الرئيسية » الهدهد » ابن سلمان يسيطر على قناة “العربية” ومجموعة ” إم بي سي”.. هذه تفاصيل الصفقة

ابن سلمان يسيطر على قناة “العربية” ومجموعة ” إم بي سي”.. هذه تفاصيل الصفقة


قالت صحيÙØ© «القدس العربي» إن مجموعة «إم بي سي» وقناة «العربية» السعوديتين أصبحتا تداران بالكامل من قبل الصحÙÙŠ السعودي «تركي الدخيل» ومساعده «ناصر بن حزام» الذي يعتبر أحد رجال ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان».

 

ÙˆÙÙŠ 4 نوÙمبر/ تشرين الثاني الماضي، أصدرت سلطات المملكة أمرا باعتقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «إم بي سي» السعودية «وليد الإيراهيم» على خلÙية تهم تتعلق بالÙساد، وذلك ضمن حملة الاعتقالات التي طالت عددا كبيرا من الأمراء ورجال الأعمال والمسؤولين.

 

ونقلت «القدس العربي» عن مصادر قولها إن هناك عاصÙØ© من المخاو٠أن تتم الإطاحة بالصحÙيين والمسؤولين الواÙدين والأجانب، وأن تتم «سعودة» مجموعة «إم بي سي» بشكل كامل، Ùيما أرسلت إدارة المجموعة لكل العاملين رسالة طمأنة عبر البريد الإلكتروني حاولت من خلالها تهدئة مخاوÙهم، والتقليل من أهمية القرار السعودي الصادر بحق مالك المجموعة.

 

وبحسب المصادر ذاتها، Ùإن «الإبراهيم» وقع على التنازل بشكل كامل عن مجموعة «إم بي سي» كما أنه تنازل عن الكثير من ممتلكاته الأخرى.

 

وكشÙت المصادر أن المجموعة لم تكن مملوكة بالكامل لـ«الإبراهيم» وإنما كانت نسبة 60% منها مملوكة للأمير «عبدالعزيز بن Ùهد» شقيق زوجة «الإبراهيم»، الذي كان أيضاً ضمن مجموعة الأمراء المعتقلين ÙÙŠ Ùندق «الريتز كارلتون».

 

وقالت المصادر إن «بن سلمان» أصبح منذ شهور المدير الحقيقي لمجموعة قنوات «إم بي سي» و«العربية» وبات يقوم بتوجيه الأخبار ويتدخل ÙÙŠ بعض التغطيات والأعمال اليومية من خلال كل من «الدخيل» و«بن حزام».

 

وزادت وتيرة القلق والشائعات ÙÙŠ قناة «العربية» عندما استقال رئيس تحرير القناة ومدير الأخبار Ùيها «نبيل الخطيب» بعد يومين Ùقط على قرار السلطات السعودية اعتقال «الإبراهيم».

 

وسارعت القناة إلى إبلاغ الموظÙين أن استقالة «الخطيب» لا علاقة لها بهذه التطورات، وإنما ترجع إلى أن عائلته هاجرت إلى كندا وأنه يرغب ÙÙŠ الالتحاق بها، Ùيما أكدت إدارة القناة أن «الخطيب» سيظل يعمل ضمن أسرة «العربية» ولكن ÙÙŠ منصب «مستشار» وليس كمدير للأخبار ورئيس للتحرير، بحسب «القدس العربي».

 

ويسود الاعتقاد ÙÙŠ أوساط الصحÙيين ÙÙŠ قناة «العربية» أن المنصب الشكلي الذي تم منحه لـ«الخطيب» إنما هو محاولة للتغطية على استقالته، ولضمان عدم الكش٠عن الأسباب الحقيقية لهذه الاستقالة، إذ إن سÙره إلى كندا يعني أنه لن يغادر قناة «العربية» Ùقط وإنما سيغادر دولة الإمارات برمتها دون عودة.

 

يشار إلى أنه ÙÙŠ مايو/آيار الماضي لجأ الملياردير السعودي الشيخ «محمد بن عيسى الجابر»، الذي يقيم ÙÙŠ بريطانيا، إلى المحكمة العليا ÙÙŠ لندن ورÙع قضية ضد «الإبراهيم» مطالباً إياه بسداد 30 مليون دولار، قال إنه  دÙعها له كقرض ÙÙŠ العام 2002 عند إطلاق قناة «العربية».

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.