الرئيسية » الهدهد » مشايخ البلاط بين “التطبيل” و”السرقة”.. فضيحة مدوية لعائض القرني كشفتها محكمة سعودية!

مشايخ البلاط بين “التطبيل” و”السرقة”.. فضيحة مدوية لعائض القرني كشفتها محكمة سعودية!

شن ناشطون بموقع التواصلتويتر” هجوما عنيفا على الداعية السعودي المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، عائض القرني، وذلك بعد صدور حكم قضائي ضده اليوم أثبت سطوه على كتاب ضمن مؤلفات الدكتور عبد الرحمن باشا، ونسب أجزاء كبيرة نقلت نصا من الكتاب له على أنه مؤلفها.

 

وقضت محكمة سعودية على “القرني”، بدفع غرامة مالية قدرها 150 ألف ريال تعويضًا، في دعوى مرفوعة ضده بتهمة انتهاك حق الملكية الفكرية.

 

الدعوى التي رفعها ورثة الدكتور عبدالرحمن باشا، تتهم “القرني” بـ”السطو على كتاب والدهم (صور من حياة الصحابة) إذ قدمه حرفيًا في برنامج إذاعي يفترض أنه هو من أعدّه، دون أن يشير إلى صاحب الكتاب.

 

وعبر وسم “#لا_تسرق_يا_عايض” شهد موقع التواصل تويتر (حفلة) ساخرة على شرف الداعية السعودي، الذي طالما ما حث متابعيه على الصدق والأمانة بينما اتضح أنه حتى الكلام الذي ينصحهم به كان مسروقا ما وضع “القرني” في حرج لم يشهده من قبل.

وأشار البعض إلى أن “القرني” بفضيحته هذه قد شوه التيار الإسلامي، الذي يحارب ليل نهار في الأساس وينتظر المتربصون به مثل هذه السقطات لتشويه جميع المنتسبين له.

آخرون اتخذوا من هذا الحدث مادة خصبة للسخرية من شيخ البلاط السعودي، الذي انكشفت حقيقته أمام الجميع.

ونص حكم المحكمة على “إلزام المدعي عليه بدفع غرامة 30 ألف ريال بسبب انتهاكه حقوق الملكية الفكرية، وإلزام الإذاعة التي بثت البرنامج بإيقاف إعادة حلقات البرنامج، وأيضًا إلزام المدعى عليه بدفع تعويض قدره 120 ألف ريال سعودي لشركة دار الأدب الإسلامي”.

 

وقال محامي ورثة “الباشا”، عبدالرحمن اللاحم عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر ” بعد خمس سنوات من التقاضي؛ حصلنا على حكم ضد أحد الوعاظ بالوكالة عن مجموعة من الورثة، قام ذلك الواعظ بالسطو على كتاب لوالدهم رحمه الله وحكمت عليه اللجنة بغرامة ٣٠ الف و تعويض لموكلنا قدرهُ ١٢٠ ألفًا، وسنعترض على الحكم #لياقتي_عالية“.

يشار إلى أن “القرني” كان قد قام بتقديم برنامج باسم “هذه حياتهم”، وتكلم فيه عن مجموعة من صحابة الرسول، وجاء خلال البرنامج الذي من المفترض أن القرني مؤلفه، اعتداء سافر على كتاب د.عبدالرحمن الباشا “صور من حياة الصحابة”، حيث قدم القرني قراءة حرفية من كتاب والده خلال تقديمه لـ 9 من صحابة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وهم: (عبد الله بن حذافة، أبو عبيدة الجراح، عبد الله بن جحش، عمرو بن الجموح، أبو أيوب الأنصاري، أبوطلحة الأنصاري، البراء بن مالك، عمير بن وهب، حبيب بن زيد)، وذلك دون ذكر للمصدر أو حتى الاستئذان، بل إنه ادعى أن ذلك من إعداده، ونسب ذلك المجهود العلمي والفكري لنفسه، كما هو وارد في مقدمة ونهاية البرنامج.

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “مشايخ البلاط بين “التطبيل” و”السرقة”.. فضيحة مدوية لعائض القرني كشفتها محكمة سعودية!”

  1. ياأخي مسخرة
    قال سارق ومارق وكلام فارغ
    لايهمنا عائض القرني ولا غيره
    لكن السؤال هو
    لماذا الباشا آلف كتاب ؟
    ألم يؤلفه لكي تستفيد منه الامة ويبتغي به وجه الله سواء قٌرأ من هذا الكتاب على التلفاز ام في المسجد
    وليس العبرة ان يعرف الخلق من آلف الكتاب إنما المهم ان الله هو من يعرف ويجزي مؤلفه الخير ام الاهم ان يعرف الناس
    اكاد اجزم لو ان الباشا حياً لعاقب أولاده وأحفاده على هذا الفعل.

    رد
  2. ومن قال لكم أنه يؤلف كتب؟ ومن مدة زمنية بعيدة والكثيرين يتهمونه بسرقة مؤلفات الآخرين! حتى كتابه الذي يتفاخر به ويظهر في الصورة (لاتحزن) هي سرقة أيضا ! وهذا الرجل وطالما أدين بالسرقة فهو ليس شيخ ولا داعية هذا الرجل لديه شريط صوتي يذم شيخ من احد المذاهب وبعد فترة زار ذلك البلد وعاد ليسجل شريط صوتي يمدح في ذلك الشيخ وفي مذهبه وفي بلاده التي عدها أكثر بلاد العالم تسامحا ! هذا الكلام قبل أكثر من 15 سنة! فماذا تنتظرون من رجل يكذب وينافق ويجامل ويتملق ويخدع ويسرق ويتلون كالحرباء ! هنا فقط تذكروا أن كارثة ومصيبة هذه الأمة في من يدعون أنهم علماء الدين والدين الاسلامي بريء منهم إلى يوم الدين!

    رد
    • ههه.. هزبزب، انت تضحك لما تلمز من بعيد، اذا كان الرجل “كذاب” على قولتك، فلا يعني ذا انه بالضرورة يكذب في كل شيء، وإذا كان الرجل -أي رجل- تتبدل مواقفه من قضية معينة او مجتمع معين او تصور او موقف، فلا يعني هذا بالضرورة بان الرجل منافق، هناك من تتبدل مواقفه بصورة طبيعية، هناك الصادق وهناك الكاذب في تحول الأحوال وتبدل المواقف.. اذا كنت تلمز من بعيد بان ما قاله عن “ذلك المجتمع” بانه كذب وادعاء بالضرورة، فعليك ان تثبت بان الجميع كذابون في قضية موقفهم عن تسامح ذلك المجتمع او من ذلك الشيخ الجليل…

      ههه.. انت تغار وغيرتك تقتلك.. وكذاب ومنافق ومدلس، والجميع بات يعرف ذلك.. استحمارك ونبيحك في قضايانا وشؤونا لن يغير من الحقائق شيئاً حتى بالتلميح واللمز من بعيد.. ألا ترى بأن الجميع يذكرون مواقفنا بالخير والحمد لله، ويذكرون مواقف نظامك المتصهين بالذم.. اذا كنت تريد ان تصعد فوق الجميع فلا تحاول ان تكسر الهامات حتى تبقى هامتك دون الاخرين، هذا ما يفعله الحاسدون الذي لا يثمنون قيمة للأخلاق، بل همهم المظاهر..خف على نفسك شوي.. ومرة اخرى، لا تتشدق بدفاعك عن الدين والاسلام، فانت باسلوبك المعروف في دس الفتنة والاحقاد بين الجميع والكذب والتدليس ودفاعك المبطن عن سياسة نظام المؤامرات المتصهين صاير متصهين مثله.. هذا انت دائماً..
      حاول ان تدس السم بطريقة احترافية في المرات القادمة.. ومرة اخرى: مت بغيظك.. ارى سمومك في حواشي اخرى.. سلم على الوالد..
      🙂

      رد
  3. انتقوا كل ما يسب المتدينين

    وكأن الكاتب بلا دين

    بل تمثل المقولة: الخير يخص والشر يعم

    لو خير بيخصه لشخص واحد

    لكنه حاااقد على المتدينين ..

    وأظنه حتى على نبينا عليه السلام

    تعلم يا هذا

    أن التعميم على المتدينين بفعل واحد أو اثنين أو عشرة ستسأل عنه أنت وأمثالك .. فصن لسانك وقلمك وكن متديناً لا مديناً

    رد
  4. لو كان فردا عاديا وحكم عليه من المحكمة لعلقت المشانق! شخص بسيط يسرق مقال واحد ويشارك به في صحيفة وينكشف وتقوم الدنيا ! ويشهر ! بل في أحد الدول الخليجية الفقيرة يوجد موقع الكتروني خاص لكشف السرقات الادبية والتشهيير بمن يفعل ذلك! ولما انكشف من يدعي المثالية لعقود وهوسارق كتب وليس مقال ! يطلع علينا بعض الامعات والمتملقين للدفاع عنهم ! من أحد يدعي أن لحومهم مسمومة ولا نعلم هل تذوقها! ومن آخر يدعو لالغاء الملكية الفكرية لأن الكتاب تم تاليفه للاستفادة منه ! طيب يمكن الاستفادة من الكتاب بالقراءة في المكتبة حتى لو لم يهتم القاؤي بمؤلفه ولكن أن يأتي أحدهم ليسرق كتاب بالكامل ويقدم برامج وينسب الجهد العلمي له هذا سيء مختلف تماما! إلا غذا كان من يدافع عن السارق هو نفس لص ثقافي فيرى الامر بعين طبعه! وقد يكون لا يعلم حقوق الملكية الفكرية! أما قصة المتدينين صراحة وبدون زعل العرب لايقرأون ! التغريدات وضحت بالتفصيل الموضوع وكثير من المغردين قالوا : البعض منهم -فئة منهم ومازال محامي القضايا الخاسرة يريدون لعب دور المدافع عن قامات دينية مهزوزة تفضحها الأيام والأحداث ! وربما يكون المدافعون عنهم من نفس طينتهم سطو على الجهود العلمية والثقافية للآخرين واللي على رأسه بطحة يتحسسها! وسارق الديك فوق رأسك ريش!

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.