تداول ناشطون تونسيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” مقطع فيديو للنائبة التونسية سامية عبو تصف فيه العضو فيه بـ”حديقة حيوانات”.

 

ووفقا للفيديو المتداول الذي رصدته “وطن”، فإنه وخلال عقد البرلمان جلسة خاصة لمناقشة منح الثقة لمحافظ الجديد مروان العباسي، بعد إقالة محافظ السابق الشاذلي العياري، على خلفية إدراج ضمن قائمة الدول الأكثر عرضة لتمويل الإرهاب وغسيل الأموال عبرت “عبو” عن غضبها واستنكارها لغياب رئيس الحكومة عن الجلسة، رغم أنها مخصصة لنقاش مقترحه في تعيين محافظ بنك مركزي جديد.

 

واعتبرت “عبو” أن الجلسة باطلة، لغيابه وعدم توافر وثائق حول استقالة المحافظ السابق، واقتراح تعيين المحافظ الجديد.

 

وقالت عبو في مداخلتها “عيب ما تقومون به في حق المجلس، ستجعلون منا فضيحة، استقال محافظ البنك المركزي السابق وحمّل الحكومة ورئيس الحكومة مسؤولية مطلقة، واليوم نعرف أنه تم الضغط عليه للاستقالة، ونحن نتفرج في ذلك، حولتم البرلمان إلى ما يشبه السيرك أو حديقة الحيوانات”.

 

وكان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، قد قرر في السابع من الشهر الحالي، تفعيل إجراءات إعفاء محافظ البنك المركزي التونسي من مهامه، عملا بأحكام الفصل 78 من دستور البلاد، إذ قدّم رئيس الحكومة مقترحا إلى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، يتعلق بإعفاء الشاذلي العياري من مهامه على رأس “المركزي” واقتراح تعيين مروان العباسي خلفا له.

 

ووفق الدستور التونسي، يعين محافظ البنك المركزي لمدة 6 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويقع اختياره من ضمن الشخصيات المشهود لها بالكفاءة، في المجالات الاقتصادية والمالية والنقدية. ويمكن إعفاء المحافظ قبل انقضاء المدة وفقا لأحكام الدستور.

 

وواجه محافظ البنك المركزي انتقادات عديدة بسبب التراجع الكبير لسعر العملة، وتدهور السياسة النقدية للبلاد، وتردي احتياطي البلاد من النقد الأجنبي، إلى 84 يوم توريد، مسجلا بذلك رقما قياسيا في الانخفاض لم يشهد له مثيل منذ عام 2003.