الرئيسية » الهدهد » مُتهم بالمساهمة في تطوير قدرات المقاومة بغزة.. هذا ما حدث مع العالِم العراقي “الجبوري” في بغداد

مُتهم بالمساهمة في تطوير قدرات المقاومة بغزة.. هذا ما حدث مع العالِم العراقي “الجبوري” في بغداد

قال أحدُ أقرباء العالِم العراقيّ طه محمد الجبوري، إن السلطات العراقية اعتقلته فورَ وصوله مطار بغداد منذ أيام، قادمًا من تركيا التي قامت بترحيله، حيث تعرّض للملاحقة من قبل الاستخبارات الإسرائيلية، بتهمة المساهمة في تطوير القدرات العسكرية للمقاومة الفلسطينية.

 

ونقلت وكالة “قدس برس” عن المصدر ذاته قوله أنه تم نقل “الجبوري” إلى جهاز المخابرات العامة الذي باشر بالتحقيق معه في أحد سجونه القريبة من المطار.

 

وأشار إلى أن الجبوري (64 عاما) الذي سبق وأن تم توقيفه في الفلبين بتهمة “الانتماء لحماس”، كان قد وصل إلى اسطنبول بتاريخ 23 كانون ثاني/ يناير الماضي، قادما من العاصمة الفلبينية مانيلا التي قامت بترحيله بزعم وجود مشاكل في تأشيرة دخوله البلاد.

 

وفي 22 كانون ثاني/ يناير الماضي، عقد قائد الشرطة الفليبينية، رونالد ديلا روزا، مؤتمرا صحفيًا قال فيه “إن مواطناً عراقياً يُدعى طه محمد الجبوري، تبيّن أنه عالم ينتمي لحركة حماس، وساعدها في إطلاق الصواريخ على إسرائيل”.

 

وأضاف أن الجبوري أقرّ بانتمائه لحركة “حماس”، مبيّناً أنه “عالم كيميائي ومهمته تطوير التكنولوجيا الصاروخية التي تعتمدها الحركة في إطلاق الصواريخ من مناطقها باتجاه الجانب الإسرائيلي”، كما قال.

 

وأوضح المسؤول الأمني أنها المرة الأولى التي تتعامل فيها السلطات الفلبينية مع عنصر في “حماس” على أراضيها، مؤكّدة أن ترحيله يأتي على خلفيّة وجود مشاكل في تأشيرة الدخول، وليس لوجود أدلّة ضده بممارسة أنشطة قتالية.

 

وبيّن مصدر لـ “قدس برس”، أن السلطات الفليبينية (آنذاك) استجابت في اللحظات الأخيرة لطلب الجبوري السفر إلى اسطنبول التي يقيم فيها مع زوجته بشكل قانوني ورسمي، وهو ما حدث بالفعل.

 

وحول ملابسات اختفاء الجبوري في الفلبين، قال المصدر “تم استدراج الجبوري إلى الفلبين من قبل مواطنَين عراقيَين، كان على علاقة تجارية بهما في مجال اختصاصه؛ حيث كان من المفترض أن يلتقي بهما في مانيلا، غير أنهما تواريا عن الأنظار، وتم اختطافه بعملية مدبّرة ومحكمة بعد فترة وجيزة من خروجه من المطار”.

 

وأضاف “احتجز (الجبوري) في إحدى القرى الريفية النائية داخل منزل واسع مكوّن من طابقيّن، وهو مركز اعتقال لجهاز الموساد الإسرائيلي؛ حيث تناوب على التحقيق معه، عدة أشخاص أجانب، ولكنهم يتحدّثون العربية، وتركّز التحقيق معه على علاقته بحركة حماس، وعلى نشاطاته في مجال اختصاصه”.

 

وكانت “قدس برس” كشفت سابقا أن “الموساد” الإسرائيلي شارك في عملية استدراج والتحقيق مع عالم كيمياء عراقي اعتُقل في الفلبين؛ بتهمة تقديم الدعم لـ “حماس” والمقاومة الفلسطينية.

 

وبيّن مصدر من حركة “حماس” طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “شكوك الموساد بعمل العالم العراقي لصالح المقاومة الفلسطينية دفع الجهاز إلى إعداد خطّة محكمة لاستدراج الجبوري إلى مانيلا، تحت ستار إحدى الشركات الوهمية”.

 

وأضاف أن هذا الاستدراج تم “بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة الأمنية الفلبينية، التي تُقيم علاقات وثيقة مع الاستخبارات الإسرائيلية، ليخضع الجبوري في الفلبين لعملية تحقيق من قبل ضباط إسرائيليين، دامت أشهراً عديدة، وانتهت بإعلان سلطات البلاد توقيفه وترحيله عن أراضيها”.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “مُتهم بالمساهمة في تطوير قدرات المقاومة بغزة.. هذا ما حدث مع العالِم العراقي “الجبوري” في بغداد”

  1. قلبي يدمى برؤية هذا العالم العراقي……… يا لهذا الزمن ….. العراق العظيم … عبارة مرجعها صدام حسين ….. مع ذلك العراق كان وما يزال وسيكون عظيماً …. على شرط لسنة والشيعة على وفاق. … هاي ذقني إذا حدث ذالك ……. شكرا ايها العالم …. حسنا غنك ليس في العراق الوضيع ….. سامحنا … لك الله والله في خلقه شؤون ………………………………………………………………………….. الله أكبر على الظلم …. بهذا نُناشد حماس لتفعل شيئاً لهذا المُناضل العراقي العزيز………………… عارفين مشغولين مع وسااخة وقذازة الوضيع عباس … ما يُحدد من انتم ………….. هو الفزعة لأهلكم ومناصريكم ……………. بعد كل ما حدث … ألم تتوصلوا الى … “ترهبون به عدوكم وعدو الله” ………………… يا جماعة العرب والمسلمين …. هن من مُنادي إستجابة لهذا الخنوع البواح ……………………………………. الله أكبر ….. أخر الرجال المحترمين في هذا الزمان الوسخ هم رجال القسام بقيادة كبرياء فلسطين المجاهد محمد الضيف ورفاقة …. سلام على المناضلين الأوفياء … وتفو علينا مقارنة بهم

    رد
  2. استغفر الله واتوب اليك وصلنا مرحلة منحطة وعالمنا العربي في غباء وانحطاط هذا العالم يحارب ويلاحق بسبب علمة اعوذبالله ومغني الذي يغني يستقبل بالورود وسيارات فخمة وافخر فنادق وهذا عالم مكانة سجن بسبب انة مخترع وعالم زمن غريب عجيب يفترض تركيا تستقل هذا العالم ولاترحلة

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.