الرئيسية » حياتنا » “عيد الحب” في السعودية.. فتاوي دُعاة تبيح الاحتفال ونشطاء يسخرون ويحرّمون!!

“عيد الحب” في السعودية.. فتاوي دُعاة تبيح الاحتفال ونشطاء يسخرون ويحرّمون!!

استقبل المغردون السعوديون “عيد الحب” الذي يصادف اليوم الأربعاء 14 فبراير من كل عام، بالسخرية والتحريم، بينما هرول دعاة وباحثون شرعيون لنشر فتاوى قضت بإباحة الاحتفال بالعيد وقبول التهاني والورود الحمراء.

 

وأباح الداعية السعودي أحمد بن قاسم الغامدي، قبول الورود والتهاني في عيد الحب في فتواه التي قال فيها: “لا مانع من تهنئة المحتفلين بالأعياد غير المتسمة طابع ديني كعيد الحب ونحوه، وقبول الهدايا كالورود الحمراء والمكافأة على تلك الهدايا بالورود، وقبول تهنئتهم أيضاً لنا بعيد الفطر وعيد الأضحى ما لم تكن لها دلالات عقدية مخالفة للإسلام”.

وأضاف:” ما أتخذه الناس من الأيام عادة للتعبير عن شعورهم تجاه من يحبون، أو لتبادل الهدايا جائز لأن الأصل في الأشياء الحل والإباحة، لا المنع والحظر”.

ويتابع الغامدي الذي شغل سابقاً منصب مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة: “يجوز تهنئة اليهود والنصارى بأعيادهم الوطنية والاجتماعية بما فيها عيد الحب، وردّ السلام عليهم والتحية وتبادل الورود الحمراء وغيرها، بشرط أن لا تكون فيها دلالات عقدية تخالف الإسلام أو أحكامه من باب الإقساط والبر المأذون فيه شرعاً، والذي سمح الله به عز وجل”.

 

وأوضح أن ذلك ليس له علاقة بالموالاة وموافقتهم في عقائدهم، بل يندرج تحت مظلة المعاملة الحسنة مع الكافر المسالم وليس العدو المحارب، فالكافر المسالم لا يَمنع كفره من البر به، فهو لم يؤذِنا ولم يحاربنا، وليس من الحق محاربته، وهذه من المعاملات في السلم لا علاقة لها بالموالاة لهم.

 

من جانبه، قال عبد العزيز الموسى عضو الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، “ما أتخذه الناس من الأيام عادة للتعبير عن شعورهم تجاه من يحبون، أو لتبادل الهدايا جائز لأن الأصل في الأشياء الحل والإباحة، لا المنع والحظر.”

 

وعبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تفاعل مغردون سعوديون مع مناسبة “عيد الحب” وتنوعت آرائهم بين الساخرة والمُحرمة للاحتفال بمثل هذا العيد الذي ليس فيه طابعاً إسلامياً .

وقال الدكتور خالد آل سعود:” ديننا الإسلامي هو دين الحب ولسنا بحاجة لما يسمى بعيد الحب حتى نعبر عن مشاعرنا لمن احببناه”.

وغرد عبد الرحمن المخلفي قائلاً:” أحلة شيء أن الغبار جاء مع عيد الحب، عشان اللي يحتفل يأكل تراب”.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول ““عيد الحب” في السعودية.. فتاوي دُعاة تبيح الاحتفال ونشطاء يسخرون ويحرّمون!!”

  1. صحيح أن الحب لا يكيل بالبتنجان
    يا أخي هؤلاء هيئة الامر بالمنكر والنهي عن ألمعروف شو بدن يشتغلوا أبن سلمان بقطع المصروف عنهم وهم لا يمتلكون مهنه أو حرفه ليعتاشوا منها وهم أساسا فاشلين بالدراسه ، المره القادمه سوف تروا أفراد الهيئه يلبسون بابا نويل وملابس الهلوين ، الله يرحم هديك الأيام عندما كان أفراد الهيئه يطاردون النساء التي على أصابعها مناكير .

    رد
  2. هائولا هيئه الامر بالمنكر والنهي عن المعروف مجرد خواتم في اصبع محمد بن سلمان نسأل الله السلامه لي الشعب السعودي

    رد
  3. الصور المعروضة لهؤلاء الأخوة الأفاضل بارك الله فيهم فى عيد الفطر فى السعودية سنة 2015 .. يوزعون الورود و الحلويات علي أخوانهم في الإسلام .
    و يا خيبة و افلاس من أقتطع الصور من سياقها و أفتري عليهم …
    و هذا رابط الصور الأصلية من سنة 2015

    رد
  4. من اخذ الصور وحرفها عن سياقها إنما اراد ان يوصل رسلة ولا استبعد ذباب القحطاني فهم يحومون حول كل مزبله اما عن هيئة الامر بالمعروف فهم موظفين دولة لا اقل ولا اكثر ينفذون ما يملي عليهم سابقا ولاحقا واغلبهم رجال أمن وتحريات بمظهر اسلامي .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.