الرئيسية » الهدهد » الأمن الصومالي في مطار “بوصاصو” يحتجز عسكريين إماراتيين  

الأمن الصومالي في مطار “بوصاصو” يحتجز عسكريين إماراتيين  

قالت مصادر صحفية نقلا عن مسؤولين في مطار “بوصاصو” بإقليم “بونتلاند” شمال شرق الصومال، إن سلطات المطار احتجزت طائرة إماراتية كانت من المقرر أن تنقل عسكريين إماراتيين إلى الإمارات.

 

وبحسب موقع “مقديشو” أونلاين فإن عملية الاحتجاز جاءت عندما رفض العسكريون الإماراتيون الامتثال لأوامر الأجهزة الأمنية لتفتيش أمتعتهم وحقائبهم قبل أن تقلع الطائرة الخاصة من مطار بوصاصو.

 

وأشارت المصادر إلى أن صخباً عمّ قاعة المغادرة بعد سوء التفاهم ببين السلطات والعسكريين الإماراتيين ما أدى إلى تأخر إقلاع الطائرة عن موعدها.

 

وبحسب إذاعة “شيبيلى” المحلية في مقديشو، فقد تسببت هذه الخطوة في مواجهة بين قوات الأمن والمدربين الإماراتيين.

 

وبحسب نشطاء صوماليين فإن الإمارات ضغطت على حكومة “بونتلاند “من أجل اصدار بيان ومواقف مناوئة ضد الحكومة الفيدرالية بخصوص ضبط الأموال المهربة التي احتجزتها السلطات الصومالية الأسبوع الماضي، إلا أن السلطات في بونتلاند رفضت الطلب الإماراتي.

 

وأكدت مصادر صحفية أن دولة الإمارات قررت سحب مدربيها من بونتلاند، وكانت تمول القطاع البحري في بونتلاند، من حيث توفير التدريبات والرواتب الشهرية.

 

وذكرت إذاعة “شيبيلى” أن الإمارات وقعت على عقد لتأجير ميناء بوصاصو لمدة ثلاثين سنة مع ولاية بونتلاند لتستثمر 330 مليون دولار، وأكدت أن الإمارات جلبت شركات أمنية من جنوب أفريقيا تتولى عملية التدريب و التأمين و لها قوات عسكرية في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، وتقطنه قبيلة “داروت”، التي ينتمى اليها الرئيس ووزير الخارجية.

 

وقالت إن هذا التطور سيكون له انعكاسات على النفوذ الإماراتي الذي بدأ يواجه معارضه حقيقية في القرن الافريقي.

 

ويأتي احتجاز الطائرة الإماراتية بعد أسبوع من ضبط السلطات الأمنية في مطار مقديشو الدولي طائرة إماراتية كانت تقل أموالا مشبوهة تبلغ 9.6 مليون دولار، وهو ما نفته واستنكرته أبوظبي.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “الأمن الصومالي في مطار “بوصاصو” يحتجز عسكريين إماراتيين  ”

  1. يجب ان تعترف الامارت بالصومال كدولة وحكومة وان تمتثل للتفتيشات بالاضافة لكونها ذات سوابق ومع الصومال بالتحديد ،، وكون مدربيها رافضين التفتيش دليل على استهزاأها واستهتارها بالدولة الصومالية مع انه يفترض بالصوماليين تفتيش حتى احشاء الاماراتيين بالاضافة لماصدر منهم … ولاننسى فالصومال عرب وليسوا هندوس واعلم بأن الامارات تدرك ذلك جيداً ولكن للتذكير …

    رد
  2. يجب ان تعترف الامارت بالصومال كدولة وحكومة وان تمتثل للتفتيشات بالاضافة لكونها ذات سوابق ومع الصومال بالتحديد ،، وكون مدربيها رافضين التفتيش دليل على استهزاأها واستهتارها بالدولة الصومالية مع انه يفترض بالصوماليين تفتيش حتى احشاء الاماراتيين بالاضافة لماصدر منهم … ولاننسى فالصومال عرب وليسوا هندوس واعلم بأن الامارات تدرك ذلك جيداً ولكن للتذكير …

    رد
  3. للتصحيح ….. الإمارات … بالإضافة …. وأعلم …. ،،، واتمنى من صحيفتانا الموقرة التشهير بمن يفتعل مواقع وهمية للصحيفة ويقوم بالتعديل والتحكم بالتعلقات على هواه وحسب مرتآه …

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.