تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر “” مقطع فيديو يظهر عددا من السعوديين يرقصون فرحا برؤية العلم القطري معلقا على أعمدة الإنارة في شوارع مدينة ، قبل أيام من انطلاق ، على الرغم من قطع العلاقات بين البلدين، واتخاد إجراءات لحصار الدوحة.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فإنه وفور رؤية العلم القطري قام عدد من قائدي السيارات بإيقاف سياراتهم في الشارع وإيقاف حركة المرور، مؤديين فقرة راقصة على أنغام إحدى الشيلات السعودية فرحا وبهجة برؤية العلم القطري في شوارع المملكة بعد قطيعة تجاوزت التسعة أشهر.

https://twitter.com/ALQATARI1234/status/983761380816965632

يشار إلى أنه في وقت سابق الثلاثاء، وصل وفد دبلوماسي قطري إلى السعودية للتحضير لزيارة أمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني المقررة، الأحد المقبل، لحضور فعاليات القمة العربية التي تستضيفها المملكة بمدينة الظهران، بالمنطقة الشرقية.

 

وتلك الزيارة هي الأولى لوفد من الدوحة منذ قطع العلاقات بين السعودية وقطر.

 

وكشف مصدر دبلوماسي عربي، أن أمير قطر سيرأس وفد بلاده إلى القمة العربية.

 

وسبق أن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر، إن الدوحة تلقت دعوة رسمية للمشاركة بالقمة العربية، موضحة أن بلادها ستشارك، دون تحديد مستوى المشاركة.

 

وأضافت أن ملف الأزمة الخليجية، لن يكون مطروحا على أجندة القمة العربية، لكنها أضافت: أنه “في حال تم طرح المسألة، كما أكدنا مرارا، فإننا ملتزمون بالحوار في سبيل حل الأزمة، طالما أن ذلك في حدود المحافظة على السيادة والمصالح الوطنية لدولة قطر وشعبها.”

 

يذكر أن قطر قد شاركت في الاجتماع التحضيري للقمة، الذي عقد في مارس/آذار الماضي بالقاهرة، برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان بن مسعد المريخي.

 

وتأتي القمة العربية في دورتها العادية الـ29 في خضم أزمة خليجية بدأت بحصار قطر يوم 5 يونيو/حزيران 2017، كما تجتاح بعض دول المنطقة عدة أزمات، خاصة في واليمن وليبيا، إضافة إلى الاتهامات الموجهة لإيران بالتدخل في شؤون الدول العربية.