي محتل من بلادهم وكان البرتغاليون انذاك فكيف للبرتغاليين الذين احتلت ارضهم من الاسبان ودمر جيشهم شبه كلي بحربهم ضد الانجليز والهولنديين الذين استولوا على مستعمراتهم .

    4. دعم الانجليز للخليج بالاسلحه وتحريضهم ضد البرتغاليين لتشتيت انتباههم عن مواجهة الانجليز واضعافهم والدليل اين العمانيون عن السيطرة على الهند الذي امتلكها الانجليز وكانت اعظم مستعمرة للبرتغاليين سابقا.

    5- كتبكم فقط من خلدت اليعاربه كاساطير لانها كتبت باقلامهم وتناسيت دور سفن القواسم واراضي ساحل عمان الجغرافي في تحرير عمان لان اقلامكم مليئة بالطائفيه عمياء عن الحقيقه.

    فلتفخر الامارات بتاريخها وتعيد كتابته باقلام ابنائها لانكم لم تفتخروا بهم يوما فكيف يفخرون بكم؟؟

    نظفوا قلوبكم وتقاسموا التاريخ مع غيركم لانه ليس حكرا لكم.

    اعملوا مائه ندوة ومؤتمر سيظل المهلب اماراتي كدولة سياسيه حاليا وعمانيا تاريخيا على ارض عمان الجغرافيه الممتدة من اليمن الى البحرين..

    الحق واضح ..

    ليس فقط انتم من تكتبون التاريخ لكل دوله رجالاتها الناطقه بالحق لتاريخها التليد.

    جغرافيا عمان ساسعه لا يغيرها الزمان.

    سياسيا ارض عمان الشاسعه تقع عليها اليوم عدة دول اذن تاريخ كل هذه الاشجار لجذر واحد ولكن سياسيا اصبحت دولا لارض واحدة يجمعهم التاريخ.

  4. بنت السلطنه يقول

    والله شكلك يا ابن شناص ضاربنك غم ان الذين قادوا

  5. بنت السلطنه يقول

    والله يا ابن شناص لي اشوفه ان ضاربنك غم على الائمه الذين قادوا المعارك ضد البرتغالين لانهم فقط من غير مذهبك الوهابي التاريخ فعلا لا يمكن تزويره ، فالقواسم لم يكونوا لهم أي دور في محاربة اليرتغالين لانه لم يكونوا قد ظهور في عصر اليعاربه اي فترة وجود البرتغالين ، وانما جاؤا بعد ذلك في عصر الدوله البوسعيديه وبسبب الاعمال التي كانوا يقومون بها في الخليج سمي ساحل عمان ساحل القراصنه ،وعلى اعتبار ان المهلب ولد في دبا فهو ايضا عماني لانه ولاية دبا حتى اليوم تتبع عمان وهناك اجزاء قليله منها تبع اسيادك في الامارات، لكن سبحان االله احفاد المهلب البوسعيدين اعتنقوا المذهب الذي غامنك ملاحظه تستحق الاشاره.

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.