في الوقت الذي أغلقت فيه أبو ظبي مستشفى زايد.. شاهد” قطر تهدي الصومال حافلات وشاحنات ورافعات موانئ

3

في الوقت الذي قامت به الإمارات بإغلاق في العاصمة الصومالية مقديشوا مصادرة معداته الطبية، تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “تويتر” صورا للسفير القطري في حسن بن حمزة وهو يسلم السلطات الصومالية مفاتيح 30 حافلة هدية من الشعب القطري للصومال.

ووفقا للصور المتداولة التي رصدتها “وطن”، فقد شملت الهدية القطرية بالإضافة للحافلات، مجموعة من الشاحنات ورافعات للميناء.

يشار إلى أن العلاقات الإماراتية الصومالية قد شهدت تدهورا متسارعا خلال الشهرين الماضيين بدأ بتوقيع اتفاقية بين شركة دبي ودولة إقليم أرض الصومال المعلنة من جانب واحد وإثيوبيا، مما أغضب الحكومة الصومالية وانتهى بإغلاق الإمارات مستشفى الشيخ زايد في العاصمة الصومالية مقديشو أمس الاثنين.

 

اتفاقية موانئ دبي أشعرت الحكومة الصومالية بالإهانة لأنها لم تكن طرفا فيها رغم أن ميناء بربرة (موضوع الاتفاقية) يقع ضمن حدود جمهورية الصومال الفدرالية، فرفضت الحكومة الصومالية الاتفاقية ووصفها رئيس الحكومةحسن خيري بالاعتداء السافر على سيادة البلاد وتهديد وحدة أراضيها، ثم ألغاها البرلمان بعد ذلك بأيام.

 

وصعد الصومال الأزمة بقراره منع شركة دبي العالمية من العمل على أرضه وتقديم شكوى إلى الجامعة العربيةومجلس الأمن الدولي باعتبار أن الصومال تعرض لتدخل في شؤونه الداخلية، خاصة أن حماية حدود البلاد وسيادتها من المسلمات الأساسية لدى أي دولة في العالم.

 

وفي خطوة إماراتية وفي العاشر من أبريل/نيسان الجاري استنكرت الإمارات احتجاز طائرة خاصة في مطار مقديشو الدولي على متنها 47 عنصرا من قوات الواجب الإماراتية، وأعلنت على إثر ذلك وقف تدريب قوات صومالية ضمن برنامج بدأته عام 2014، وألغت اتفاقا للتعاون العسكري مع الصومال.

 

ورغم أن الحكومة الصومالية أصدرت بيانا أمس الاثنين دعت فيه إلى تهدئة الأمور مع الإمارات والدخول في حوار مباشر لحل المشاكل العالقة بين البلدين التي نجمت عن احتجاز الطائرة الإماراتية وما تلاه فإن الإمارات أصدرت فجأة قرارا بإغلاق مستشفى الشيخ زايد بمقديشو.

قد يعجبك ايضا
  1. ابوعمر يقول

    قطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرالخير أينما وليت أو أتجهت….اللعنة على أشرار وأباليس وشياطين زايد أكرمكم الله

  2. دوحة العز يقول

    هناك فرق بين من تربى على الغدر والخيانه والكذب والحقد والكره والبغض والحماقة وبين اصحاب الشهامه والمروءه والنخوه . وبين من يقف مع المظلوم ويناصر الحق ويساعد المحتاج ويؤيد الشعوب وصاحب نخوه اسلاميه عربيه يمشي على منهج الاسلام ومسلك العروبه . وبين من تجد بصماته القذره في كل مكان في العالم لا يوجد فيه أمن واستقرار ووراء كل المكائد والغدر والخيانه والمؤامرات.

  3. خليجي معارض يقول

    يجب طرد هذه الدواعش الارهابية ال سلول وال طقعان ..هم اساس بلاء الامه كلها وهم من يؤسس جميع الطغاه !
    تحية لقطر فبالرغم من محصارها الا انها ما زالت تساند وتساعد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.