“بعد 12 عاماً من إعدامه” .. أين قبر صدام حسين وأين الجثة؟ من أخذها؟ وكيف سحبت من مكانها؟!

12

بين أكوام الحجارة والركام التي تجعل مهمة الوصول إلى قبر في بلدة العوجة شمال بغداد أمرا شاقا، تثير أطلال آخر “عروش” الرئيس أسئلة حول مكان جثته، بعد 12 عاما من إعدامه.

 

لم تصدق غالبية العراقيين انتهاء عهد صدام. يقول أبو أحمد (40 عاما) “اعتقدنا أن هذا الرجل لا يموت. كنا نقول إن ثلاثة لا تنتهي، الحرب مع إيران، والحصار، وصدام حسين”.

 

بعد سقوط بغداد بيد القوات الأميركية في العام 2003، بدأت رحلة البحث عن صدام حسين الذي توارى عن الأنظار لنحو ثمانية أشهر.

 

وفي 30 كانون الأول/ديسمبر 2006، أعدم الرئيس الذي حكم العراق بقبضة من حديد، شنقا.

 

وفي الليلة نفسها، أجبرت الحكومة العراقية عائلة صدام التي تسلمت الجثة، على دفنها سريعا في قريته “دون تأخير لأي سبب كان”، وفق وثيقة رسمية.

 

وبالفعل، فقد دفن داخل قاعة استقبال كان قد بناها هو نفسه في بلدة العوجة، من دون ضجة.

 

الزعيم المحبوب

 

في شوارع بغداد، تنقسم الآراء اليوم، بعد 15 عاما من الغزو الأميركي، حيال صوابية إسقاط النظام السابق من عدمها. يقر البعض بأن صدام كان “ديكتاتورا مجرما”، لكن البعض يلقبه بـ”المحبوب”، الذي كان الأمن في البلاد سمة سنين حكمه، على عكس أحوال اليوم.

 

سيق صدام إلى منصة الإعدام وهو ما زال يعتقد بأنه الحاكم، لكن كل شيء انتهى لحظة التنفيذ.

 

في ذلك اليوم، احتفل شيعة العراق خصوصا، في الشوارع. لكن عملية إعدامه شكلت صدمة لدى السنة، لتزامنها مع أول يوم من عيد الأضحى.

 

ولاحقا، صار قبره “مزارا لأهل قريته وأقربائه، حتى للرحلات المدرسية وبعض الشعراء الذين كانوا يأتون ويلقون قصائد في رثائه”، وفق ما يقول لوكالة فرانس برس مسؤول أمن الحشد الشعبي في تكريت جعفر الغراوي.

 

يلفت مسؤولون في الحشد الشعبي، وهي فصائل شيعية تابعة لأحزاب برزت بعد سقوط نظام صدام السني، إلى أن القبر دمرته طائرات الجيش العراقي عقب دخول تنظيم داعش الارهابي إلى العوجة في العام 2014، بعدما تمركز مقاتلون داخل القاعة.

 

لكن الحشد كان أعلن في وقت سابق أن تنظيم داعش هو من فخخ القبر وفجره.

 

رواية التفجير يؤكدها الشيخ مناف علي الندى، زعيم عشيرة البوناصر التي يتحدر منها صدام، الذي يقيم في أربيل كبرى مدن إقليم كردستان العراق.

 

يقول الندى إن القبر نبش، ثم تم تفجيره”، من دون أن يوضح المسؤولين عن عملية التفجير “لأننا لا نعرف شيئا عن العوجة مذ غادرناها”.

 

“شبيه صدام”

 

يوضح الندى أن العوجة اليوم فارغة تماما من سكانها، يحرسها مقاتلون من فصائل الحشد الشعبي، ويمنع الدخول إليها إلا بإذن خاص.

 

وغادرت عشيرة وأقرباء صدام القرية “قسرا” وفق الندى، الذي يبدي تخوفه من العودة في حل سمح لهم بذلك.

 

ويقول لفرانس برس “كنا نظلم وما زلنا نظلم لأننا أقارب صدام، هل يجوز أن ندفع الثمن جيلا خلف جيل لأننا أقارب صدام”.

 

لكن لا يزال القبر محط جدال، أين الجثة؟ من أخذها؟ وكيف سحبت من مكانها؟.

 

موضع الجثة الحالي لا يزال مجهولا، يوضح الغراوي “سمعنا روايات أن أحد أقربائه جاء بسيارات رباعية الدفع ونبش القبر للثأر لعمه وأبوه اللذين قتلهما صدام، أحرق الجثة وسحلها، ولا نعرف إذا أعادها أم لا”.

 

ثم لا يلبث أن يتدارك “نعم، نعتقد أن الجثة لا تزال هنا”، قرب شاهد حديد كتبت عليه عبارة “قبر صدام كان هنا”.

 

في الباحة خارج قاعة القبر، كان يفترض أن تتواجد قبور نجلي صدام، عدي وقصي، وأحد أحفاده، إضافة إلى ابن عمه علي حسن المجيد الذي كان مستشارا رئاسيا ومسؤولا في حزب البعث. لكن لا أثر لذلك.

 

هذا الغموض يولد شائعات كثيرة. فخارج الضريح، يهمس أحد مقاتلي الحشد قائلا إن “هناك رواية تقول بأن ابنة صدام، حلا، جاءت على متن طائرة خاصة إلى القرية وسحبت جثة والدها، ونقلتها إلى الأردن” حيث تعيش حاليا.

 

لكن أحد العارفين للقضية في المنطقة يقول لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته إن “هذه الرواية عارية من الصحة ولا أساس لها. أصلا حلا لم تأت إلى العراق”.

 

ورغم ذلك، يؤكد المقرب من العشيرة التي كانت يوما حاكمة بأمرها أن “جثمان الرئيس نقل إلى مكان سري، ولا يمكن معرفة المكان أو الأشخاص الذي نقلوه”.

 

ويلمح إلى أن القبر لم يقصف بل تم تفجيره، لافتا إلى أن “قبر والده، في مدخل تكريت، تم تفجيره أيضا”.

 

جثة صدام، إن وجدت أم لا، فالأمر سيّان للعراقيين، وهم الذين مازالوا يتناقلون دعابة يؤمن بها البعض بأن “صدام قد يعود، توقعوا منه أي شيء”.

 

وحتى فترة قصيرة، يبدي أبو سرمد، أحد سكان بغداد، اقتناعه بالرواية الشهيرة التي تقول إن “صدام لم يعدم، من هو شبيهه!”.

قد يعجبك ايضا
  1. عبد الله يقول

    عقمت الارحام ان تلد مثل هذا الرجل المهم في الامة العربية
    اسطورة الوفاء والاخلاص ومخلص
    حكم العراق بقبضة من عدل
    رفيق الرئيس اخو الشعب اخو الامة وحزبه مدرسة
    من ان يكون رجلا فليقتفي اثار صدام حسين
    احد بناة العراق المعاصر
    هذا رجل ينظاف الى دهاة وقادة جيوش العصر الاسلامي
    خالد بن الوليد قائد فيلق .القعقاع بن عمرو تميمي نعمان بن المقارن
    سعد بن ابي وقاص صاحب القادسية الاولى
    زياد بن ابيه والمغيرة بن شعبة وعمرو بن العاص
    وابن ابي سفيان . الى جنات الخلد

  2. هزاب يقول

    نعم عقمت الأرحام أن تلد مجرم وعميل رخيص وتافه وحقير مثل هذا الجبان الذي لبس ثوب القوة ليحكم مجاميع من الجواسيس والخوافين والمنافقين ! حارب إيران ثمانية سنوات وتنازل لها عن شط العرب ! غزا الكويت وطرد منها شر طردة ودمر الجيش العراقي ! حوصر العراق 13عاما حتى أصيب الناس بالمجاعة والعراق فوق ثلاثة أنهار دجلة والفرات والنفط ! والعراق الذي هو تاريخيا تجسيدا للأمن الغذائي عانى المجاعة بسبب البعث وهذا الدكتاتور المجرم! قتل خيرة رجال العراق وعفى عن الجلبي وجواد المالكي والجعفري والطالباني والبارزاني وعلاوي والسيستاني ليكملوا دور تدمير العراق المفصل من القوى الكبرى! تبنى مشروع العراق النووي والصاروخي والفضائي وبعد أن بذل خيرة عقول العراق الجهد وبدأو قطف الثمار تنازل عن كل ذلك في خيمة صفوان ليبقى على كرسي الحكم مقابل تسليم المشروع للجان التفتيش التي فتشت حتى قصوره وغرف نومه! واتى قريبيه صدام وحسين كامل ليسددوا الضربة القاضية له ويسلموا ملف السلاح الكيميائي للملك حسين وبدوره سلمه للولايات المتحدة ولم يجدي اعدامهم فيما بعد وأقارب الأخوين كامل هم المتهمون بنبش قبر الطاغية! هو فعلا داهية في الغباء ! حتى من كان يقدم لهم الرشاوي مثل مخلوع مصر انقلب عليه ! الجميع تمكن من خداعه ودفعه للفخ بأبسط الطرق من حكام الكويت الذين سرقوا بتروله وحكام السعودية الذين اطالوا مدة حربه مع إيران والفرس الذين ارتدوا وانتقموا منه واستولوا على طائراته الحربية التي أمر هو أي صدام شخصيا بلجوئها إلى إيران أيام حرب الخليج الثانية 1991م ! وإلى الولايات المتحدة وبريطانيا! من يمدحه مجرد متملق ومخادع ويتمسك بقشور الحقائق وليس لبها ! سينعق وينعب الكثيرين من اجله وسيقال العراق اليوم أسوأ مما كان في زمانه ! ومن الذي أوصل العراق إلى هذا المآل؟ أليست مراهقات البعث ومقامرات المهيب! في زمانه ألم يكن أساس التقسيم قائم منذ عام 1991م ومناطق حظر الطيران في الشمال حيث الأكراد وفي الجنوب حيث الشيعة؟ ماذا فعل نظامه لتوحيد البلاد ودرء خطر التقسيم؟ دخلت فرقة من الجيش الجمهوري لدعم أحد طرفي الاكراد عام 1996م وتحت تهديد أمريكا سحبها ! هذا أقصى ما قدر عليه! إذن هو بالطبع ليس صحابي ولا يشبه صحابي ولا من الدهاة ولا من القادة الحربيين ولا من بناة العراق لسبب بسيط هو لم يحارب إلا شعبه والمسلمين ولم يبني إلا قصور ومخابيء للإختباء بها ويأتي في أسفل قائمة الدكتاتوريين بعد دكتاتوري جمهوريات الموز!

  3. هدام ابو جورة يقول

    نسال الله ان يكون في الدرك الاسفل من جهنم يشوى كالفروج كل يوم بعدد الانفس التي ازهقها

  4. وطن يقول

    المناظلين الحقيقين دائما المشانق تنطظرهم في اخر طريق
    ونموذج في عالمنا العربي الاسدين عمرالمختار وصدام حسين

  5. تلكَ السيوفُ تُنادي أُمةَ العربِ
    وسيفُ خالدَ مسلولٌ بلا كذبِ
    إنِّي لأذْكر أبطالاً أُعددهمْ
    مذْ كنتُ طفلاً وأهوى العشقَ بالكتبِ
    أهلُ الجزيرة أشتاتٌ تفرقهم
    شتى المهالك منْ كفْرٍ ومنْ حَرَبِ
    جاءَ الرسولُ، وبالإسلامِ وحَّدَهم
    بالدين شَرَّفهمْ عُرباً معَ النسبِ
    اللهُ أكرمنا بابن الوليدِ، لنا
    في خالدٍ مثلٌ للعزمِ في النُّوَبِ
    إنَّ الهدايةَ للإسلام يوجبها
    لمنْ يحبُّ، ويرجو اللهَ في الطلبِ
    عافَ الجهالة لا يلوي على أحدٍ
    نور الهدايةِ نبراسٌ بلا حُجُبِ
    اليومَ يسلمُ قبْلَ الفتحِ في نفرٍ
    حينَ استضاءَ بنورِ اللهِ كالشهبِ
    فعاد يكتبُ للإسلام عِزَّتَهُ
    أحدثتَ معجزةً أُسطورةَ العربِ
    ♦ ♦ ♦
    الفجرُ أشرقَ يا ريًّا على عَطَشٍ
    والنصرُ تاجُكَ يا ابْنَ السادةِ النُجُبِ
    في فتحِ مكةَ كانَ السيفُ في يدهِ
    سيفاً على الكفرِ مسلولاً ولم يَهَبِ
    ما فاتَ خالدَ في الإسلام يكتبهُ
    يومَ اليمامةَ في خطٍّ من الذهبِ
    الشرع مطْلبهُ والحقُّ منْطقهُ
    بالسيفِ يحصدهم في منظرٍ عجبِ
    الكلُّ يعرفهُ في كرِّهِ أسدٌ
    في كل معركةٍ للفتح لمْ يَخِبِ
    إنْ كان قائدَهمْ فالنصر مرتقبٌ
    أو كانَ بينهمُ فالنصرُ في صَبَبِ
    في يوم مؤتة شقَّ الصف مقتحماً
    كالسهمِ أذْهَلَ فُرْسانا عن السببِ
    لم يرجُ معركةً فيها الفناءُ لهمْ
    وعادَ بالجيشِ لم يُهْزَمْ ولمْ يُصَبِ
    حلُّوا المدينةَ فجراً قالَ قائُلُهُمْ
    “فُرَّارُ” حرْبٍ، فجاء الردُّ عنْ كثبِ
    قالَ الرسولُ لهم: “كُرَّارُ” في غَدِهِمْ
    والنصرُ موعدُهم صدقاً بلا كذبِ
    ♦ ♦ ♦
    كم خاضَ معركةً بالسيف منصلتاً
    الرومُ تعرفهُ من شدةِ الرهبِ
    وسارَ بالجيشِ نحوَ الشامِ يفتحُهَا
    جازَ المفازةَ في وقْتٍ من العجبِ
    في خالدٍ وَثقوا واللهُ ايدهمْ
    اَلنصر مطلبهم في الموقف الصَعِبِ
    كم باتَ منتصباً لله في غَسَقٍ
    يدعو لهم رهباً، سرًّا وفي رغبِ
    فقادَ معركةً والجيشُ يتبعهُ
    في صولةٍ عصفتْ بالرومِ في لُجُبِ
    ما عاد ينفعهمْ في يومهم عددُ
    قد بات أكثرهم للنار كالحطبِ
    قدْ جُزَّ قائدهم بالسيف في عجلٍ
    فانهار جيشُهُمُ والخيلُ في هربِ
    ♦ ♦ ♦
    جوزيت خيراً بما قدمت من عملٍ
    فأنت للدين لا للكفر في نسبِ
    مشيئةُ الله أنْ تقضي على فُرشٍ
    كمْ قلتَ في أسفٍ، أقضي على الحُدبِ
    لم يبقَ في جسدي من كل ناحيةٍ –
    شبرٌ لمَطْعنةٍ بالسيف لم يُصَبِ
    واليومَ أمتُنا تسعى إلى دعَةٍ
    لم ترقَ منزلةً في سلَّم الرتبِ
    ما عادَ ينفعُهَا فعلٌ لمن سبقوا
    إن لم يكنْ منهمُ مَنْ بزَّ كالشهبِ
    في ابنُ الوليد لنا عَزْمٌ نجددهُ
    إن شابنا وَهَنٌ فالْعَزْمُ لمْ يَشِبِ

  6. شهد القعقاع اليرموك يقول

    شهد القعقاع اليرموك فقد كان على كُرْدوسٍ من كراديس أهل العراق يوم اليرموك وفيها يقول :

    ألَمْ تَرَنَا على اليرموك فُزنا

    كما فُزنـا بأيـام العـراق

    فتحنا قبلها بُصـرى وكانتْ

    محرمة الجناب لدَى البُعـاق

    وعذراءُ المدائـن قد فتحنـا

    ومَرْجَ الصُّفَّرين على العِتَـاقِ

    فضضنا جمعَهم لمّا استحالوا

    على الواقوص بالبتـر الرّقاقِ

    قتلنا الروم حتـى ما تُساوي

    على اليرموك ثفْروق الوِراقِ

  7. بشامة بن حزن النهشلي – مخضرم – جاهلي – إسلامي – توفي : 45 هـ / 665 م :
    يقول الآمدي في ( مؤتلفه ومختلفه ) : ” بشامة بن حزن النهشلي نهشل بن دارم وهو القائل :
    إنا بنو نهشل لا ندعى لأبٍ**** عنه ولا هـــــو بالآباء يشرينا
    إن تبتدر غاية يوماً لمكرمة *** تلق الســوابق منا والمصلينا
    إنا لنرخص يوم للروع أنفسنا ** ولو نسام بها في الأمن أغلينا
    إنا لمن معشر أفنى أوائلهم **** قيل الكــماة ألا أين المحامونا
    لو كان في الألف منا واحد فدعوا * من فارس خالهم إياه يعنونا
    وإن دعوت إلى جلى ومكرمةٍ *** يوماً سراة كرام الناس فادعينا
    إنا محيوك يا سلمى فحيينا **** وإن سقيتِ كرام الناس فاسقينا
    وإن دعوت إلى جلى ومكرمةٍ ** يوماً سراة كرام الناس فادعينا
    إنا بني نهشلٍ لا ندعي لأبٍ ********عنه ولا هو بالأبناء يشرينا
    إن تبتدر غايةٌ يوماً لمكرمةٍ ******* تلق السوابق منا والمصلينا
    وليس يهلك منا سيدٌ أبـــــداً ******* إلا افتلينـــــا غلاماً سيداً فينا
    نكفيه إن نحن متنا أن يسب بنا ******** وهو إذا ذكر الآباء يكفينا
    إنا لنرخص يوم الروع أنفسنا****** ولو نسام بها في الأمن أغلينا
    بيضٌ مفارقنا تغلي مراجلنــــــا ****** نأسو بأموالنا آثـــــار أيدينا
    إنّا لمن معشرٍ أفنى أوائلهــــمْ **** قــــــول الكماة ألا أين المحامونا
    لو كان في الألف منا واحدٌ فدعوا ***** من فارسٌ خالهم إياه يعنونا
    إذا الكماة تنحوا أن يصيبهــــــمُ ****** حد الظبـــات وصلناها بأيدينا
    ولا تراهم وإن جلت مصيبتهم ****** مـــع البكاة على من مات يبكونا
    ونركب الكره أحياناً فيفرجـــــــه****** عنــا الحـــــفاظ وأسيافٌ تواتينا

  8. بغداد المنصوروالمامؤن وهارون بغداد ابي حنيفة بغداد احمد بن حبل بغداد الكيلاني بغداد الرفاعي بغداد شرف والعلى بغداد والعزوالمد بغداد السلام وبغداد القائد القادسية الثانية القعقاع صدام حسين تاميمي وسعد بن أبي وقاص خال رسول لله صلى الله عليه وسلم
    قائد القادسية الثانية
    تعرف عند شعبنا العراقي يا سعد يا جدنا

  9. سيرجع العراق شامخا عزيزا ابيا رغم انف الخونه والمارقين. الله اكبر. والخزي والعار. للخونه والعملاء

  10. لا لن يطول الظلام……ديننا لن يضام

    نحن جيـل هـمام……نحن فينا عمـر

    لا لن يطول الظلام……ديننا لن يضام

    نحن جيـل هـمام……نحن فينا عمـر

    صبح بدى نور ظهر……نجم وشمس وقمر

    القي على الدنيا الدرر….هذا عمر هذا عمر

    كل البرايا تنتظر…………..ايامه البيض الغرر

    كى تستفيد من العبر….. هذا عمر هذا عمر

    لا لن تدوم الجراح……بــــل سياتى الصباح

    نحن اهل الكفاح……نحن فيـــنا عمــــر

    لا لن تدوم الجراح……بـل سياتى الصباح

    نحن اهل الكفاح……نحن فيـــنا عمــــر

    نظراته برق لمع……كلماته رعـد سمع

    كالموج عال مرتفع…..هذا عمر هذا عمر

    اهدى لنا احلى السير…نزلت توافقه السور

    واختاره خير البشر……….هذا عمر هذا عمر

    لا لن يضل البلاء………..سوف يسمو الضياء

    نحن جند السماء……….نحن فينا عمــــــر

    لا لن يضل البلاء………..سوف يسمو الضياء

    نحن جند السماء……….نحن فينا عمــــــر

    يوما روى اسلامه………..يوما حكى اقدامه

    يوما راى الهامه………….هذا عمر هذا عمر

    يوما جنى احلامه………يوما بكى ايـامــــه

    وانهار من هول الخبر……هذا عمر هذا عمر

    لا لن يضل البلاء………..سوف يسمو الضياء

    نحن جند السماء……….نحن فينا عمــــــر

    لا لن يضل البلاء………..سوف يسمو الضياء

    نحن جند السماء……….نحن فينا عمــــــر
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اين انت يا عمـــــــــر كم نحن فى اشد الاشتياق لك يا عمر

    رضي الله عنك يا عمر ابن الخطاب

  11. لأصبع محمد بن واسع خيرٌ عندي من مائة ألف سيفٍ شهير ومائة ألف بطل طرير،

    محمد بن واسع الأسدي ، وهو من التابعين الكبار الذي جمعوا بين العلم والزهد والعبادة، وقد خرج مع قتيبة بن مسلم في الشمال تجاه كابل ، ا ووصلوا إلى تلك المشارف، ولما صف قتيبة بن مسلم الجيش وقابله الكفار قال قبل المعركة:
    التمسوا لي محمد بن واسع العابد الزاهد، فأتوا وإذا محمد بن واسع قد توضأ واتكأ على رمحه، ورفع سبابته إلى السماء يتمتم ويدعو الحي القيوم بالنصر: وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ [آل عمران:126] فعادوا وأخبروا قتيبة بن مسلم فتهلل وجهه وقال: والله الذي لا إله إلا هو! لأصبع محمد بن واسع خيرٌ عندي من مائة ألف سيفٍ شهير ومائة ألف بطل طرير، وبدأت المعركة ونصر الله المسلمين، وانتهت المعركة وقدمت الغنائم من الذهب والفضة إلى قتيبة بن مسلم ، وكان يرى الكُتُل من الذهب والفضة والجواهر والكنوز تقدم إليه، فكان يقول للقواد: أترون أن أحداً من الناس يعطى هذا فيرده؟ قالوا: لا.
    ما نرى أحداً من الناس يعطى شيئاً من الذهب والفضة ثم يرده، قال: والله لأرينكم رجالاً من أمة محمد صلى الله عليه وسلم الذهب والفضة عندهم أقل أو أرخص من التراب، فقال: عليَّ بـمحمد بن واسع ، فذهبوا إليه وهو يصلي في خيمته، فقالوا: يا محمد بن واسع ! إن قتيبه يدعوك، قال: مالي ولـقتيبة ، ما خرجت إلا لوجه الله عز وجل، فليتركني قتيبة أحمد الله عز وجل على ما أعطى من النصر، قالوا: أمرك الأمير؛ فأتى إلى قتيبة قال: خذ هذا يا محمد بن واسع ! كتلة من الذهب تقدر بآلاف الدراهم والدنانير، وظن قتيبة أنه لا يأخذها فحملها معه، فتغير وجه قتيبة وقال في نفسه: اللهم لا تخيب ظني في محمد بن واسع ، وأرسل بعض الجنود يبحثون وراءه أين يضع هذا المال، ولما خرج من الخيمة عرض له مسكين يطلب الناس في الجيش، وسأل محمد بن واسع فأعطاه كل الذهب، وذهب إلى خيمته.
    فاسترد قتيبة هذا المال بشيءٍ من الدراهم من المسكين وقال لوزرائه وقواده: أما أريتكم أن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من يرون الذهب والفضة كالتراب!

  12. رحمك الله يا بطل يا أسد! يا ليته كان توجهك إسلامي و ليس عربي ,لأننا نحن مسلمون قبل أن نكون عرب, و نحن قوم أعزنا بالإسلام فمهما ابتغينا العزة من دونه أذلنا الله, فإنك ابتغيت العزة بالعروبة لا بالإسلام. ولكن رحمك الله, و أرجو الله أن يغفر لك و يدخلك جناته الخلد مع صدقيين وشهداء وحسن هؤلائك رفيق
    انت في قلوبنا لم ولن ننساك لله درك يابطل
    عفـواً إذا غـدت العروبـةَ نعجةً…..وحمـاةُ أهليـها الكـرام ذئـابا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.