الرئيسية » تقارير » تقرير فرنسي يكشف تفاصيل الخلاف السعودي والإماراتي في اليمن.. وصل إلى ما بعد الحرب وهذا يخطط له شيطان العرب

تقرير فرنسي يكشف تفاصيل الخلاف السعودي والإماراتي في اليمن.. وصل إلى ما بعد الحرب وهذا يخطط له شيطان العرب

 

من الواضح للقارئ العادي أنَّ العلاقات بين المملكة السعودية ودولة الإمارات تعتمدُ تحالفًا قويًّا، باعتبارهما الدولتين الأكبر في الخليج، لكن لا زال الخلاف الخفي على الساحة اليمنية أحد الملفات الشائكة بين البلدين.

 

تقرير فرنسي جديد، كشف أن دوافع التحركات الإماراتية في اليمن ليست نفسها التي تحرك السعودية، ما شكل اختلافاً في الاستراتيجيات والأهداف بينهما، حتى وصل الخلاف إلى مرحلة ما بعد الحرب في اليمن.

 

وقال الباحث الفرنسي في شؤون الشرق الأوسط “سيتفان لاكروا” في تقرير نشره موقع أوريان 21 الفرنسي، إن الهدف الأساسي للإمارات هو جعل اليمن منطقة خالية من الإخوان المسلمين إذ يشار إلى حزب التجمع اليمني للإصلاح بكونه على علاقة مع جماعة الإخوان.

 

وأشار لاكروا أن الإمارات تساند بشكل عازم أي قوى مناهضة للإخوان حتى لو اضطرها الأمر أحياناً إلى مساندة ميليشيات ذات انتماءات سلفية تكن لها الكراهية الشديدة.

 

وأضاف أن الرياض مستعدة لعقد حلف مع الإخوان في بعض الحالات حسب الظروف، وهذا ما حصل في اليمن بالرغم من الحملة الإعلامية التي شنتها ضدهم.

 

الجدير بالذكر، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التقى مع رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح في الرياض في 13 ديسمبر الماضي.

 

وبهذا الصدد فإن كانت السعودية قادرة على التحلي بالواقعية، فإن الإمارات تظل متمسكة بالعقائدية أي السلوك الأيديولوجي.

 

ولفت الباحث الفرنسي إلى أن الاختلاف السعودي الإماراتي في اليمن يتعلق أيضاً بتصور فترة ما بعد الحرب الحالية، “فالدولتان تختلفان فيما يتعلق بالنموذج السياسي.

 

ولقد استقر رأي الإمارات أخيراً على انفصال الجنوب، وهو الخيار الأنسب من وجهة نظرها، لأنه يسمح لها بوضع هذه المنطقة الجنوبية الخاضعة لحركة انفصالية تمدها بالدعم، يسمح بوضعها كلها تحت سيطرة الإمارات.

 

في مطلع فبراير 2018 شنت هذه الحركة الانفصالية في عدن هجوماً على الحكومة الشرعية التي تساندها السعودية؛ مما أدى إلى اشتباك في الميدان بين ميليشيات تساندها الإمارات مع قوات الشرعية التي تساندها السعودية.

 

وفي خلال الاشتباكات التي شهدتها عدن، صرح رئيس الوزراء اليمني بن دغر قائلاً:” ما يحدث في عدن انقلاب على الشرعية، وتقسيم لليمن في حين يجري “تثبيت الانقلاب على الجمهورية في صنعاء”.

 

وختم لاكروا أن الفكرة التي تستحوذ على كل تفكير أبو ظبي هي أن الانفصاليين هم أعداء الإخوان المسلمين وبالتالي فهم يلعبون لمصلحة الإمارات، وأن انفصال جنوب اليمن سيسمح لها بتكوين محمية إماراتية خالية من الإخوان المسلمين.

 

وشهدت محافظة عدن اليمنية حملة اعتقالات واسعة في صفوف كوادر حزب التجمع اليمني للإصلاح واغتيال قيادات من الحزب في عمليات مجهولة، كل المؤشرات تتجه نحو أبو ظبي ومخططاتها.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “تقرير فرنسي يكشف تفاصيل الخلاف السعودي والإماراتي في اليمن.. وصل إلى ما بعد الحرب وهذا يخطط له شيطان العرب”

  1. “من الواضح للقارئ العادي أنَّ العلاقات بين المملكة السعودية ودولة الإمارات تعتمدُ تحالفًا قويًّا، باعتبارهما الدولتين الأكبر في الخليج” . بالنسبة للسعوديه الأكبر نعم هذا صحيح ولكن الإمارات الأكبر لا اعتقد ولن تكون الأكبر ، يمكن ان تكون الأكبر في مجال الدعاره وغسيل الاموال والجرائم الاقتصاديه واستهلاك الخمور نعم هي الأكبر وبإمتياز وعلى الشرق الأوسط وربما على العالم . وإذا كان القصد الأكبر من حيث المساحه فإن سلطنة عمان اكبر منها مساحةً بثلاث أضعاف وإذ كان القصد عسكريا فإن الإمارات ٥٠٪؜ من قواتها من المرتزقه الكولومبيين ومن مرتزقة بلاك ووتر و ٥٠٪؜ من المجنسين ونصفهم ايرانيين .

    رد
  2. شيطان العرب واهطل العرب وبلحه العرص والدب الداشر وابو مفش وابو شومه والبرميل والاقرع وابو طويله الهبيل والخرفان شو هالزعماء اسماء بلطجية حارة من بتوع البنجو

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.