الرئيسية » الهدهد » “أصبحنا أضحوكة نبتز وتهدر أموالنا”.. حمد بن جاسم يقدم رؤيته لحل الخلافات بين دول الخليج

“أصبحنا أضحوكة نبتز وتهدر أموالنا”.. حمد بن جاسم يقدم رؤيته لحل الخلافات بين دول الخليج

أدلى  رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر بدلوه فيما يتعلق بتصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي زعم فيها بأحقية الإسرائيليين أن يعيشوا بسلام في أرضهم، موجها عددا من النصائح العامة لدول الخليج مطالبا بوضع استراتيجية لحل الخلافات بين الدول الخليجية مستقبلا.

 

وقال “بن جبر” في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” طبيعة البشر لا تحب الإملاءات حتى لو كانت من أقرب الناس لك، وخاصةً إذا كانت بشكل متعال، ما نحتاج اليه الآن في خليجنا هو النصح فيما بيننا ومحاولة إصلاح ما دُمِّر من علاقات ووشائج بين هذا الشعب بإدراك أو بعدم إدراك”.

وأضاف في تدوينة أخرى ” نحتاج ذلك من قادتنا الآن لأن القادم لا يبشر بالخير. وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”.

وأكد “بن جبر” على أن الدول الخليجية تحتاج ” أن نصرح ونقول ونفعل بما يعجب ويلبي طموحات شعوبنا، نحن نحتاج من ينهض بِنَا من الهزائم والهوان الذي تمر به هذه الأمة ولسنا معنيين ان نصرح بما يعجب الغير ونركز جهودنا فيما ذكرته سابقاً لمنفعة شعوبنا”.

واستنكر كمية دفع الأموال التي يتم دفعها في صفقات غير مدروسة قائلا:” أصبحنا أضحوكة نُبتز وتهدر أموالنا بين صفقات غير مدروسة أو الدفع للوبيات في الدول صاحبة القرار حتى عندما نذكر أن للإسرائيليين الحق بأن يعيشوا في ارضهم بأمان وهذه قناعتي منذ سنوات طويلة ومازلت. نستحي أن نذكر أن للفلسطينيين الحق نفسه أيضاً”.

وتابع “بن جبر” قائلا: ” نحن نعرف ما يريدونه منا وهذا قد يكون حق مشروع لهم في ظل الحال الذي اوصلنا أنفسنا اليه ولكن هل نعرف نحن ماذا نريد ونترك المهاترات في قضايانا التي لم تنته ولن تنتهي للاسف في المستقبل المنظور”.

واختتم تدويناته قائلا:” بسبب عدم وجود استراتيجية وإيمان واضح للتعامل في قضايانا الخلافية وفِي رسم المستقبل المنشود لأجيالنا”.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““أصبحنا أضحوكة نبتز وتهدر أموالنا”.. حمد بن جاسم يقدم رؤيته لحل الخلافات بين دول الخليج”

  1. لقد أضحكتنا كثيرا وشر البلية ما يضحك! وهل كنت تتقبل النصيحة يوم طلب منكم العرب وقف الاتصالات مع إسرائيل ؟ ومن ثم إغلاق مكتب التمثيل وليس قطع الاتصالات والعلاقات مع تل ابيب؟ يوم كنت في كرسي الخارجية ثم نائب رئيس الوزراء واحتقظت بالخارجية أيضا كنت تملك نفس هذه الأفكار! هل فكرت وقتها وانت مسؤول ايضا عن الذراع الاعلامي قناة الجزيرة في التقليل من ظهور الوجوه الصهيونية في قناتكم او وزارة اعلامكم! لمن هذه النصائح؟! هل بقي عاقلا واحدا في الخليج العربي والوطن العربي بأكمله؟ وهل الغرب نهب اموال السعودية والامارات فقط ؟ ربما لا تعلم قول ابو العتاهية قديما : لن تصلح الناس وأنت فاسد هيهات هيهات ما ابعد ما تكابد! إذن الصمت حكمة واولى!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.