كل ما تريد أن تعرفه عن “ستيفن هوكينج”.. وفاة عالم الفيزياء البريطاني الشهير الذي كتب قصة الكون للعامة

12

توفي عالم الفيزياء البريطاني الشهير ، الذي سعى لتفسير بعض من أعقد الأسئلة عن الحياة، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء عن عمر 76 عاماً.

 

وأسلم هوكينج الروح في منزله بمدينة كمبردج الجامعية البريطانية.

 

وقال أبناؤه لوسي وروبرت وتيم في بيان “يعتصرنا الحزن لوفاة أبينا الحبيب اليوم”.

 

“لقد كان عالماً عظيماً”

سعى هوكينج بقدراته العقلية الهائلة لمعرفة حدود الفهم البشري لكل من الفضاء المتسع وعالم الجسيمات دون الجزئية الغريب في نظرية الكم.

 

شملت أبحاث هوكينج موضوعات عديدة، بدءاً من أصل وحتى احتمال الانتقال عبر الزمن إلى الغموض الذي يكتنف الثقوب السوداء في الفضاء.

 

وقالت أسرته “كان عالماً عظيماً ورجلاً غير عادي، سيبقى عمله وإرثه لسنوات طويلة… إقدامه وتألقه الدائم وروح الدعابة التي تحلى بها كانت مصدر إلهام في أنحاء العالم”.

 

وتناقضت بقوة قدراته العقلية الفائقة مع ضعفه البدني، إذ أصيب بمرض التصلب الضموري العضلي الجانبي منذ كان في الحادية والعشرين من عمره.

 

ولزم هوكينج كرسياً متحركاً معظم سنوات حياته. ومع تدهور حالته اضطر إلى الحديث عبر جهاز إلكتروني والتواصل مع الآخرين بتحريك حاجبيه.

 

ودفعه المرض إلى العمل بجد أكبر، لكنه أدى لانهيار زيجتيه كما كتب في مذكراته (تاريخي المختصر) التي صدرت عام 2013.

 

وروى في كتابه كيف كان شعوره بعد تشخيص حالته أول مرة “شعرت بأن هذا ظلم بيِّن. لماذا يحدث هذا لي؟”

 

وتابع “في ذلك الوقت، ظننت أن حياتي انتهت، وأني لن أدرك أبداً الإمكانات التي شعرت أنها لدي. لكن الآن، بعد 50 عاماً، أشعر برضا تام عن حياتي”.

 

شهرته

انطلق هوكينج لعالم الشهرة على الساحة الدولية عام 1988، بعد أن أصدر كتابه (تاريخ موجز للزمن)، وهو من أعقد الكتب التي حظيت باهتمام جماهيري، إذ ظلَّ على قائمة صنداي تايمز لأفضل الكتب مبيعاً، لمدة لا تقل عن 237 أسبوعاً.

 

وقال إنه ألَّف هذا الكتاب لينقل حماسه الخاص عن الاكتشافات الحديثة حول الكون.

 

وقال للصحفيين في ذلك الوقت “كان هدفي الأساسي أن أؤلف كتاباً يباع في أكشاك الكتب في المطارات… وكي أتأكد من أنه مفهوم جربت الأمر مع فريق تمريضي. وأعتقد أنهم فهموا معظمه”.

 

ومنذ عام 1974 عمل هوكينج على المزج بين أهم نظريتين في الفيزياء الحديثة.. النسبية العامة لأينشتاين التي تتعلق بالجاذبية والظواهر واسعة النطاق، ونظرية الكم التي تركز على الجسيمات دون الذرية.

 

ونتيجة لهذا البحث طرح هوكينج نموذجاً للكون، يستند إلى مفهومين للزمن: “الزمن الحقيقي” وهو الزمن الذي يشعر به البشر، و”الزمن المتصور في نظرية الكم” وهو الزمن الذي ربما يكون العالم يتحرك على أساسه حقاً.

 

وكتب في بحث أعده للإلقاء في إحدى محاضراته “الزمن المتصور ربما يبدو كخيال علمي… لكنه مفهوم علمي حقيقي”.

 

وفي يوليو/تموز 2002، قال هوكينج في محاضرة، إنه على الرغم من سعيه لتفسير كل شيء، فإنه ربما لا يمكن التوصل إلى “نظرية حتمية” تتكهن بشكل الكون في الماضي ولا في المستقبل.

 

وأثار هوكينج جدلاً بين علماء الأحياء، عندما قال إنه يرى فيروسات الكمبيوتر كشكل من أشكال الحياة، ومن ثم تكون هذه أول عملية خلق يقوم بها الجنس البشري.

 

وقال في منتدى عن الكمبيوتر في بوسطن “حين يكون شكل الحياة الوحيد الذي خلقناه حتى الآن مدمراً تماماً، فأعتقد أن هذا يكشف شيئاً عن طبيعة البشر… لقد خلقنا حياة على شاكلتنا”.

قد يعجبك ايضا
  1. هزاب يقول

    هذا العالم الذي خرج من عالم الأحياء اليوم سيخلد على مدى الزمان بقي في محراب العلم يعمل من اجل العلم والانسانية في مؤلفاته يفكر في البسطاء وكيفية توصيل الفكرة العلمية إليهم ! همه الوحيد خدمة العلم والمتعلمين! تسامى فوق ظروفه الصحية الصعبة التي حولها إلى ميزة ايجابية للمزيد من التحدي ! قيمته العلمية تساوي جميع علماء أمة إقرأ من العرب والمسلمين! هل فكر احد من العلماء العرب في الخمسين سنة الماضية التواصل معه علميا ؟! بدلا من ذل وعار الشحت والتقرب للحكام العرب؟ هي حركة التاريخ المجد والخلود لمن يعمل بصمت من أجل البشرية! لو جمعت الحكام العرب جميعا وبأموالهم التي سرقوها من شعوبهم ومعهم حكام الدول الاسلامية ودول العالم الثالث وأبنائهم المعتوهين وأموالهم جميعا لما ساوى ذلك سطر من كلمة علم خطها هذا الرجل ! دخل اليوم سجل الخلود في المقابل مزيلة التاريخ للحكام العرب وزبانيتهم مفتوحة لنهاية الدنيا والعالم !

  2. ثائر يقول

    لا يوجد له تفسير واضح ومعقول حول شكل وتشكل الكون .مفهومه وتصوره للزمن والحياه معا عباره عن هذيان سببه جرعة من الكوكائين،هذا التطبيل له فقط لانه انجليزي.العلماء المسلمين ابدعوا اكثر بكثير من امثاله ولم يذكرهم احد.
    قال شو…انه يرى فيروسات الكمبيوتر كشكل من أشكال الحياة، ومن ثم تكون هذه أول عملية خلق يقوم بها الجنس البشري!! اذا الفايروسات الممرضه للبشر لا تمتلك من مقومات الحياة اي شيء بتاتا على عكس البكتيريا،فكيف لبرنامج تخريبي ان يكون له شكل من أشكال الحياة ؟…هل من مفَسِّر؟

  3. jamal Shrair يقول

    عالم خيالي لا يمت للواقع بصلة, الثقوب السوداء ليس لها وجود فى الكون, ميتافيزياء وليست فيزياء. الفكره كلها بنية على خطاء رياضى فى معادلات عالم الرياضيات الشهير ديفيد هلبرت ,هذه المعادلات نسخهن ألبرت أينشتاين ونسبهن اليه فى نظريته النسبيه العامه. اذا تريد ان تعرف الحقيقه الفيزيائيه على مايسمى بالثقوب السوداء عليك ان تكتب اسمى باللغه الانجليزيه مع احدى محركات البحث و تقرا منشوراتي بما فى ذلك كتابى بعنوان ثقب اسود فى مركز علم الفيزياء الكونيه
    Jamal Shrair

  4. ثائر يقول

    تحيه لك اخ جمال قرات لك مقال واحد فهمت منه ٨٠ بالمائه ،انا لست فيزيائي انا درست الطب ومن محبي علوم الفلك ، يا ريت تكتب مقالاتك وابحاثك بالعربيه لي نستوعبها ونستفيد منك اكثر لانك انت اولا ذخر للعرب وشكرا لك

  5. محمد يقول

    قال الله تعالى “ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي أحياها لمحيي الموتى إنه على كل شيء قدير (39) إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير (40) إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم وإنه لكتاب عزيز (41) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد”

  6. عبدالله يقول

    الأخ هزاب: في شطر تعليقك المتعلق بزبالات العرب من أهل الردة والنفاق وحثالات نطفهم المهينة،،أبدعت،،أما فيما يتعلق بالحقائق العلمية ذاتها،،فهنالك انفصام بين ما يطلبه الله تعالى الخالق الأعظم وما يتفلسف به أشباه العباقرة ،،وهذا شأن كل من يبتعد عن إشعاع نور الله وهدايته،،”””ومن لم يجعل الله له نورا فماله من نور”””،،،

  7. ابن أبيه يقول

    الله الله يا حبيبي على من يتمسح على العلم والعلماء.. وسمع لي مرة ثانية اول تعليق.. من يقرأ لي مرة اخرى اول تعليق؟
    اول مرة اعرف انه الذباب المؤامراتي يحب العلم والعلماء؟ عبالي يحبون الفتنة والتدليس والسباب من وراء الدعارة السياسية ومن فوق ناطحات المواخير.. ؟!؟
    الدعارة السياسية والاقتصادية سيخلدها التاريخ في مزابله، واثارة الفتنة بين العرب وسلسلة الدسائس والانقلابات ستكون معلقات شامخة على جدران كعبته، طبعاً فوق فضائل الجيش الذبابي المؤامراتي الذي يحاول بتكلف تلميع الصورة المهترئة.. واخرتها التمسح على العلم والعلماء، عساس ما يقولون انهم فقط فالحين سب وشماتة وتدليس، وهذا دليل واضح بدل لا تقعدون تكذبون عليهم.. ما شاء الله عليهم… هههه

  8. مغترب يقول

    الي كل التعليقات السابقه
    احترموا انه سعي للعلم و جد و اجتهد و بحث فلا عيب ان يحاول مرارا و تكرارا لفهم شيئ غامض او ان يحاول او يشغل عقله في ابحاث علميه قد ينتج عنها ولو بنسبة ضئيله اكشاف شيئ قد يكون مذهلا ووراؤه اكتشافات اخري
    فا اغلب التطورات العلميه و الاختراعات الحديثه كانت مجرد اوهام من قبل و تصورات عند الغرب عندما كان العرب يلتحفون الصحراء و يقتلون بعضهم بعضا من اجل الغنائم و سبي النساء و اغتصابهم او اللهو و شرب الخمر و اقتناء الجواري الحسان ليرقصوا له و هو ياكل الطعام او عبدا يباع و يشتري في سوق النخاسه كما هو الحال الان في كل بلاد العرب و خاصة التي تمتللك المال
    لا يتوجد اي حضاره عن العرب فلا داعي لاكاذيب و تضليل اين حضارة العرب و ما هي تحديدا؟؟؟
    و كيف تكون امه او اي اي بلد عربي اخترع اي شيئ و تكون نسبة الاميه بها تفوق ال60%
    اين هو العلم العربي؟؟؟؟ اين هي المخترعات و الابحاث العربيه؟؟؟؟
    اغلب الابحاث يقومون بها اينعن علماء عرب و لكن تحت مظله غربيه و بدراسه في جامعات او معاهد اوروبيه او امريكيه
    اذكروا عالم واحد عربي نبغ في بللد عربي تحت مظلة تعليميه عربيه خالصه بدون نقل ابحاث و دراسات من معاهد و جامعات امريكيه او اوروبيه .
    لماذا دائما نشتم الاخر و نسبه و نحتقر الاخرين
    فعلا انها حضارة العرب
    اين هي التنميه العلميه و الثقافيه في اي بلد عربي متخلف ؟؟
    غير الرقص و الدعاره و الفن و الفنانات و غناء ليل نهار و رقص و مسلسلات و ممثلين و ممثلات لم يكملوا حتي نتعليهمهم الاساسي و منهم من لا يستطيع القراءه حتي بلغته العربيه ولا توجد عنده اي ثقافه عن اي شيئ غير شيئ واحد وهو حب الجمهور
    هذا هوه الحال العرب يسبون اي شخص و يحقرون و يهينون اي شيئ يمت بصله لاي تطور اخلاقي او علمي فاغلب المفكرين العرب او المثقفين العرب تحديدا يسبون بعضهم بعضا باقذر الشتائم او يحتقرون بعضهم بعضا او يتعالون علي بعضهم البعض هذا هو مستوي ثقافتهم ليس الا
    يا سيدي لا توجد اي ثقافه في اي بلد عربي غير الفن القذر الرديئ او ان تكون ارهابيا هذه موضوعات العرب اذكروا لي برنامج واحد او فيلم او مسلسل واحد يشجع الاطفال علي التعلم او البحث !!! لا يوجد
    اذكروا اي ممثل او ممثله قبلت دورا لتقليد اي عالم او عالمه فيزياء او كيمياء ممن افادوا البشريه بحق
    او حتي البحث في ملفات المخترعين من اي جنسية كانت لينشروا القدوه للبحث و السعي للتعليم
    حتي هذه اللحظه
    تتظاهر الدول العربيه برفع مستوي التعليم منذ عشرات السنين ولا شيئ مجرد كلام اعلامي لا احد يريد من اي مجتمع عربي غير انه يبقي في احضان التخلف و الفقر و الرذيله و الفساد و نشر السباب و الشتائم و اظهار اوسخ ما في العرب علي كافة الشاشات بل و يتفاخروا بانها انجازات فنيه هائله و ليس هذا فحسب و انما تعطي الدول العربيه اهتماما غريبا بالفن و الفنانين و تبث برامج تافهه عن حياة الممثلين و المثثلات و كيف تاكل و كيف تدخل الحمام و كيف تنام و كيف تصور مشاهدها و كيف و كيف في ظل شعرب فقيره لا تعي شيئا عن الواقع و تلهث وراء لقمة عيش كريم
    فاذا كانت المجتمعات العربيه تلهث لتعيش فعن اي اختراعات و حضاره تتحدثون يا سيدي
    ياسيدي حتي تعاليم القران الكريم و الدين لم يطبق منه العرب حرفا غير لبس الجلباب و تربية اللحيه
    فكثير من ايات القران تدعوا للتعلم و احترام الاخر و عمل الصالحات و احترام بني البشر و كيف اننا مطالبون بااعمار الارض لا تخريبها و تدميرها او قتل الانفس ليل نهار و ذبح البشر لمجرد انه يختلف عن العقيده تللك هي حضارة العرب يا سيدي و لكن من يعي لا احد مجرد اظهار التدين و اختزاله في برامج دينيه زائفه او اظهار التدين في صورة بكاء او نحيب او اي مظاعهر من مظاهر الرياء و النفاق
    التدين الحقيقي يكمن في تطبيق تعاليم الدين بحق و ممارستها علي ارض الواقع من نشر الاخلاق اولا
    فالعرب لا اخلاق لهم و الدين يلعم الاخلاق اذن ببساطه شديده لا يوجد عند العرب اي دين و انما هي ممارسة طقوس دينيه فقط ظاهريا ليس الا
    ارساء دعائم الحقوق و المساواة و العدل نحن نتحدث عن اساسيات بناء اي مجتمع طبيعي ولم اذكر التقدم العلمي و البحثي
    العرب يفتقدون لاي امقومات او اساسيات تجعلهم فعلا خير امة اخرجت للناس
    فلا تعليم ولا صحه ولا اقتصاد ولا اي نوع من انواع الثقافه انما تسطيح العقول و تفريغها و ملئها بقذرات و افكار متخلفه و عشوائية في التفكير و حتي في التصرفات و عجرفة في التعامل مع الاخرين

    اين العرب من الابحاث العلميه الهائله و الاختراعات و حرص هذه الدول بحق علي نهضة شعبها و نهضة بلدانها علميا و اجتماعيا و اقتصاديا اين؟؟؟ لا شيئ
    يا سيدي حتي هذه اللحظه ينظر الحاكم العربي علي انه الهه و انه مرسل من السماء و علي الشعوب ان تقبل حذاؤه ليل نهار و تحيا بها شعوب لم تعد تفقهه حتي ما هو معني النهضه؟؟؟
    و ماهي مقومات النهضه ان تبحث عن اساس بناء اذن لا يوجد اي بناء و نحن نعيش في العراء في الحقيقه
    ومن عنده اي بناء يحاول ان يهدمه ليعيش عاريا و يتقبل اي شيئ
    بين العرب و الغرب الالاف السنين يا سيدي ولم ولن يلتقيا ابدا فالعرب يتاخرو كل عام 100 عام و الغرب يتقدم كل شهر 100شهر لللامام
    حتي لغة الفهم بين العرب و الغرب غير متوازنه وغير موجوده بالمره
    لانهم يحتقرون العرب لماذا؟؟ لانهم لم يطوروا شيئا واحدا حتي انفسهم ولا اخلاقهم ولا تصرفاتهم
    فالحضاره تنعكس علي تصرفات و افعال الشعوب يا سيدي اين يذهب الباحثين و اي عائله تريد مستقبل تعليمي جيد و نابغ لابنائهم الي اين؟؟؟؟
    هل يشدوا الرحال الي اي دوله عربيه ابدااااااا
    الي اي بلد اجنبي ليدرس و يتعلم بحق في مجتمع يعيش شعبه حياة طبيعيه كبشرا و تحت مظلة قوانين في دول عرفت قيمة الحضاره و البحث و التعليم فاجتهدت منذ القدم و سعت و اخطات و اصابت و هكذا بنت حضارتها في وقت كان و لا يزال العرب يغنون و يرقصون و يعيشون بين الخمر و النساء و الرقص و الغناء و الشعر و الفن بل ويعيش اغلب الدول العربيه علي اختراعات و نهضة الغرب في كل اوجهه حياتهم و الان لقد ظهرت الصين و سلكت نفس المبدا و تقدمت ايضا و تسعي و تحاول و تجتهد لا بالفن و العري و الرقص و المجون كما هوه حال العرب ولا بالقتل و الحروب و سفك الدماء و القهر و الظلم و الفساد لا هم ايضا يطبقون نظريات الغرب
    لهذا نهضوا و سبقوا حتي الدول الغربيه فاين العرب و حضارة العرب من هؤلاء او هؤلاء؟؟؟؟؟؟

    لقد صدق الدكتور مصطفي محمود رحمة الله عليه عندما قال سينظر الغرب و الدول المتقدمه الي العرب كانهم قرودا علي الشجر
    و الواقع خير دليل علي حضارة و تحضر العرب بحق

    انه سيظل عالما محترما لم يياس ولم يجلس في بيته ينتظر من حكومته توظيفه او اعانة ما او تسول او شرب مخدرات او سرق او قتل بل سعي و بحث و اجتهد ثم رحل في صمت و سيذكره التاريخ باعماله و اجتهاداته
    و علينا ان نسال انفسنا ؟؟
    ماذا سيذكر التاريخ عن العرب اعتقد الكل يعلم

    حتي ولو لم يعجبكم تعليقي فارجوا ان تنظروا بعين الحقيقه علي الواقع العربي المريض و تقارنوا بين اين هي حضارة العرب و اين هي حضارة الغرب قبل ان تشتموا و تهينوا الاخرين

  9. هزاب يقول

    الأخ عبدالله شكرا على تعليقك ! الحقيقة بكاملها عندالله سبحانه وتعالى وما على البشر سوى الاجتهاد ! وما يقوم به هؤلاء العلماء هو نظريات تصدقها التجريب أو لا ! والعلم مستمر ومن كتب الله له الهداية سيهتدي ! والوصل إلى نور الله يكون بتوفيق من الله ! ويكفي هؤلاء العلماء مهما كانت آرائهم وفكرهم شرف العمل والاجتهاد ! وعدم حصر علمهم في الجدال والغوغائية والغيرة والحسد مثل الكثير من علماء المسلمين والعرب!

  10. دكتور جحاش يقول

    الى رقم ٨
    من تعليقك باين عليك من اسمك انك مهزوم ،تكره لون بشرتك وتحتقر كيانك بانك عربي ،وبألمقابل على الاقل انا لوحدي افتخر بعروبتي الشامخه.
    هذا الجاعد لا يساوي شعره بمؤخرة الخوارزمي او جابر ابن حيان ولولاهم لما استطاع هذا الجاعد ان يحل سؤآل جمع وطرح .ثانيا هذا الملحد لم يقدم اي شيء للعلم سوى الخرافات.
    بعدين تعال لقول لك ..ما احسنلك تقعد بمكانك واتركك من هذه التعليقات البائسه،

  11. مغترب يقول

    الي التعليق رقم 10
    انا لا افتخر اني عربي في الحقيقه لان و احاول جاهدا ان انتمي لمجتمعات اكثر احتراما من العرب و اكثر اخلاقا و تطورا و فعلا
    \كما هو الحال لكثيرين تركوا قذارة العرب و التخلف و التحقوا بمجتمعات بها بشرا بحق و تعلموا و افادوا ليس اي بلدهم لماذا؟؟؟
    لان اغلب ان لم يكن كل البلاد العربيه لو لبست الحرير ستظل و ستتفني متخلفة لماذا؟؟؟ لان العرب يريدون و يستمتعون بالتخلف و يتلذذون بالجهل و عدم احترام الاخرين ليس الا
    لا توجد اي اخلاق او اي مباديئ عند العرب هذه سمتهم منذ القدم
    اولا العالم الخوارزمي ليس بعربيا !!!
    انه من بلاد فارس و هناك كتب تشير انه انتقل الي العراق اذن انه ليس بعربيا
    و الدليل تجد ان بلاد الفرس و الروم اكثر تحضرا و تمسكا بقيمهم عن العرب
    اليس ذاللك خير دليل
    انظر لحضارة بلاد الفرس و الروم و حضارة العرب
    ساكرر كلامي لا توجد عند العرب اي حضاره غير حضارة القتل و قلة الذمه و انعدام الضمير و انعدام الدين لالالاليس اللحيه و البكاء الزائف و الخشيه المصطنعه هي الدين لالالالا
    الدين لم و لن يفهمه العرب لانهم يرديون الدين هكذا و غيره لا
    عليك اولا ان تقبل الحقيقه او لا هذه حرية شخصيه و لكنها ستظل الحقيقه شئت ام ابيت
    انه واقع العالم العربي يا سيدي فلا تهرب منه و انظر اليه بحق
    العرب يريدون حضارة الفن و الرقص و هز المؤخرات لتلهب الشعوب العربيه الهايجه و تروي ظمأهم
    في مجتمعات لا تقرا و متخلفة حتي في التعامل مع الاخرين و تفتقر الي ادني قواعد الادب و التادب و الثقافه
    حكام العرب يريدون من شعوبهم بان تظل هكذا ظمأي لثقافة الجهل و التخلف ينامون و يصحون علي فساد و قضايا وهميه لا اساس لها الا في مخيلتهم فقط لتظل في مكانك و عقللك متحجر يفكر في اتجاه واحد فقط
    انك علي صواب و غيرك خطا
    الا لو كانت قوي عظمي فقط ينحني لها كل هامات العرب الجباره علي شعوبهم و تنحني و تنحني و تنحني حتي يصبح و الارض سواء
    و يسير عليه بالاقدام من يسير فلا قيمة لشيئ فضل ان يبقي ساقطا علي الارض ليسير عليه الاخرين
    هذه هي حضارة العرب يا سيدي

    و لكني اعتز بنفسي و بلون بشرتي و الحمد لله و لكني الحمد لله افقت متاخرا و عالجت نفسي من ان اكون عربيا في التفكير و التصرفات
    و الله لن يتقدم العرب اسنتيمتر لللامام طالما ظل تفكيرهم في مؤخرة الامم فقط

  12. jamal Shrair يقول

    شكرا جزيلا اخي ثائر. سوف احاول فى المستقبل ان نكتب بعض المقالات بالعربيه. لكن للأسف لا اعرف اكثر المصطلحات الفيزيائيه بالعربى و ايضا لم اكتب بالعربيه من ١٩٨٠ ولم اذهب الى دوله عربيه من ١٩٩٠ ، انا قضيت ثلاث ارباع عمرى فى اوروبا وامريكا الشماليه. انا لست سعيد فى حياتى عذاب مستمر و عنصريه بغيضه . اعيش بين المطرقه والسندان ولكن ما باليد حيله. الانظمه العربيه جاهله وعميله و الغرب المتصهين يحقد على كل عربى متميز. اذا كنت مفكرعربى صادق ياويلك و ياسواد ليلك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.