الرئيسية » تقارير » “جيروزاليم بوست” تكشف بالتفاصيل خطة ترامب لإقامة الدولة الفلسطينية على أجزاء من سيناء

“جيروزاليم بوست” تكشف بالتفاصيل خطة ترامب لإقامة الدولة الفلسطينية على أجزاء من سيناء

نشرت صحيفة ” جيروزاليم بوست”, الإسرائيلية تقريرا موسعاً حول ما أثير في وسائل إعلام عن خطة أمريكية لحل الصراع العربي الإسرائيلي تنص على إنشاء دولة فلسطينية جزء منها يقع في سيناء المصرية.

 

وتحت عنوان “هل يبحث ترامب خطة لتوسيع الدولة الفلسطينية في سيناء؟”, أشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى تقرير نشرته نظيرتها المصرية “المصري اليوم” أمس السبت، جاء فيه أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يبحث اتفاق سلام فلسطيني إسرائيلي يتضمن نقل أجزاء من صحراء سيناء من مصر إلى الدولة الفلسطينية الجديدة.

 

وجاء التقرير قبل يوم من حديث صهر الرئيس الأمريكي اليهودي جاريد كوشنر في منتدى سابان الذي سيعقد في واشنطن، والمتوقع أن يدور حول ما يوصف بالجهود الأمريكية لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

 

وقالت جيروزاليم بوست إن التقرير ذكر أن مصر سوف تتخلى عن 720 كيلو متر، في منطقة رفح والعريش المتاخمة لقطاع غزة على امتداد البحر المتوسط، ما يزيد أراضي غزة 3 أضعاف.

 

وفي المقابل –بحسب الصحيفة – سوف يسمح الفلسطينيون لإسرائيل بالاحتفاظ بـ 12% من الضفة الغربية في المنطقة “سي”، ومن المرجح أن تكون هذه المنطقة داخل حدود الجدار العازل متضمنة مناطق مثل آرييل.

 

أما المستوطنات خارج الجدار مثل عوفر وكيريات عرب، سوف تبقي هي الأخرى تحت سيطرة إسرائيل.

 

إسرائيل، بدورها، ستمنح مصر أرضا في النقب في منطقة ناحال باران، وبشكل منفصل، سيسمح لمصر بحفر نفق يربط أراضيها بالأردن، وفقا للصحيفة.

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن فكرة استخدام مناطق من سيناء لدولة فلسطينية قد طرحت في وقت مبكر من ولاية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الثانية عندما طرحها على الرئيس المصري السابق حسني مبارك. وفي ذلك الوقت، رفض مبارك هذا العرض، لكنه قال إنه سيعتبره جزءا من صفقة أوسع.

 

وفي فبراير ، قال وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب كارا إن ترامب يبحث إمكانية استخدام صحراء سيناء للتوصل إلى اتفاق .

 

ووصف نتنياهو فريق ترامب بأنه يفكر “خارج الصندوق” في سعيه للتوصل إلى اتفاق اسرائيلي فلسطيني، لكنه لم يعط أي تفاصيل أخرى عن هذا الامر.

 

وقبل أيام نفى الرئيس المخلوع مبارك، صحة الوثائق البريطانية التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية BBC بشأن موافقته على توطين الفلسطينيين في سيناء عام 1983 في إطار تسوية للصراع العربي الإسرائيلي.

 

وقال مبارك في بيان له إنه لا صحة مطلقا لقبوله أو قبول مصر بتوطين الفلسطينيين خاصة المتواجدين في لبنان في ذلك الوقت، مشيرا إلى أنه كانت هناك مساعي من بعض الأطراف لإقناعه بتوطين الفلسطينيين الموجودين في لبنان بمصر وهو مار فضه رفضا قاطعا.

 

وأكد أنه رفض كافة المحاولات التي عرضت عليه لتوطين فلسطينيين في مصر، أو مجرد التفكير فيما طرح عليه من جانب إسرائيل، وتحديدا عام 2010 لتوطين فلسطينيين في جزء من أراضي سيناء من خلال مقترح لتبادل أراضي كان قد ذكره رئيس الوزراء الإسرائيلي في ذلك الوقت، مضيفاً أنه أكد لرئيس وزراء إسرائيل رفضه الاستماع لأي مقترحات أو أطروحات في هذا الإطار مجددا.

 

المصدر: ترجمة وتحرير مصر العربية..

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول ““جيروزاليم بوست” تكشف بالتفاصيل خطة ترامب لإقامة الدولة الفلسطينية على أجزاء من سيناء”

  1. هؤلاء العفاريت يرسمون خططهم وهم تحت التخدير الكلي .يعني بالعربي جيوبهم ملأنه حبوب هلوسه لانه حبه واحده لا تكفي لرسم الخطه بأقامة كيان فلسطيني بسيناء ،يرسمون وكلهم على يقين ،اقصد افرازات صراصير المجاري وهم على التوالي؛الخرا ترمب ..الارهابي النتن ياه..صعاليك اولاد زايد..الخنزير البري المصري..وشَطَّاف مؤخرات الصهاينه الكافر ابن سلمان..مع كلاب حراسه الصهاينه تبعون رام الله . ان هذه الخرافه هي ليست غيرممكنه بل من المستحيلات … حبوب الهلوسه جعلتهم يتصورون الفلسطينين وكأنهم صناديق نحل..يلا يا ولد شيل اليوم هون وبكره هناك.اتحداهم ان ينقلوا كعب قندرة طفل غزاوي واحد وهو اطهر من رؤوس ملوك وامراء ورؤساء العرب وكل من يدور بفلكهم دون استثناء.

    رد
  2. طب ليش ما ينقلوا الصهاينه عند اولد عمومتهم بالربع الخالي او عند حفيدهم بألصحراء المصريه طالما ان الصعلوك الكافر ابن سلمان والجرذ ابن اليهوديه متحمسين كثير للعيش بسلام مع بني جلدتهم الصهاينه !

    رد
  3. يا أخوات الأوادم كم من المؤامرات مرت على الشعب الفلسطيني؟ الأن وصلت الى الغبي الحمار ترامب من منطق صفقة تجارية؟ هذا هو المعروف عنه هذا الحمار؟ نقول له ومن أفواهم أرجع الى أقوال كلينتون وكتاب كارتر عن الفلسطسنيين. معلومة بديهية منذ 1984 إحتلوا فلسطين ونحن الأن في عام 2017. لا ينامون الليل ولن يهنئوا بالنوم في اللليل الحالك. نحن شعب رائد ابو صلاح ويحيى عياش والرنتيسيي والياسين وغيرهم. هل تبدل شيئ. قريباً يا حُفاة يا عُراة سوف تأخذكم البواخر التي أتت بكم. ترونه يمواً بعيداً ومن الأحلام ولكننا نراه قريبا…. قريبأ..
    خلي الحالمين المُنهزمين ينفعوكم …. نتمن عليكم ن تصدقوهم …… الثورة العربية الثانية أتية لا محالة وستكون شرسة ومن بينها تعليق المشانق لأتباعكم………. هنياً لكم لبعض القادة العرب …. لَا تَزَالُ عِصابَةٌ مِن أُمَّتي يُقاتِلونَ علَى أبوابِ دِمَشْقَ ومَا حَوْلَهُ، وعلَى أبوابِ بيتِ المَقْدِسِ ومَا حَوْلَهُ، لَا يَضُرُّهُم خِذْلانُ مَن خذَلهم، ظَاهِرِين علَى الحَقِّ إلى أنْ تَقُومَ السَّاعَةُ”. قريباً بإذنه تعالى

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.