في واقعة جديدة تُضم لسجل (طوام) نظام السيسي التي لم تقتصر على الانهيار الاقتصادي وقمع الحريات، بل امتد الأمر وتطور إلى التقصير والاستهانة بحياة طلاب   فوجئ طلاب جامعة المنوفية، أثناء تناولهم وجبة الغداء بوجود “” في الطعام، ما أثار حالة من الرعب داخل المدينة.

 

“بازلاء بالدود”

واشتكى طلاب مصريين في المدينة الجامعية بالمنوفية من تقديم مطعم المدينة وجبة الغذاء بـ”الدوود”، مما أثار ذعر الطلاب داخل المدينة، تخوفا من حدوث حالات تسمم.

وقال محمد عيد، طالب بالفرقة الثانية كلية الزراعة، إنه أثناء تناوله بوجبة الغذاء التي تمثلت في “البازلاء”وجد “دود” بداخل الوجبة الغذائية مما أثار القيء، وقدمنا شكوى للمشرف، وأخبرنا بأن “نكمل الغذاء”.

 

وأضاف محمد مجدي شحاتة، طالب بالفرقة الثانية كلية الزراعة، عند تقديمنا للشكوى لم يستمع إلينا أحد، مطالبا بحل مشكلة الوجبات الغذائية بالمدن الجامعية.

ومن جانبه صرح الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية، أنه تم تشكيل لجنة بمعرفة الشؤون القانونية بالجامعة وبعض الأساتذة لمعرفة المتسبب وإحالته للتحقيق وصرف وجبة للطلاب عوضا عنها.

 

“فول بالعقارب”

واقعة جامعة المنوفية، جاءت بعد أيام قليلة على واقعة أخرى مشابهة؛ وجود عقرب في طبق فول إحدى الطالبات بجامعة ، الأمر الذي دفع أعضاء بمجلس النواب إلى تقديم طلبات إحاطة لوزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار؛ للتحقيق في الكوارث الجامعية والاستهانة بحياة الطلاب.

عقرب وجبة الفول، وفق صور متداولة على مواقع التواصل، بدأت التحقيق فيه لجنة من الشؤون القانونية بجامعة أسيوط، وأصدر اتحاد طلاب الجامعة بيانًا بخصوص الواقعة، جاء فيه أن وفدًا من الاتحاد زار المدينة الجامعية، والتقى عرفة أبوالعلا مدير عام قطاع المدن الجامعية وعددًا من مسؤولي المدن الجامعية ومشرف التغذية بالمدن الجامعية.

 

“باتيه الصراصير”

الإهمال بحق طلاب المدن الجامعية لم يتوقف هنا، بل امتدت الحشرات إلى “الباتيه”، بحسب الصور، التي نشرت على يد المقيمات بالمدينة الجامعية بمنطقة بولاق الدكرور قبل عامين، عبر مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، ودعوا زملاءهم لتوخي الحظر عند تناول المدينة الجامعية، ليعلق أحد الطلبة بالمدينة الجامعية للبنين بمنطقة بين السرايات على الصور إنه وجد صرصارًا أمامه على طاولة الطعام، مما جعله يلفظ الطعام من فمه هو ومن معه على نفس الطاولة.

يشار إلى أن قضية الطعام الملوث قديمة قدم المدن الجامعية نفسها، لكن الأزمة بدأت باهتمام الطلبة المتضررين بنشر صور تلك الوقائع على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقائع مشابهة ووجبات “مشكل حشرات”.. جدل كبير بمواقع التواصل

وأحدثت وقائع الوجبات الغذائية بالمدن الجامعية، ضجة كبرى بين بجميع المحافظات، ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الـ”الفيس بوك” و”تويتر”، وانتقد أغلبهم المسؤولين عن الرقابة، وآخرون تحدثوا عن بعض الوقائع المشابه خلال تواجدهم بالسكن الجامعي.

وقالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بالبرلمان، إن بعض أعضاء اللجنة بدأوا في حصر كل الوقائع المتعلقة بالوجبات الغذائية الفاسدة التي حدثت في المدن الجامعية، بعد واقعة وجود عقرب في طبق فول إحدى الطالبات بجامعة أسيوط.

 

وأضافت “نصر” في تصريحات لوسائل إعلام، أنه لابد من محاسبة المقصرين من المسؤولين عن الرقابة بالجامعات؛ لأن ما حدث يهدد حياة الطلاب، فلم تمر أيام على واقعة “العقرب” في أسيوط، لتأتي واقعة “الدواد” في المنوفية، مؤكدة أنها ستتقدم وعدد من النواب بطالبات إحاطة لوزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، لمنع تكرار تلك الحوادث، والاهتمام بجودة السلع الغذائية التي تُعد لوجبات الأغذية لطلاب الجامعات.

 

استبدال عبوات الفول

ومن جانبه، قرر الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، استبدال عبوات فول معلبة بوجبة “الفول” المقدم في وجبات الطلاب بالمدن الجامعية، بعدما أثير حول اكتشاف طالبة لعقرب داخل طبق فول في وجبة العشاء، ما أثار حالة من الهلع بين الطالبات.

 

وأكد الدكتور محمد عبد اللطيف، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أن لجنة من الشؤون القانونية بالجامعة، بدأت التحقيق في الواقعة بفحص المطبخ وسؤال الموظفين بالمدن الجامعية، وعدد من الطالبات اللاتي نشرن الصور على صفحات “فيس بوك”، ما أثار حالة من الهلع بين الطالبات.