الرئيسية » الهدهد » السعودية تسعى لنسف الحدود البرية مع قطر بقناة بحرية.. وقطريون: “فراقكم عيد”

السعودية تسعى لنسف الحدود البرية مع قطر بقناة بحرية.. وقطريون: “فراقكم عيد”

في محاولة جديدة تهدف لتضييق الحصار على قطر بما يعزز القطيعة بين البلدين، كشفت صحيفة “سبق” السعودية بأن الحكومة تعمل على مشروع سياحي متكامل يتمثل في شق قناة بحرية على طول الحدود مع قطر ينفذه تحالف استثماري سعودي يضم 9 شركات في هذا الحقل، والمشروع في انتظار الموافقة الرسمية عليه، والترخيص له ليبدأ التنفيذ المتوقع اكتماله خلال 12 شهراً فقط، حيث أن الهدف الأساسي هو محاصرة قطر وتحويلها إلى جزيرة معزولة بحسب ما أفادت به الصحيفة.

 

ووفقا لخطة المشروع المرسومة فإنها ستعتمد على شق قناة بحرية لتبدأ من سلوى إلى خور العديد بحيث يكون امتداد الساحل الشرقي للسعودية كاملاً وغير منقطع باعتبار أن الحدود مع قطر البالغة 60 كم هي الجزء البري الوحيد الذي يقطع هذا الامتداد مما يعيق التجارة البينية، وخطط التطوير السياحي للمنطقة ذات الحيوية كونها مركز ربط لدول الخليج العربية.

 

وبحسب “سبق” فإن الاختيار هذا جاء لأهمية المنطقة وحيويتها إضافة إلى أن طبيعتها الرملية خالية من أي عوائق تعترض التنفيذ إذ لا توجد سلاسل جبلية أو تضاريس وعرة تعيق عمليات الحفر. كما أن القناة لا تمر على قرى سكنية أو مناطق زراعية بل إنها ستنعش النشاط في المنطقة.

 

وتتميز المنطقة بنوعية المشاريع المجدولة الأخرى سواء النفطية منها والصناعية ما يؤهلها أن تكون مركزاً اقتصادياً وصناعيا.

 

وسيتم الربط بحرياً بين سلوى وخور العديد بقناة عرضها 200 م وعمقها 15-20 مترا وطولها 60 كم ما يجعلها قادرة على استقبال جميع أنواع السفن من حاويات وسفن ركاب يكون الطول الكلي 295، أقصى عرض للسفينة 33 مترا، أقصى عمق للغاطس في حدود 12 مترا.

 

وتقدر التكلفة مبدئيا بـ ٢.٨ مليار ريال تقريبا تنفذ خلال 12 شهراً منذ اعتماد المشروع.

 

ويستهدف المشروع بناء منتجعات على طول الشاطئ الجديد عبارة عن وحدات منفصلة تضمن شواطئ خاصة لكل منتجع، إضافة إلى خمسة فنادق رئيسية أحدها في سلوى، والثاني في “سكك”، والثالث في خور العديد واثنان في رأس أبو قميص.

 

وفيما يتعلق بالموانىء، فإنه بالإضافة إلى ميناء رأس أبو قميص فسينشأ ميناء في سلوى وآخر في عقلة الزوايد. كما يتضمن المشروع مرافئ على الجانبين من القناة للرياضات البحرية واليخوت، ومراسي لسفن الركاب السياحية ليكون الأبرز في منطقة الخليج نظراً لموقعه المحوري بين دول الخليج وكونه مركز ربط بينها.

 

ومن ضمن النشاطات المجدولة إنشاء شركتين للرحلات البحرية سواء بين دول الخليج أو الواقعة على المحيط الهندي. كما تم تخصيص منطقة حرة للتبادل التجاري.

 

وزعمت الصحيفة أن من أبرز الفوائد المباشرة التنشيط السياحي بالرحلات البحرية بين دول الخليج خاصة أن المنطقة تتمتع بشواطئها النقية، ومرجانها وتنوع تضاريها البحرية وتشجيع سياحة اليخوت والقوارب، وتشجيع الصيد المقنن بحيث لا يؤثر على الثروة السمكية وتخفيف درجة الحرارة بمعدل درجتين على الأقل، وربما زيادة المطار في المنطقة وصد العواصف الرملية، وتثبيت التربة الصحراوية.

 

ومن بين الفوائد المزعومة أيضاً زيادة الرقعة السكانية، وتوفير خيارات استثمارية منوعة، واستحداث وظائف جديدة و توسيع الصناعة السمكية وتربية أنواع مختلفة من الكائنات البحرية و الاستثمار في الزراعة المالحة بما في ذلك تهجين نباتات ومحاصيل تسقى بالمياه المالحة و توفير مصادر للمياه من خلال التحلية مما يشجع على الاستقرار في المنطقة التي تعاني من نقص حاد في المياه العذبة.

 

وأخيرا فإن القناة ستكون على طول الحدود مع قطر وستلغي جميع الحدود البرية إلا انها ستكون سعودية خالصة ولا أحد له أي حق فيها، فالقناة ستكون داخل الأراضي السعودية على بعد نحو كيلو متر واحد من خط الحدود الرسمي مع دولة قطر مما يجعل المنطقة البرية المتصلة مع قطر هي منطقة عسكرية للحماية والرقابة ومع أن المدى المقترح هو كيلو متر إلا أنه سيتم عرض ذلك على الجهات ذات الصلة مثل وزارة الدفاع وحرس الحدود لتحديد المساحات الآمنة واللازمة.

 

وهذا جانب لا يمثل أي مشكلة، حسب خطة المشروع، لأن تضاريس المنطقة مهيأة في كل الأحوال إلا أن بعض الإجراءات قد تزيد طول القناة من 1-5 كم حسب التفاهم مع الجهات الأمنية ذات العلاقة.

 

وسخر نشطاء تويتر من القطريين من المشروع السعودي مؤكدين بأن فراق السعودية هو عيد لديكم، مشيرين إلى أنه ذو فائدة عظيمة لقطر كونه سيمنع أي محاولات للتوغل في أراضيها لاحقا.

https://twitter.com/hassanalishaq73/status/981971415942488065

https://twitter.com/boajab4/status/981973045488349186

https://twitter.com/alsmsaam/status/981972839896141824

https://twitter.com/_qtrx/status/981972021495173121

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “السعودية تسعى لنسف الحدود البرية مع قطر بقناة بحرية.. وقطريون: “فراقكم عيد””

  1. ما الفائدة من هذه الحدود إذا بقيت مغلقة، فليحفروا قناة او يبنوا جدارا او يعملوا جبلا طالما كان ذلك في الاراضي السعودية، الظاهر ان السعودية بدأت تتصرف كأسرائيل

    رد
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اهنيء الاشقاء في دولة قطر على هذه الخدمه التاريخيه التي ستقوم بها المهلكه عن جهل وكراهيه للمسلمين ولاكنها بفضل الله سبحانه وتعالى ستكون لصالح قطر، حيث ان وجود حاجز بحري بين الشقيقه قطر والمهلكه سوف يسهم بشكل كبير بامن واستقرار دولة قطر والتقليل من الاخطار والتهديدات القادمه اليها عن طريق البر من المهلكه اضف الى ذلك ما ستجنيه قطر من المشاريع التنمويه والترفيهيه نتيجة وجود واجهه بحريه جديده واتمنى كذلك من الاشقاء في قطر بناء ميناء جديد حيث سيسهم ذلك بسرعة وصول البضائع لمنطقة الخليج العربي وازدهار تجارة الترانزيت حيث ستقل فترة الابحار للسفن بفضل القناة الجديده، وسوف تستطيع قطر بسبب جهل المهلكه بايصال الغاز والنفط عن طريق انابيب بحريه لدول المنطقه والذي كان عائق بالسابق بسبب الحدود البريه مع المهلكه وكل ذلك بالمجان على حساب المهلكه وسيزيد ذلك من الدخل القومي لدولة قطر بينما تدفع المهلكه الفاتوره بحقدها وجهلها، اتمنى من الأشقاء في قطر الاتفاق مع الأشقاء في سلطنة عمان والاشقاء في دولة الكويت ببناء جسر بحري يصل الدول الثلاث حيث سيعود ذالك بالخير الكثير على هذه الدول ووصلها بالعراق الشقيق وصولا بالشقيقه المسلمه الكبوى تركيا وسيؤدي ذلك لعزلة المهلكه وتعزيز اقتصاد هذه الدول المسلمه وجعلها مركز ترانزيت تجاري عالمي، ووصلها بتركيا الشقيقه الاسلاميه الكبرى، في توقعي ان كل دول الخليج العربي سوف تحسد قطر على هذه الخطوه فالكل يريد البعد عن المهلكه وكفاية شرها.

    رد
  3. علامه من علامات موت القلوب؟
    والاستمرار في الغي والبطر
    وظنوا بان الرواتب الكبيره والاموال الطائله والسيارات الفارهه
    سوف تحميهم من عقاب الله.
    ولم اقرأ بتاتا لواحد من المحاصرين داخل قطر:
    سأل او تسائل ! لماذ وكيف حل بنا هذا؟
    :وانا اقول لمن سيسأل او سيتسائل
    ربما هي حوبه افعتال حكومه قطر من
    مشاركتها في سفك دماء المسلمين
    افغانستان العراق سوريا اليمن؟
    ولن ينجيكم سوى توبه صادقه
    فاخرجوا الكفره المشركين الصليبيين وقواعهم
    وطهروا جزءا من ارض جزيره العرب من
    رجس ودنس المشركين.

    رد
  4. نظرة قصيرة المدى ،، ومشروع سيزيد الفرقة ويشتت افراد البيت الواحد ،، سبحان الله هل هذا ذكاء وحكمة ام انه من عمل الشيطان زيّن للمسلم قتل اخيه المسلم ،، اتقوا الله واسألوه خير العمل فلا نجاح ولا فلاح إن غضب الله على البشر بسبب تصرفاتهم الصبيانية

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.