“لولا مسقط لسقط الحوثي”.. محامي الرئيس اليمين الراحل “صالح” يتطاول على #سلطنة_عُمان

تطاول محمد المسوري، المحامي الشخصي للرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح والمقيم في الإمارات على سلطنة عمان، زاعما أنه لولا دعم مسقط للحوثيين لسقطوا منذ زمن، بحسب قوله.

 

وقال “المسوري” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:”لولا مسقط. لكان الحوثي قد سقط. سياسيا وعسكريا….إلخ. كلام وأعصبوا عليه”.

 

وأضاف قائلا: “الذي مش مصدق هذه الحقيقة يضرب رأسه في صخرة المهفوف عبدالملك الحوثي. وللحديث بقية”.

من جانبهم، شن مفردون عمانيون هجوما عنيفا على “المسوري” مؤكدين بأنه تحول إلى مرتزق لمن يدفع أكثر، مذكرين إياه بأن الرئيس الراحل “صالح” كان حتى آخر يوم في حياته يعترف بدور وجميل سلطنة عمان في الأزمة اليمنية وتأكيده على أنها الحضن الدافىء لليمن، مذكرين إياه أيضا باستقبال السلطنة لعائلة صالح.

 

https://twitter.com/mazen97416226/status/983473202784559104

https://twitter.com/abo_ellail105/status/983467270864326656

https://twitter.com/Sultan1002121/status/983484644896268289

يشار إلى أن السلطنة لعبت دوراً مميزاً وفاعلاً لحل الأزمة في اليمن قبل وبعد الهجوم العسكري السعودي المتواصل على هذا البلد منذ 26 آذار/مارس 2015 وحتى الآن، مُتخذة لنفسها موقعاً محايداً تجاه أطراف الأزمة لتكتسب نفوذاً كوسيط سلام موثوق فيه، من كافة الأطراف مع بعض التحفظ من جانب دول مجلس التعاون.

 

وكانت عُمان قد دعمت المطالب العادلة للشعب اليمني منذ انطلاق ثورته عام 2011 ودافعت عن حقوقه المشروعة لنيل الديمقراطية والحياة الحرة الكريمة.

 

وبعد هروب الرئيس اليمني السابق “عبد ربه منصور هادي” من صنعاء باتجاه عدن وقيام دول مجلس التعاون بنقل سفاراتهم إلى هذه المدينة بطلب وضغط من السعودية رفضت عُمان هذا الموقف وأبقت سفارتها في صنعاء في إجراء ينم عن تمتعها بالإرادة الحقيقة والاستقلال السياسي وعدم الرضوخ لإملاءات الرياض رغم أنها من ضمن دول مجلس التعاون، وثاني دولة تشترك في حدودها مع اليمن.

 

وعندما شنّت السعودية والدول المتحالفة معها الهجوم على اليمن رفضت عُمان المشاركة في هذا العدوان رغم إصطفاف جميع دول مجلس التعاون إلى جانب الرياض. وبقيت السلطنة المنفذ السياسي والاقتصادي الوحيد لليمن بعد فرض الحصار عليها من قبل التحالف السعودي – الأمريكي.

 

وأكدت عُمان مراراً رفضها لأي تدخل خارجي في شؤون اليمن وأعلنت في الوقت نفسه عن إستعدادها لاستضافة أي مباحثات تسعى لتسوية الأزمة اليمنية ووقف العدوان السعودي. كما تقدمت بسلسلة من الاقتراحات بهدف التوصل إلى حلول سياسية تمهد السبيل لإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن. ومن بين هذه الاقتراحات الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية تشارك فيها جميع الأطراف والأحزاب المؤثرة في الساحة اليمنية. كما تجدر الإشارة إلى أن عُمان كانت قد ساهمت في الدفع نحو توقيع “اتفاقية السلم والشراكة الوطنية” في بداية الحوار اليمني – اليمني.

 

واقترحت عُمان كذلك إقامة مؤتمر دولي لمساعدة اليمن اقتصادياً لمواجهة آثار الحصار البري والجوي والبحري المفروض عليه بسبب الحرب التي تشنها السعودية. لذلك فهي تركز حالياً على الإغاثة الإنسانية، وتحرص في الوقت ذاته على ألا يتحدث أحد عنها بأنها تنتصر لطرف دون آخر. وهذا يعني أن عُمان يمكن أن تكون معبراً لأي مفاوضات متوقعة، والتي لابدّ منها في نهاية المطاف، ولا يمكن أن يطلب أي طرف من مسقط التوسط لإنهاء الأزمة، إذا كانت ضمن التحالف السعودي خصوصاً في ظل وجود عوامل القربى والتداخل الجغرافي مع اليمن.

 

وكان لعُمان دور بارز في عقد المباحثات السياسية الرامية إلى حل الأزمة اليمنية في كل من الكويت وجنيف، وكذلك عقد محادثات مباشرة بين السعودية وحركة أنصار الله والتي أفضت في بعض مراحلها إلى عدد من التوافقات بين الطرفين.

 

ومن حيثيات موقف السلطنة بما تمتلكه من ثقل دبلوماسي وعمل هادئ بعيد عن الأضواء قدرتها على التأثير في مواقف الأطراف المتنازعة، وهو ما يستدعي من هذه الأطراف التعامل مع هذا الدور بجديّة بعيداً عن أطماع الآخرين لاسيّما أمريكا وحلفائها. فالظروف الموضوعية لطبيعة موقف السلطنة؛ يعد حافزاً مهماً لإنجاح دورها واستثمار الوقت لتحقيق السلام في عموم اليمن.

 

على العموم يمكن القول بأن سلطنة عُمان نجحت إلى حد بعيد في وضع الأسس الكفيلة بحل الأزمة اليمنية ولكن إصرار السعودية على مواصلة الحرب وعدم الاستجابة لاقتراحات مسقط هو الذي حال دون نجاح هذه الحلول حتى الآن.

قد يعجبك ايضا
  1. - يقول

    من استقبل المجرم الارهابي ولد المعلم لفتح سفاره نصيريه
    ضاربا بعرض الحائط دماء وارواح واشلاء اطفال ونساء سوريا.
    ليس بغريب ولا بعيد ان يتآمر مع الحوثيين او الصهاينه او الروافض او البوذيين ضد امه الاسلام.

  2. سالم الحتروشي يقول

    يا بايع اصلك سمعت ويش قال سيدك وسيد اهلك الله يرحمه بالفيديو اعلاه وشفت هادي بالدشداشة العماتية يا مرتزق اعز الله سلطان عمان وشعبها واذلك الله ومن امثالك ناكرين الجميل والاحسان .

  3. هزاب يقول

    الله أكبر ! عيني عينك! اتهام ومن يمني! محامي المخلوع ! الذي مازالت مسقط تسميه الرئيس ليوم وفاته؟ وبعد كل الاكراميات لحاشية المخلوع ! من جنسيات وجوازات واموال وسيارات دفع رباعي وقصور لا يحلم فيها العماني بالحصول عليها ولو عمل 100عام بنفس رواتب دول الخليج الغنية ! كبيرة ! ضربة قاصمة! يعني أول كان الحجة جاهزة ! هذا محسوب على السعودية وهذا على أبوظبي ! اليوم من محامي الرئيس وعلى رؤوس الخلائق! خلاص سننتظر أفلام هندية من الأبواق العمانية ! وسنسمع بكائيات لاتنتهي ! ومرافعات لمحاميين فاشلين لقضية فاشلة! لو هذا البلد تفرغ لشأنه الداخلي على الأقل تطوير اقتصاده المتداعي بعيدا عن الفرقعات الصحفية للمشاريع العملاقة الورقية وعمل بجد واجتهاد للإفراج عن العمانيين المحتجزين في الهند ! لكان الجميع في سلام وبعيدا عن الضجيج والكلام الكثير الذي لايفيد شعبه ! وفي النهاية قال الشاعر من يضع المعروف دون اهله …..!

  4. - يقول

    يالضرطوشي ياغير سالم من النفاق والخبث والغدر والخيانه والشقاق والانحطاط
    ولي امرك عميل للنظام النصيري الارهابي والنظام الفارسي الصفوي
    وعلى المكشوف.
    فلا تنبح كثيرا.

  5. بنت السلطنه يقول

    غيبوا انتم والحوثي والشرعيه يا بايعين وطنهم.

    لكن نترجى مستقبلا فيديوا مصور من مكان احتجازك
    تعرف هذه صارت عاده عن أسيادك في ابوظبي، استقبال وترحاب ثم احتجاز ثم فيديوا قم اطلاق سراح واختغاء من المشهد.

  6. عربي انا يقول

    اكيد للحديث بقيه ما دام هذا يترزق من دراهم الامارات.صدقوني كي يعيش فالامارات لابد وان يقول اكثر من ذلك فهو يؤكد ان للحديث بقيه يعني انه يقر باانه تم تجنيده ليغرد عن عمان ولكن عمان كما عهدناها لسان حالها القافله تسير والكلاب تنبح

  7. هذا السلتوح دافعين عليه الاماراتيين عشان يشوه سمعت عمان حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل

  8. عبدون يقول

    يا مزراب أو هزاب هههه . المخلوع مثل ما تقول كشفت كل اوراق وتبين من وين ياخذ راتبه والحوثي اضن . لو تنبح من اليوم الى اخر يوم من العمرك النحس. الاعيبك مكشوفه ولم ولن تفلح يا مزراب .

  9. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    الابواق العمانيه تقول لك ما بتحصل خسيس ينعق على عمان وأهلها الا وله علاقه باسيادك في أبوظبي، اقراء التقرير جيدا من اين يغرد هذا ثم كبر له.

  10. علي بن خلف يقول

    لعبة مكشوفة من إمارة ابوظبي أن تستضيف أمثال هذا اليمني كما استضافت غيره وجلبته من اسبانيا حيث تملي عليه ما تريد بثه من سموم وسهام كيدية ولعل خروج رجل الأمن هزاب للتصفيق بعد مداخلة اليمني ليوضح حجم الألم الذي تعاني منه العقلية التي تدار بها الأمور في الإمارة. … عمان واثقة من نفسها وهي تسير بخطى وثابة وتعالج قضاياها بحكمة وتروى؛ وتسخر مواردها بحكمة لخدمة مواطنيها … ولا تسخر مواردها لبث الفرقة وزرع الفتن وهذا الفرق بيننا وبينهم ولذلك هم حاقدون وشامتون. … ولكن الله يكشفهم ويرد مكايدهم لنحورهم. ..

  11. A-RAHIM يقول

    هزاب
    ما ادراك يا مرتزقة عن العمانيين المحتجزين هم الان في بلدهم ينعمون بسلام هل هناك من اشتكى لك بالوضع الاقتصادي لماذا تتكلم عن أشياء لا تدري عنها نحن نعيش في أمن وسلام وكرامه لاينقصنى شيء إلا واحد اهبل مثلك ياتي ويتكلم عن المواطن العماني…حتى لو بكيت ليل نهار لن تهز شعرة من الشعب المتماسك إذا ايها المرتزقه والعب في مكان اخر فنحن شعب لن تهزه ترهات امثالك.

  12. Budapest يقول

    بانتظار برنامج كشف المستور كي يكشف سر تغريداتك وكم استلمت مقابلها فما تخفيه اليوم تكشفه الجزيرة غداً

  13. هزاب يقول

    تسخر مواردها لخدمة مواطنيها! صحيح مثل المساكين اللي انسجنوا في الهند! ومثل باقي الفقراء اللي واقفين أمام أبواب الوزراء والوكلاء من الساعة الخامسة صباحا وإلى السادسة مساء للحصول على حقوقهم البسيطة التي كفلتها المواطنة ومنعتها عنهم الحكومة! يا رجال لما تريد تكذب خاف الله في نفسك! الموارد مسخرة لخدمة الأمريكان والفرس والهندوس ! والمواطن محصور في الضرائب والرسوم على كل خدمةمتهالكة ! المضحك أن احدهم قال غن عبد ربه لابس دشداشة عمانة! وهذا الدليل على عدم الوقوف مع الحوثي ! عالم عجايب!

  14. بنت السلطنه يقول

    هزاب
    اسيادك في ابوظبي مسخرين المواردللمساكين من مواطنينهم أمثال على المزروعي؟!!!! أم لخفتر والسيسي وتراب وانفصالي أرض الصومال ومرتزقة بلاووتر في اليمن؟!!!! ما قلنالك بلا تدليس.

  15. كاسر خشم هزاب الدجاجه يقول

    هههههههه مرحاض الخراب الدجاجه تفووووووووو على شكلك يا نجس،،،
    خلي عنك الكلام النتن إلي طلع من ماخرتك وتتكلم وكأنك عايش الوضع وكأنك انته الصح والجميع على خطأ إذا كنت رجال وابن حلال اكشف عن جنسيتك واعترف باصلك وجاوب على سؤالي السابق الذي كل مره تتهرب منه وخلي معاك ذرة شجاعه اعترف وجاوب على سؤالي يا نجس،،،

  16. سالم الرواحي يقول

    هزاب ( الحمار ) هوه مظاهر التاجر تعرف ويش اقصد أيها المجنس

  17. سالم الرواحي يقول

    هزاب ( الحمار ) هوه مظاهر التاجر الفاسد لا يُصبح مُصلحا من هوه مظاهر التاجر
    مظاهر العجمي هو متهم بقضية أدين فيها بالسجن ومطالبات مالية تقدر بملايين الريالات. لقد أدعى هذا الرجل أنه يهدف من هذه الحملة مكافحة الفساد في السلطنة، ولكن عن أي فساد يتحدث التاجر؟ هل سمعتم وقرأتم أن شخصا فاسدا ومدانٌ بحكم نهائي في قضية جزائية بالسجن من الممكن أن يقود حملة تطهير في بلدٍ ضد الفساد؟ عن أي فساد يتحدث هذا الرجل الذي شرب (وما يزال) من كأس الفساد حتى الثمالة والمعروف بالركض وراء المادة منذ أن عرف هذا الطريق؟
    من يريد معرفة تاريخ هذا الرجل فليسأل عنه أهل بركاء فأنهم من العارفين بنوادره وأخباره؟ فالرجل الذي يطل على العمانيين بشكل يومي من خلال تويتر ويوتيوب وهو يدعي زورا وكذبا أنه يحارب الفاسدين هو نفسه الشخص الذي باع قبل عدة سنوات مذهبه وعقيدته من أجل المال، وترك قومه من أجل مجدٍ زائل كان يحلم به ويسعى إليه ويكافح من أجله، ومن يشك في صدق هذا الكلام فعند أهالي حلة الفوارس بولاية بركاء الخبر اليقين. وما هم عنا ببعيد، وسؤالهم سهل يسير لمن أراد ذلك.
    ومن باع بالأمس عقيدته من أجل حفنة زائلة من المال فمن السهل عنده أن يبيع اليوم وطنه، لأن حب المال يجعل الإنسان يبيع أي شيء من أجل الحصول عليه.
    والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: لماذا أختار المدعو مظاهر العجمي هذا التوقيت بالذات من أجل بث سمومه وأكاذيبه؟ والجواب أن الرجل قد أعتقد بفكره المريض، وعقده النفسية التي تسيطر على تصرفاته، وعقليته الانتهازية والمادية، أنه بهذه التهديدات التي يطلقها في تويتر ضد بعض المسؤولين في الدولة يستطيع أن يلوي ذراعه ويساومهم على إلغاء الحكم القضائي الصادر ضده ، ولكن نسى هذا الرجل وهو غارق في هذه الهذيان المحموم أنه وبرغم جميع المحاولات التي قام بها في السابق من أجل التأثير على هؤلاء المسؤولين قبل إصدار المحكمة العليا الحكم النهائي بحقه بواسطة استغلال العلاقة التجارية المؤقتة بينه وبينهم، وباستخدام قدراته التمثيلية التي يجيدها جيدا، وادعاءاته المتكررة أمامهم أنه مظلوم، وأن المحكمة بدرجتيها الابتدائية والاستئناف قامتا بظلمه بالحكم عليه بالإدانة، إلا أنه لم ينجح بالخروج في المحكمة العليا بحكم لصالحه، وفشل فشلا ذريعا في إيجاد أي تأثير على العدالة العمانية المشهود لها بالنزاهة والعدالة، وخرج الحكم النهائي ضده بتأييد حكم الإدانة الذي صدر من محكمة الاستئناف، وهذا موقف مشرف للقضاء العماني يُسجًلُ بأحرفٍ من ذهب.

  18. سالم الرواحي يقول

    يتبع …
    وهنا جنً جنون الرجل وأبى إلا الانتقام. الانتقام من الأشخاص الذين فشل في التأثير عليهم، والانتقام من الوطن الذي أسقط عليه مسؤولية هذا الفشل. ورُبً قائل يقول: ربما يكون معقولا أن يسعى للانتقام من هؤلاء المسؤولين على اعتبار أنهم رفضوا التدخل لصالحه في القضية، ولكن كيف ينتقم شخص ومواطن من وطنه؟ الوطن الذي رباه واحتضنه واستنشق من هواءه العليل وأكل من خيراته، هل يعقل ذلك؟
    وللإجابة على هذا السؤال الذي يحمل قدرا كبيرا من الأهمية نرجع مجددا إلى تاريخ مظاهر، ونقول بأن من يبيع مذهبه الديني من أجل المال يستطيع وبكل سهولة أن يبيع وطنه لأجل ذلك أيضا، فكيف لشخص مثل مظاهر الذي أعمى حب المال عينيه أن يعرف شيئا أسمه حب الوطن، لقد حاول هذا الشخص استغلال ما بحوزته من صور جمعته مع بعض المسؤولين في الدولة بإظهارها أمام الناس مدعيا أنهم كانوا على علاقة خاصة به، وأقبح من ذلك ادعاءه الأثيم باتهامهم أنهم استغلوا هذه العلاقة من اجل ابتزازه وأخذ البضائع من عنده بأبخس الأثمان ، وهذه والله قاصمة الظهر لمظاهر أتته من حيث لا يحتسب، فأين هي أدلة الابتزاز ؟ لماذا لا يظهرها هذا المدعي للوطنية؟ أنه لم يظهرها لأنها ليست إلا في خياله المريض فقط، وخيال من أوحى إليه بتمثيل هذا الدور. ثم ألم يحاول هذا الشخص استغلال معرفته بهؤلاء المسؤولين من أجل التأثير عليهم في القضية وفشل في ذلك؟
    القضية هنا ليست قضية مسؤولين في مراكز حساسة في البلد أفترى عليهم هذا الشخص، فالوطن فوق الجميع، ومن لديه أدلةٍ بفساد هذا المسؤول أو ذاك فهناك جهات مختصة تستطيع محاسبة هؤلاء وتقديمهم إلى العدالة، وما المحاكمات الأخيرة التي حدثت في الأشهر القليلة الماضية وسقطت فيها رؤوس كبيرة إلا دليل قاطع أن الحكومة لا تتساهل مع الفاسدين كما يدعي مظاهر ومن يروج له في مواقع التواصل الاجتماعي.
    ولكن القضية كما يعرفها الجميع محاولة استهداف الوطن برمته عن طريق استهداف السلطة القضائية والسلطة الأمنية فيه معا بضربة واحدة، ولكن ولله الحمد والمنة فقد عرف الشعب العماني الأصيل هذا المخطط، بدليل انخفاض مستوى شعبية الرجل في مواقع التواصل الاجتماعي، وعندما أدرك الرجل ذلك ، وعرف أنه فشل فشلا ذريعا ف تويتر ثم اليوتيوب في هز ثقة الشعب العماني بمؤسساته الوطنية
    فهل عرفتم الآن ماذا يريد التاجر ؟ وما الهدف من وراء هذه الضجة التي أفتعلها؟ أنه لا يريد من جميع ذلك محاربة الفاسدين لأنه يعرف جيدا أن الشعب عرف من هو الفاسد، ولا يريد إسقاط الحكم القضائي عنه أو إعادة محاكمته، لأنه يدرك أيضا استحالة ذلك، ولا يريد أيضا إسقاط المسؤولين لأنه لم يقدم كما وعد أية أدلة أو مستندات تثبت فسادهم ، أنه باختصار يستهدف الوطن، الوطن فقط.

التعليقات تخضع للمراجعة قبل النشر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.