بعد انتظار طويل وتأخير متكرر منذ الإعلان عنه، أكدت أسرة المسلسل التركي الشهير المنتظر “محمد الفاتح” أن أولى حلقات المسلسل ستبث يوم الثلاثاء المقبل.

 

وبثت الإعلان الثاني للمسلسل، الذي يتذكر به السلطان العثماني الشهير لحظات وفاة والده ووصيته.

ويُبث المسلسل بالتزامن مع مسلسلات قوية تُبث على القنوات الأخرى، في ذات الوقت الذي سيبث فيه، ويبدو أنها ستكون منافسة قوية له في تلك الليلة.

 

ومن ضمن المسلسلات التي ستنافس للحصول على أعلى نسب مشاهدة مسلسل “جرائم صغيرة”، و”مسلسل قطاع الطرق لن يحكموا العالم”، ومسلسل “امرأة”.

 

ويجسد دور الفاتح في المسلسل، الفنان التركي كنان إميرزلي أوغلو، المعروف عربيا بـ”عمار الكوسوفي”، والذي كان قد فقد خمسة كيلوغرامات من وزنه، خلال مسيرته التدريبية لتجسيد الدور.

 

وأظهر الإعلان، الفاتح وهو في ساحات القتال، ويصطدم مع أهم اسم في الدولة العلية، تشاندرلي خليل باشا، الذي يقول للفاتح بأن القسطنطينية، عام 1453م، هو “حلم فارغ”، ردا على قول الفاتح بأن “القسطنطينية مسمار صدئ في التراب الإسلامي، وفتحه هو أكبر بشارة”.

 

وبناء على موقف خليل باشا، يقول الفاتح” قيل بأن هذه المدينة لا يمكن فتحها، ولكن بعد هذه الساعة، إما أن آخذ حقي بالفتح، أو أعطي رأسي إذا فشل الفتح”.

 

وتم تحديد موعد المسلسل الساعة الثامنة يوم الثلاثاء من كل أسبوع، بالتوقيت المحلي، وكان الجمهور مترقباً، في حال تم تحديد وقت البث في ذات اليوم الذي يبث فيه مسلسل “قيامة أرطغرل”، حيث كان من المتوقع أن تحدث بينهما منافسة شديدة في نسب المشاهدة.

 

وحتى الآن لم تعلن أي شبكة أو قناة بث عربية عن عرضها لهذا العمل الملحمي، والذي ياتي عرضه بعد فترة وجيزة على قرار مجموعة (إم.بي.سي)، أكبر مجموعة بث تلفزيوني وإذاعي خاصة في العالم العربي، عدم بث الأعمال التركية على شاشاتها، بناءً على تلقيها أوامر بذلك، تتزامن مع تصاعد التوتر بين أنقرة وبعض الدول العربية.

 

إيقاف عرض المسلسلات على القنوات قد لا يحدث أزمة كبيرة للجمهور العربي، والذي كان ينتظر انتهاء عرض المسلسل في تركيا لدبلجته وعرضه على شاشة القنوات العربية، هذا الأمر كان يأخذ وقتاً طويلاً، ما جعل عشاق الدراما التركية يهاجرون إلى البديل.

 

مواقع عدة معروفة ومنتشرة في العالم العربي، أصبحت وجهة الكثيرين ممن يفضلون مشاهدة حلقات مسلسلاتهم فور الانتهاء من عرضها على الشاشات التركية وبجودة عالية، إذ تتولى هذه المواقع ترجمة المسلسلات بسرعة وعرضها بشكلٍ غير قانوني.